الفرق بين النسختين بتاع: «اسماعيل»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
4
 
لا ملخص تعديل
سطر 1:
{{صندوق معلومات شخص}}
[[ملف:اسماعيل|74px|إطار|بدون|يوسف]]
'''إسماعيل''' بن [[إبراهيم]] بن [[تارح]]، وهو عند المسلمين نبى من أنبياء الله، وابن النبي [[ابراهيم]]، بينما في [[يهودية|اليهودية]] و[[مسيحية|المسيحية]] عبارة عن شخصية تاريخية تم ذكرها في [[العهد القديم]]، وهو يعتبر أبو [[عرب|العرب الإسماعيليين]] أي العرب العدنانيون، وجد في عمود نسب [[محمد|النبي محمد]].<ref>[https://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=120&idto=120&bk_no=59&ID=143 نسبة العرب إلى إسماعيل بن إبراهيم - من كتاب البداية والنهاية] - المكتبة الإسلامية {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20171112132147/http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=120&idto=120&bk_no=59&ID=143 |date=12 نوفمبر 2017}}</ref>
 
== في المسيحية واليهودية ==
[[ملف:Navez Agar et Ismaël.jpg|تصغير|رسم تخيلي يعود لعام [[1820]]، إسماعيل وأمه [[هاجر]] بعد أن خرجا إلى الصحراء.]]
'''إسماعيل''' שְׁמָעֵאל وتفسيره في كلتا اللغتين ('''سَمِعَ الله''') بمعنى ('''لبى الله دعاء إبراهيم بأن يكون له ولد فمنحه إسماعيل'''). وكان إسماعيل الابن الأكبر لإبراهيم من هاجر جارية زوجته [[ساره]]. وكان إسماعيل أول من ذٌكر في [[سفر التكوين]] من كتاب [[التوراه]] كألابن الأكبر لإبراهيم من [[هاجر]] جارية سارة "المصرية". ولا تعترف [[يهودية|اليهودية]] و[[مسيحية|المسيحية]] بنبوة إسماعيل.
 
=== إسماعيل في التوراة ===
في كتاب [[التوراه]] [[العهد القديم]]، يوجد شرح لحياة إسماعيل في [[سفر التكوين]] اصحاح 16 ومايليه. ويرد فيه:
 
[[ساره]]، زوجة [[ابراهيم]] منحت خادمتها [[هاجر]] لإبراهيم حتى تحبل منه وتلد له ولدا تتبناه لأعتقادها بأن الله حرمها الحمل ([[سفر التكوين|التكوين]] اصحاح 16:2). حملت [[هاجر]] وبدأت بأهانة [[ساره]]، لذلك طردتها من بيت [[ابراهيم]] في ثورة غضب. هربت على إثرها [[هاجر]] إلى البرية. وهناك ظهر لها ملاك، أمرها بأن ترجع إلى بيت [[ابراهيم]] وقال لها: "لأُكَثِّرَنَّ نَسْلَكِ فَلاَ يَعُودُ يُحْصَى" وأكمل قائلاً: " هُوَذَا أَنْتِ حَامِلٌ، وَسَتَلِدِينَ ابْناً تَدْعِينَهُ إِسْمَاعِيلَ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ صَوْتَ شَقَائِكِ. وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ" (تكوين اصحاح 16).
 
عادت هاجر إلى بيت إبراهيم ومعها ابنها الذي اسمته إسماعيل. وبعد أن بلغ إسماعيل الرابعة عشرة من عمره، حملت سارة "باسحق" ولد إبراهيم. وعند بلوغ إسماعيل سن السادسة عشرة أغضَبَ سارة، فطلبت من إبراهيم أن يطرد هاجر وإبنها.
 
كَبٌرَ [[اسحاق]]، وفي اليوم الذي فٌطم فيه أقام [[ابراهيم]] وليمة كبيرة، لكن سارة لاحظت بأن إسماعيل يسخر من ابنها اسحق، لذلك طلبت سارة من إبراهيم: "اطْرُدْ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، فَإِنَّ ابْنَ الْجَارِيَةِ لَنْ يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ" (تكوين اصحاح 10-21:8).
 
