الفرق بين النسختين بتاع: «المسجد الحرام»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وسمين: تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
ص استرجع التعديلات بتاعة 197.208.131.171 (مناقشة) لآخر نسخة بتاعة 5.41.131.220
وسم: استرجاع
سطر 1:
[[File:A packed house - Flickr - Al Jazeera English.jpg|يسار|400px|]]
 
'''المسجد الحرام:'''هو أهم مسجد وموجود فى وسط مكة المكرمة فى غرب المملكة العربية السعودية، ويوجد فى وسط المسجد الحرام [[الكعبه]] وهى أول بيت وضع للناس لكي يطوفوا به ويسعون بين الصفا والمروة ، والمسجد الحرام هذا أقدس منطقة على وجه الارض عند المسلمين. والمسجد الحرام قبلة الاسلام والمسلمين فى صلاتهم. سمّيَ بالمسجد الحرام لتحريم القتال فيه منذ ان دخل النبي (صلى الله عليه وسلم) لمكة وهو منتصر. والصلاة فيه بمائة الف صلاة فيما سواه. [[القرآن الكريم|القرآن]] ذكر "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (ال عمران: آية 96)'''والمسجد الحرام''' هو اول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. المسجد الحرام، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، [[الأقصى|المسجد الاقصى]].
'''المسجد الحرام:'''هو أول مسجد بني في الأرض وهو أول بيت وضع للناس لكي يؤدون مناسك وشعائر الله فيه ، والمسجد الحرام هو أقدس منطقة على وجه الأرض عند المسلمين. وهو قبلة المسلمين في صلاتهم.
فلنتطرق لغسيل المخ يبدو لي من واقع التجربه انه حذف أفكارك سواء زينه اوشينه زايد آل أفكار عنها بطريقة كانت اما إلى الأفضل منها اوالتخريب والتشويش مثلا حسد عليها الأفكار ثم غرس مجموعه من الامور للتفكير فيها او التوصل لحل ما لكل فكره وغرس مبادئ جديده غير الليله خاصة لو شخص يحبك يغرسىفيك النخوه والرجولة والإقدام واحترام الناس والتطوير المستمر لنفسك والمجتمع المحيط بك مع دراسة الأوضاع المحيط بك على جانبك من ماضي وحاضر ومستقبل ووضع الحلول وانتقاء اهل المشروع و الرأي السديد .
وسمّيَ بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه.
اما غسيل الدماغ فهو اعجازك عن التفكير وشل حركتهم الا من أمر هو القاسم على غسيل دماغك او مصدر الأوامر وتكون بعد الغسيل على جاهزين كامله للتنفيذ أيا كانت الظروف كنت اسرك في منفى وانت بحاجة نقطة ما والأمر امامك تنفذ تحصل على النقطه الناس مع ضمان لك بأنك لن تموت حتى ترشفها واخاف من الاحجام من الانتحار والمصير المعروف النار هذا حد علمي . توصلت إلى طريقان للعلاج الانعزال والوحدة وكان كل شي ومحاولة التأكد انك انت من يأمر وينهى على نفسك والوعود على كيفية تنفيذ الامر نفسك خاصة لو للحوار قطعة حلوى وانت محشش هههههه
وقيل أن الصلاة فيه بمئة ألف صلاة فيما سواه.
وقد قال الله تعالى {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ} [آل عمران : 96]
'''والمسجد الحرام''' هو من المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال.
 
== المسجد الحرام فى العصور ==
وهي المسجد الحرام في مكة المكرمة ، ومسجد قباء الذي بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، والمسجد الذي أسرى الله بنبيه إليه وهو المسجد الأقصى في بيت المقدس.
=== قبل الاسلام ===
حسب الاعتقاد الاسلامي، اول واحد بنى الكعبة هو [[ادم]] علية السلام بس اتدمرت ومابقاش فى مكانها حاجة لغاية ما ربنا قال ل[[إبراهيم]] عليه السلام على مكانه . [[القرآن الكريم|القرآن]] قال: (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود).وبكده امر ربنا سيدنا ابراهيم(علية السلام) وذكر القرآن الكريم بناء ابراهيم وابنه [[اسماعيل]] للكعبة. وسيدنا [[جبريل]](علية السلام) جه لسيدنا ابراهيم بالحجر الاسود بس ماكانش اسود لأ ده كان ابيض جدا زى ما قال النبى محمد فى الحديث بتاعه وبعد كده أتعاد بناء الكعبة فى عهد [[قريش]]، بعد [[عام الفيل]] بييجى تلاتين سنة بعد ما حدث حريق كبير فى الكعبة نتيجة محاولة ست من قريش تبخير الكعبة فالنار ولعت فيها والبنا بقا ضعيف وبعد كده جه سيل حطم اجزاء الكعبة فراحت قريش بنت الكعبة من جديد.
 
=== فيعصر عهد رسول اللهالرسول محمد صلى الله عليه و سلم ===
== المسجد الحرام ==
=== في العقيدة الإسلامية ===
أول من بنى المسجد الحرام هو [[إبراهيم]] عليه السلام وقد قال الله تعالى: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [الحج : 26] وقال الله تعالى {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة : 127] في إشارة إلى أن المسجد الحرام قام برفع قواعده إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام.
 
