حنّان اسم عبري اختصار " حنانيا " ومعناه " الرب تحنن ". وكان حنَّان رئيس كهنة ، وزعيماً للحزب الكهنوتي في أورشليم في أيام الرب يسوع المسيح على الأرض. وكان لحنَّان نفوذ واسع.

حنانيا
 

معلومات شخصيه
تاريخ الميلاد سنة 40 ق م   تعديل قيمة خاصية تاريخ الولاده (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 40   تعديل قيمة خاصية تاريخ الموت (P570) في ويكي بيانات
مناصب
الكاهن الاعظم لبنى اسرائيل   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
6  – 15 
تمثال حنّان في براج

هو ابن شيث وقد عينه رئيساً للكهنة، كيرينيوس حاكم سوريا في السنة السابعة الميلادية، فقد كان التعيين في هذا المركز والطرد منه في ذلك الوقت، يتوقفان على أهواء الولاة الرومانيين.وقد خلع " فاليرويوس جراتوس " حنَّان في السنة الخامسة عشرة بعد الميلاد، ولكن رغم خلعه من رئاسة الكهنوت رسمياً، ظل يمارس نفوذاً كبيراً كأعظم رأس في الكهنوت، واستطاع أن يستخدم أفراداً من عائلته لتحقيق أغراضه. وتبدو حنكته الدبلوماسية في أنه استطاع أن يولى خمسة من أبنائه تباعاً، وصهره قيافا، رياسة الكهنوت، ولو أنه لم يعش إلى أن يرى ابنه الخامس ـ " حنَّان التانى " ـ يشغل هذا المركز.

وحنان الثانى هذا هو الذي أمر برجم يعقوب ـ أخي الرب ـ حتى الموت في 62م. ومما يدل أيضاً على استمرار نفوذه القوي ـ بعد زمن من خلعه من رياسة الكهنوت رسمياً ـ أنه ظل يُطلق عليه لقب " رئيس الكهنة ". وأول مرة يظهر فيها اسمه في الكتاب المقدس، هي لما اجتمع رؤساء الشعب وشيوخه في أورشليم " مع حنان رئيس الكهنة وقيافا ويوحنا والاسكندر وجميع اللى كانوا من عشيرة رؤساء الكهنة " (أ ع 4: 6) والأرجح أن " حنان " هذا هو رئيس الكهنة المذكور في انجيل يوحنا (18: 19و22) رغم ذكر قيافا أيضاً رئيساً للكهنة (يوحنا 18: 13و24).

ومما يستلفت النظر بشدة ما ذكره لوقا البشير :" في أيام رئيس الكهنة حنان وقيافا " (لو 3: 2) وكأنهما كانا شريكين في رياسة الكهنوت. ويبدو أن التفسير المعقول لذلك، هو أن تقدم حنان في السن وقوة شخصيته، جعلا منه رئيس الكهنة الفعلي، بينما لم يكن لقيافا سوى اللقب .

كان حنان من الصدوقيون الأرستقراطيين، فكان مثلهم في الغطرسة والدهاء والطموح وسعة الثراء، كما كان هو وأسرته مضرب المثل في الجشع والطمع. ويبدو أن المصدر الرئيسي لثرائهم، كان المتاجرة في ما كان يلزم الهيكل من الذبائح والتقدمات من خراف وحمام وخمر وزيت، التي كانوا يجمعونها في المظال الأربع الشهيرة التي كانت تعرف " بمظال أبناء حنان " على جبل الزيتون، مع وجود " فرع " لهم في دائرة الهيكل نفسه. ففي مواسم الأعياد كانوا يحتكرون هذه التجارة ويفرضون أسعاراً باهظة. وهذا يفسر لنا العبارة الشديدة التي وجهها الرب لهم قائلاً: " بيتي بيت الصلاة يدعى لجميع الأمم، وأنتم جعلتموه مغارة لصوص" (مرقس 11: 15-19). وقد جاءت عنهم هذه اللعنة في التلمود:" ويل لبيت حنان ! ويل لمن يفحون فحيح الأفعى"!.

أما عن الدور الذي قام به حنان في محاكمة الرب يسوع المسيح، فإن كان لا يبرز بروزاً واضحاً في قصة الإنجيل، إلا أنه ـ على ما يبدو ـ لعب أهم دور في توجيه الأحداث. وقد صدق رينان ـ في كتابه " حياة يسوع " ـ في قوْله : " لقد كان حنان هو الشخصية الرئيسية في تلك الدراما، فهو يتحمل اكبر نصيب من لعنة تلك المأساة، أكثر جداً مما يتحمل قيافا أو بيلاطس".لقد كان قيافا ـ كرئيس الكهنة الرسمي ـ رئيساً للسنهدريم الذي حكم على يسوع، لكن حنان العجوز الماكر هو الذي كان يوجه الأحداث.

فنعلم أن الجند والقائد وخدام اليهود اللى قبضوا على يسوع: " مضوا به إلى حنان أولاً " (يو 18: 12و13). والسبب في ذلك ـ هو " لأنه كان حما قيافا " يوضح بجلاء كامل حقيقة وطبيعة المحاكمة كلها. وقد قام حنان (فهو على الأرجح المقصود بما جاء في يو 18: 19ـ23). باستجواب " يسوع عن تلاميذه وعن تعليمه". ولا تذكر الأناجيل الثلاثة الأولى شيئاً عن هذا الاستجواب، ولعل ذلك يرجع إلى أنه كان استجواباً مبدئياً غير رسمي وله طبيعة خاصة، إذ كان لجمع المعلومات للمحاكمة الرسمية. وإذا فشل حنان في الحصول من يسوع على شيء ذي قيمة " أرسله موثقاً إلى قيافا رئيس الكهنة" (يو 18: 24). ولا شك في أن حنان حضر كل اجراءات المحاكمة التي أعقبت ذلك رغم أنه لم يذكر عنه شيء بعد.

فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: