الفرق بين النسختين بتاع: «كوميكس»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
ص بوت: تغييرات تجميلية
سطر 3:
 
== هل الكومكس فن؟ ==
فى كتاب "سكوت مكلاود" المهم: (فهم الكومكس understanding comics) قال : بما ان الكوميكس عمل وضع فى وسط ورقي مثل الكتاب لكن يحتوى على رسومات مثل اللوح و تنتج تاثيرا بتتابعها مثل السينما و لأن كل هذا العمل موضوع فى قالب ابداعى .. أدى ذلك الى اعتبارها فنا مستقلا بذاته .
و اطلق عليه النقاد المعاصرون الفن التاسع ( راجع فنون الاغريق الخمسة). الكوميكس له لغته البصرية " بالونات ،اطارات ، مسافات بين الاطارات ، ايقونات ، رموز " تعطي احساسا بمرور الزمن بين اللقطة والاخرى . الكومكس بدأ كفن ضحل المستوى فى نظر النقاد ولكن اصبح فى القرن الواحد و العشرين واحدا من الفنون التي تعكس ذوق الشعب و تكلمه بطريقته.. فى عالم الرموز و الاشارات التي تملأ الشوارع و فى عالم تقدم فيه الدراما بالصوت و الصورة لابد أن تكون القراءة مختلفة ... لذلك الكومكس هى نوع الفن الجديد اللى بيعكس روح انسان القرن العشرين و الواحد و العشرين .
و تقديرا لهذا الفن بدأ الاحتفال به فى أوروبا وإنشاء جائزة لأفضل كومكس ف العالم وذلك فى بلدة أنجولم فى فرنسا : مهرجان آنجولم الدولى للشرائط المصورة
سطر 24:
 
و '''المرحلة الثالثه''' : مع نضوج الفن هذا و تقديمه فى شكل الكتب. و هنا لابد للاشارة للعبقرى الامريكى ويل آيزنر الذي قدم لاول مرة مصطلح (جرافيك نوفيل ) او رواية مصورة - رواية معمولة كلها بطريقة الكوميكس- فقدم رواية "عقد مع الرب" و استمر فى نجاحاته حتى مات و الآن اهم جائزة للكومكس ف امريكا تقدم باسمه لكن عيبه انه كان احيانا من اخلاصه و تحمسه لليهودية كان يفقد الموضوعية و لكنه ما يزال من المؤسسين و المطورين وبناة هذا الفن .
نفس الفترة تشهد نهوض الكومكس اليابانى "المانجا" بظهور الولد الشجاع الذي يقتحم الفضاء للحفاظ على سلامة العالم اسمه " أسترو بوى - و اتقدم ف مصر كارتون باسم فرافيرو- على ايدين "اوسامو تيزوكا".
فى نهاية هذه الحقبه المعروفة بالعصر الفضى فى السبعينات بدأ الخارجون عن كل نظام محافظ أمثال "روبرت كرمب " يأسسوا لطريقة جديدة عن طريق رسم وكتابة مجلاته من الغلاف للغلاف ، وجدالناس انه فيه مواضيع يومية حقيقية و رسوماته جعلتها اقرب للشباب من رسومات الصناعة الضخمة و لأنه كان يبيعها ف محطات المترو سموها (الأندرجراوند) على اسم محطات مترو امريكا.
 
سطر 62:
* [http://www.arabcomics.net عرب كوميكس]
 
[[تصنيف:كوميكس| ]]