بعد ما فتح الرسول محمد مكة شال اللى كان على الكعبة من الأصنام، وكان بيكسيها وبيطيبها، ولكنه لم يقم بعمل تعديل على عمارة الكعبة وما حولهاوكمان مرجعش الكعبة زى ما كانت ساعة سيدنا ابراهيم .
=== في عهد رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم ===
 
=== عهد الخلفاء الراشدين ===
بعدما فتح رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة دخل المسجد الحرام وأعاد إليه الإسلام وعفى عن كثير من الناس وأسلم على يديه الكثير من أهل مكة وأعز الله الإسلام على يديه.
 
فضل المسجد الحرام على حاله طول خلافة [[ابو بكر]] وبعد كده ، [[عمر بن الخطاب]] حس ان المسلمين محتاجين لينهم يوسعوا المسجد الحرام بعد ما زاد عدد الحجاج للمسجد الحرام فى السنة فاشترى البيوت اللى جنب المسجد، ووسّع بالتوسعة دى ساحة المطاف وعمل أبوابً يخش الحجّاج والمعتمرين منها عشان يطوفوا حولين الكعبة وكان عمر هو اول واحد فصل مقام ابراهيم عن جسم الكعبة عشان يسهل الطواف ويحمى مقام ابراهيم .وبعد كده فى عهد [[عثمان بن عفان]] سنة 26 هـ، وسع المسجد مرة تانية وكمان بنى للمسجد أروقة وكان اول واحد بنى للمسجد الحرام أروقة.
===مرافق المسجد الحرام===
المسلمين مأمنين أن المسجد الحرام هو المكان الذي أُسريَ بالنبي منه الى المسجد الأقصى زي ما جه فى سورة [[الإسراء]] فى [[القرآن الكريم|القرآن]]:"'''سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ'''".
 
== أبواب الحرم ==
كان اول باب للمسجد الحرام هو باب بني شيبة
 
والنبي [[محمد]] كان بيخش من الباب ده لأنه مواجه للكعبة أدام مقام ابراهيم .
 
== بوابات البيت الحرام ==
البوابين جمع (بوّاب) وهو اللى بيقعد عند باب المسجد عشان يحرسه ومد ايد المساعدة للى يحتاج كده.
إلا أنه فى سنة (830هـ) فى قرار امروا فيه بفتح أبواب المسجد الحرام وشيل البوابين اللى كانوا من القضاة والفقهاء وأن يتحط مكانهم الفقرا والمساكين اللى مالهمش شغلانة.
 
عدد أبواب المسجد الحرام دلوقتى (25 باباً) منها اربع أبواب رئيسية هى:
 
* باب الملك عبد العزيز
* باب الملك فهد
* باب الفتح
* باب العمرة
 
وأبواب فرعية منها :باب أجياد، وبلال، وحنين، وإسماعيل، والصفا ، وبني هاشم، وعلي، والعباس، وباب النبي، والسلام، وبني شيبة، والحجون، والمعلاة، والمدعى، والمروة، والمحصب، وعرفة، ومنى، والقرارة، والفتح، وباب عمر، والندوة، والشامية، والقدس، والمدينة، والحديبية.<br />
==='''مرافق المسجد الحرام==='''<br />
المسجد الحرام فيه:
 
* [[الكعبة|الكعبة المشرفة]]
* [[حجر اسماعيل]]
* [[بئربير زمزم]]
* [[مقام ابراهيم]]
* [[الصفا والمروة]]
* [[المطاف والمسعى]]
* [[حجر اسود|الحجر الأسودالاسود]]
 
== الأذان ==
المسجد الحرام له كذا مؤذن واللى اشتهروا باللأدان فى المسجد الحرام خلال القرون الثلاثة الماضية السادة ال العباس اللى من درية الصحابي [[عبد الله بن عباس]] رضي الله عنهم, ومنهم الشيخ الشريف محمدح سن بن احمد العباس مؤذن المسجد الحرام فى منارة باب العمرة فى القرن اللى فات والشيخ الشريف ابراهيم بن محمد حسن بن احمد العباس وابنه المؤذنين دلوقتى فى المسجد الحرام الشيخ الشريف ابو قصي ماجد بن ابراهيم العباس والسادة ال العباس الهواشم هم اقدم المؤذنين بالحرم المكي ده غير كمان ال ريس .
{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} [الحج : 27]
والأذان يشير هنا إلى النداء لأداء عبادة من عبادات الله عز وجل وقد ورد في كيفيته
 
الله أكبر الله أكبر
 
الله أكبر الله أكبر
 
أشهد أن لا إله إلا الله
 
أشهد أن لا إله إلا الله
 
أشهد أن محمد رسول الله
 
أشهد أن محمد رسول الله
 
حي على الصلاة
 
حي على الصلاة
 
حي على الفلاح
 
حي على الفلاح
 
الله أكبر الله أكبر
 
لا إله إلا الله
 
== لينكات ==