الفرق بين النسختين بتاع: «اسحاق»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص تظبيط غلطات فحص ويكيبيديا، شال وسم تقاوى عن طريق اوب
ص بوت: تغييرات تجميلية
سطر 16:
'''اسحق''' هو ابن ووريث [[إبراهيم]] وهو أبو [[يعقوب]] و[[عيسو]] كما هو مكتوب في [[سفر التكوين]] من كتاب [[التوراه]]<ref>[[التوراة]]، [[سفر التكوين]].</ref>.
 
سٌميَ '''اسحق''' لأن أمه [[ساره]] ضحكت عندما سمعت بأنها حامل بولد بينما كانت طاعنة جداً بالسن<ref>[[التوراة]]، [[سفر التكوين]]، 15-18:10 و7-21:6.</ref>.
 
بعض المعلقين يعتقدون بأن في [[كتاب عاموس]] "[[العهد القديم]]" ذكر لاسم " [[إسرائيل]] " والذي يقترحونه على أنه الاسم الآخر الذي اٌعطي '''لاسحق'''<ref>[[سفر عاموس]] 7:9 و7:16</ref>.
مع ذلك نرى في [[الكتاب المقدس]] بأن اسم "إسرائيل" قد أٌ عطيَ لاحقاً لإبن '''اسحق''' الذي هو [[يعقوب]]<ref>[[سفر التكوين]]، 28-32:22 وخاصةً 28</ref>.
 
=== اسحق في [[التوراه]] ===
'''اسحق''' هو ابن [[ابراهيم]] من زوجته [[ساره]]، وكان الطفل الوحيد الذي رٌزقا به وحدهما. وكان [[ابراهيم]] طاعناً بالسن<ref>[[سفر التكوين]]، 3-21:1</ref>.
وقد خَتَنَ إبراهيم ابنه '''اسحق''' عندما أصبح عمره ثمانية أيام فقط<ref>[[سفر التكوين]]، [[اصحاح]] 7-21:4</ref>.
وقد أقام [[ابراهيم]] وليمة كبيرة عندما فٌطمَ '''اسحق'''.
 
اختارت له [[ساره]] اسم "'''اسحق'''" لأن الملاك وعدها بأنها ستصبح أٌماً. كانت [[ساره]] آنذاك طاعنة بالسن، ولا تستطيع الإنجاب، لذلك ضحكت عندما سمعت بذلك، وعندما وٌلد الطفل قالت [[سارة]]: " لَقَدْ أَضْحَكَنِي الرَّبُّ. كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ هَذَا الأَمْرَ يَضْحَكُ مَعِي ".
وأرضَعَت [[ساره]] ابنها '''اسحق''' ولم تدع [[اسماعيل]] يكون الوريث [[ابراهيم|لإبراهيم]] مع ابنها '''اسحق'''، لذلك طلبت من [[ابراهيم]] أن يٌخرج [[هاجر]] وابنها [[اسماعيل]] من بيته.
 
عندما وصل '''اسحق''' الأربعين من العمر، أرسل [[ابراهيم]] خادمَهٌ إلى بلاد ما بين النهرين ليختار لابنه '''اسحق''' زوجة من [[لابان]] الذي هو من عائلة زوجته [[ساره]].
تم إرسال [[رفقه]] لتكون زوجة '''لاسحق'''، لكنها كانت عاقرا، لذلك صلى '''اسحق''' لكي يمنَ [[الله]] [[رفقه]] نعمة الحمل، فحمَلَت رفقة بتوأم، [[عيسو]] و[[يعقوب]]، ففضل '''اسحق''' [[عيسو]]، ولكن رفقة فَضَلَت [[يعقوب]].
 
سطر 36:
أصبح '''اسحق''' غنيا جداً، وكانت قطعانه تزداد أكثر وأكثر، وكان شعب مدينة جَرَارَ حسودين، حيث ردموا جميع الآبار التي حفرها عبيد أبيه [[ابراهيم]] في أيامه.
 
فأنصرف '''اسحق''' من هناك ووضع خيامه في وادي جرار، وأقام هناك، وأعاد '''اسحق''' حفر آبار المياه التي كان قد تم حفرَها أيام [[ابراهيم]]، وتم ردمها، وقد واجه '''اسحق''' مشاكل وصعوبات أخرى.
بعدها ذهب '''اسحق''' إلى [[بئر سبع]] وثبت مسكنَهٌ هناك. وفي هذا المكان ظهر [[الله]] '''لاسحق''' وجدد العهد معه بأنه سيبارك نسلهٌ، وأيضاً جاء [[ابيمالك]] إلى '''اسحق''' ليعقد الصلح معه.
 
سطر 43:
عاش اسحق قليلا بعد ذلك، وقد تم إرسال [[يعقوب]] إلى بلاد ما بين النهرين ليأخذ لنفسه زوجة من عائلته.
 
== مراجع ==
{{مصادر}}
{{تصنيف كومونز|Isaac}}