الفرق بين النسختين بتاع: «على بدرخان»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
ص بوت: تغييرات تجميلية
سطر 3:
 
اتولد على بدرخان في مدينة [[القاهره]] سنة 1946، التحق بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في سنة 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين كاملين. أخرج بدرخان أول فيلم طويل له (الحب الذي كان) في سنة 1973، وأخرج بعدها عددًا من الأفلام الهامة منها: (الكرنك، [[شفيقه ومتولى]]، الجوع، الراعي والنساء). أخرج أول أفلامه (الحب الذي كان) وهو لا يزال في الثامنة والعشرين من عمره. خلال فترة حكم السادات، تعرض للسجن لمدة 10 ايام.
== حياته ==
علي بدر خان هو ابن المخرج أحمد علي شاكر بدر خان المولود في 18 أكتوبر سنة 1909 في حي القلعة واحد من أحياء القاهرة الشعبية، تحديدًا في منزل الأسرة الكبير رقم 18 شارع قره غول. وكان جده خورشيد طاهر باشا أحد القيادات العسكرية الأرناؤوطية الألبانية للجيش العثماني في مصر، وذلك إبّان حكم أبيه طاهر باشا الذي تولّي حكم مصر، واليًا عليها في بداية القرن التاسع عشر. و علي هو ابن أحمد بدرخان من زوجته سلوى علام، وهي آخر زوجاته اللي تزوجها سنة 1944 اللى أنجبت له كمان بنتا سماها رقية.
== زواجه من سعاد حسني ==
تعرف علي بدر خان على [[سعاد حسنى]] أثناء تصوير فيلم ناديه من إخراج والده المخرج [[احمد بدرخان]] حيث كان يعمل مساعد مخرج لوالده وتزوجها بعد تصوير الفيلم واستمر هذا الزواج لمده 11 سنه واخرج في هذه الفترة عده أفلام من بطوله زوجته وكانت من اعظم أفلام السينما المصرية مثل فيلم الكرنك وشفيقة ومتولي وفيلم الحب اللى كان بالإضافة إلى فيلم الراعي والنساء، وهو آخر أفلامها وتم تصويره بعد عدة سنوات من طلاقهما.