الفرق بين النسختين بتاع: «ابن رشد»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تعديل
وسم: تعديل مصدر 2017
ص هذا التعديل تم بعد أبحاث عدة عن أصول بعض العلماء الملسمين و الذين لطالما نسبوا إلى العرب و نسي أصلهم و فصلهم فمنهم من كان أمازيغيا و منهم من كان فارسيا او كرديا او تركيا او عثمانيا.و هذا ليتبين ان تقدم الحضارة الإسلامية لم يكن بفضل العرب وحدهم انما بتذافر جهود المسلمين اجمعين بالأمة الإسلامية و ان تظهر القويمة العربية على حقيقتها الهدامة و ان العرب ما إلا رفد يسير في مسالك الحضارة الاسلامية و أنه رفد مثل اي رفد لا على انه اكثر الرفود تحضرا و علما و هذا لتعم المعرفة و العلم النافع
وسوم: تحرير متشاف تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 3:
[[File:Statue of Averroes in Córdoba, Spain.jpg|تصغير|يسار|تمثال ابن رشد فى قرطبه]]
[[File:AverroesColor.jpg|thumb|ابن رشد]]
'''ابن رشد''' هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد يسميه الأوروبيون Averroes واشتهر باسم ابن رشد الحفيد (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي عربيأمازيغي مسلم أندلسي. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري.
 
يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضون له بالكفر والإلحاد ثم أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)