وبالرغم من أن [[ابراهيم]] لم يكن مرتاحا من مسألة طرد [[هاجر]] وإسماعيل، لكنه انصاع إلى أمر امرأته بعدما وعده الله بأنه سيعتني بأبنه إسماعيل ويجعل له نسلاً كما لاسحق.
 
ضايق هذا إبراهيم كثيرا لان إسماعيل كان ابنه ولكن الله قال له "لاَ يَسُوءُ فِي نَفْسِكَ أَمْرُ الصَّبِيِّ أَوْ أَمْرُ جَارِيَتِكَ، وَاسْمَعْ لِكَلاَمِ سَارَةَ فِي كُلِّ مَا تُشِيرُ بِهِ عَلَيْكَ لأَنَّهُ بِإِسْحقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ. وَسَأُقِيمُ مِنِ ابْنِ الْجَارِيَةِ أُمَّةً أَيْضاً لأَنَّهُ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ " (تكوين اصحاح 13-21:11).
 
ذهب هاجر وإسماعيل إلى برية بئر سبع، وعندها مرت هاجر وابنها بفترة عصيبة، فسمعت صوتا من السماء يقول: " فسمع الله صوت الغلام.ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها ما لك يا هاجر.لا تخافي لان الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو. 18 قومي احملي الغلام وشدي يدك به.لاني ساجعله امة عظيمة." (تكوين اصحاح 21).
 
وبذلك سكن هاجر وإسماعيل في [[صحراء فاران]] وبرَع إسماعيل باستخدام القوس ورمي النبال. اتخَذَت لهٌ أمه زوجةً.
 
=== وعد الله لإبراهيم ===
وذكر في [[العهد القديم]] [[ابراهيم|لإبراهيم]]: " فقال [[الله]] بل [[ساره]] امرأتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه إسحاق. وأقيم عهدي معه عهدا أبديا لنسله من بعده. 20 وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه. هأنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. اثني عشر رئيسا يلد وأجعله أمة كبيرة. 21 ولكن عهدي أقيمه مع [[اسحاق]] الذي تلده لك [[ساره]] في هذا الوقت في السنة الآتية ".<ref>[[سفر التكوين]]، {{المقصود|إصحاح|إصحاح}} 17.</ref>
 
" وَهَذِهِ أَسْمَاءُ أَبْنَاءِ إِسْمَاعِيلَ مَدَوَّنَةً حَسَبَ تَرْتِيبِ وِلاَدَتِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ، وَقِيدَارُ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ، وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا، وَحَدَارُ وَتَيْمَا وَيَطُورُ وَنَافِيشُ وَقِدْمَةُ. "<ref>[[سفر التكوين]]، {{المقصود|إصحاح|إصحاح}} 25.</ref> ولإسماعيل ابنة اسمها بَسْمَةَ،<ref>[[سفر التكوين]]، 36:3.</ref> حيث تزوجها [[عيسو]] على غير رضا أهله.<ref>[[سفر التكوين]]، {{المقصود|إصحاح|إصحاح}} 28:9.</ref>
 
=== نسل إسماعيل ===
ويظهر إسماعيل مع أخيه في دفن ابيهما [[ابراهيم]] " فَدَفَنَهُ ابْنَاهُ [[اسحاق|إِسْحاقُ]] وَإِسْمَاعِيلُ فِي مَغَارَةِ الْمَكْفِيلَةِ، فِي حَقْلِ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ الْحِثِّيِّ مُقَابِلَ مَمْرَا ".<ref>[[سفر التكوين]]، 25:9.</ref> وقد صار أبناء إسماعيل الإثني عشر رؤساء لاثنتي عشرة قبيلة وانتشرت ذريته من حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الْمُتَاخِمَةِ لِمِصْرَ فِي اتِّجَاهِ أَشُّورَ. وفي أيامه كانوا يسمون المقاطعات العربية بأسماء القبائل.
 
; تسلسل أولاد إسماعيل وفقاً لتأريخ ميلادهم حسب سفر التكوين
# نَبَايُوتُ،
# قِيدَارُ،
# أَدَبْئِيلُ،
# مِبْسَامُ،
# مِشْمَاعُ،
# دُومَةُ،
# مَسَّا،
# حَدَارُ،
# تَيْمَا،
# يَطُورُ،
# نَافِيشُ،
# قِدْمَةُ.
 
 
== في الإسلام ==
هاجَر [[ابراهيم]] من أرض النهرين (من شمال النهرين من حران، مع زوجته [[ساره]] وابن أخيه [[لوط]]، قاصدين مملكة الأقباط، وهناك حدثت قصة الملك مع [[ساره]] وأن [[ابراهيم]] قال لها: قولي: أنا أخته. وأهدى الملك إياها [[هاجر]] ثم خرجوا من [[مصر]].
 
مضى [[ابراهيم]] إلى [[فلسطين]]، وفي طريقه وعند وصلوهم قرية [[سدوم وعمورة|سدوم]] على سواحل [[البحر الميت]]، أمر [[ابراهيم]] [[لوط]] أن يسكن تلك القرية، ويدعو أهلها إلى عبادة [[الله]].
 
أما [[ابراهيم]] فقد واصل طريقه مع زوجته [[ساره]] و[[هاجر]]، إلى أرض [[فلسطين]]. رأى [[ابراهيم]] وادياً جميلاً تحيطه الراوبي والتلال فألقى رحله هناك. ومنذ ذلك التاريخ وقبل آلاف السنين سكن [[ابراهيم]] الأرض التي تدعى اليوم بمدينة [[الخليل]].
 
ضرب [[ابراهيم]] خيامه في ذلك الوادي الفسيح وترك ماشيته ترعى بسلام، كان ذلك الوادي في طريق القوافل المسافرة، لهذا كان يقصده الكثير من المسافرين فيجدون عنده الماء العذب، والطعام الطيب والكرم والاستقبال الحسن، ويجدون عنده الكلمات الطيبة.
 
كان [[ابراهيم]] يتحدث مع ضيوفه، وكان همّه أن يعبد الناس [[الله]] الواحد الأحد لا شريك له، ولا معبود سواه.
 
و تمرّ الأيام والأعوام وعرف الناس [[ابراهيم]] الرجل الصالح الكريم. عرفوا أخلاقه وكرمه وحبّه للضيوف، عرفوا صلاحه وعبادته وتقواه، عرفوا حبّه للخير والناس.
== الرحيل ==
وهب [[الله]] [[ابراهيم]] ولداً هو إسماعيل. كان طفلاً محبوباً ملأ قلب أبيه فرحاً ومسرَّة. لهذا كان يحتضنه ويقبّله وكان يقضي بعض أوقاته في خيمة أمّه [[هاجر]].
 
[[ساره]] المرأة الصالحة كانت تحبّ [[ابراهيم]]، وتحبّ أن يفرح زوجها، ولكنها بدأت تغار من [[هاجر]] التي رزقت طفلاً أمّا هي فظلّت محرومة، من أجل هذا طلبت من [[ابراهيم]] أن يقوم بإبعاد [[هاجر]]، لأنها لا تريد رؤيتها، لئلا تحزن وتغار، فقام إبراهيم بإرسال زوجته وولده إلى مكة.
 
 
 
 
== المصادر ==
{{مراجع}}
 
{{تصنيف كومنز|Ishmael}}
{{تقاوى}}
 
[[تصنيف:دين]]
[[تصنيف:انبيا و رسل بحسب المعتقد اليهودى]]
[[تصنيف:انبيا و رسل بحسب المعتقد المسيحى]]
[[تصنيف:انبيا و رسل بحسب المعتقد الاسلامى]]