المجامع المسكونيه الاربعه

المجامع المسكونيه الاربعه حسب الكنايس المشرقية السريانية والارمنيه والقبطية.

المجامع المسكونيه الاربعه


انعقد مجمع خلقيدونيا سنة 451م [1] اللى بيعتبر من أهم المجامع، لاكن تسبب المجمع فى انشقاق سبب فى ابتعاد الكنائس المشرقيه ( القبطية والارمنية والسريانية) عن الشركة مع الكنيستين الرومانية والبيزنطية اللى يرون أن مجمع خلقيدونيا المجمع المسكونى الرابع هو واحد من المجامع المسكونيه السبعه.

قوانين المجامع المسكونية الثلاثة الأولى (قانون الايمان) تعديل

  • بالحقيقة نؤمن باله واحد الله الآبٍ ظابط الكل. خالق السماء والأرض. ما يُرى وما لا يُرى. نؤمن بربٍّ واحد يسوع المسيح. ابن الله الوحيد. المولود من الآب قبل كل الدهور. نور من نور. اله حق. من اله حق. مولود غير مخلوق. مساوٍ للآب فى الجوهر. اللى به كان كل شيء. اللى من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء. وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء تأنس. وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي. وتألم وقبر وقام من بين الأموات فى اليوم التالت كما فى الكتب. وصعد الى السماء. وجلس عن يمين الآب. وأيضاً يأتي بمجده ليدين الأحياء والأموات. اللى ليس لملكه انقضاء. نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي. المنبثق من الآب. نسجد له ونمجدة مع الآب والابن. الناطق بالأنبياء. وبكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية. ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا. وننتظر قيامة الأموات وحياة الدهر الآتي آمين.

مصادر تعديل

المجامع المسكونيه السبعه  
مجمع نيقيا الاول - مجمع القسطنطينيه الاول - مجمع افسس - مجمع خلقدونيا - مجمع القسطنطينيه الثانى - مجمع القسطنطينيه الثالث - مجمع نيقيه الثانى
المجامع المسكونيه الاربعه  
  مجمع نيقيا - مجمع القسطنطينيه الاول - مجمع افسس - مجمع افسس التانى