الكهنوت

كهنوت
 

Eastern Orthodox subdeacon being ordained to the diaconate. The bishop has placed his omophorion and right hand on the head of the candidate and is reading the Prayer of Cheirotonia.
Ordination of a Catholic priest (pre-1968 form of the Roman Rite).

هى سر من اسرار الكنيسة سر الكهنوت، هو واحد من الأسرار السبعة المقدسة فى المسيحية. يتم بوضع اليد على رأس المرشح، و هو التقليد المتوارث من أيام العهد الجديد. نصّت التوراة صراحة على نظام كهنوتى دقيق، غير أن المسيح وفق العقائد المسيحية قد ألغاه، وكما ينصّ العهد الجديد المسيح قد غدا "الكاهن الوحيد" أى الوسيط الوحيد بين الله والبشر، فكان بكده تمام الكهنوت. بكل الأحوال، فقد أقام المسيح اثنى عشر "مساعد له" و أواصاهم أعمال التدبير - الإدارة - والتقديس - إقامة الأسرار العماد، الاطفلهستيا ...ألخ - والتعليم - الوعظ - غير أن دى الإقامة مش بقوتهم الشخصيةلكن بتفويض المسيح، و هو أساس سر الكهنوت لاليوم، وواجبات الكهنة.

درجات الكهنوت

ينقسم الكهنوت ل3 درجات:

  • الأسقف، و هو خليفة التلاميذ الاثنى عشر و علشان كده ملئ التفويض
  • الكاهن أو القس، و هو معاون الأسقف
  • الشماس و هو منصب نصّ عليه سفر أعمال الرسل للمساعدة فى الشؤون الإدارية وبعض المهام الكنسيّة التانيه.

لا ينصّ الكتاب المقدس صراحة على وجوب كون الكاهن ذكر، غير أن الكنيسة الكاثوليكية كمان الكنائس الأرثوذكسية تتمسك بمنحه للرجال بس "لأن المسيح بتأسيسه الكهنوت إبان العشاء الأخير اختار رجال لا ستات"، بكل الأحوال، بعض الكنائس البروتستانتية، ومنها الكنيسة الإنجليكانية تمنح السر للستات. لا ينصّ الكتاب المقدس على وجوب عذرية الكاهن، غير أن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، دون عن الطقوس الشرقية فيها، تنصّ صراحة على وجوب العذرية للتفرغ بشكل كامل للدين، و اتخذ ده القرار بداية الألف الثانى ، فى حين تجيز الأرثوذكسية الشرقية والمشرقية والبروتستانتية جواز الكهنة.

 
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: