«الزجاج المعشق» هو الزجاج الملون كمواد أو إلى أعمال مكونة منه.[1][2][3] طوال تاريخه الممتد إلى ألف سنه، طُبِق المصطلح بشكل شبه حصري على نوافذ الكنائس والمباني الدينيه الهامة الأخرى. على الرغم من أن لوحات الفنانين المعاصرين بالزجاج المعشق مصنوعة تقليديًا على شكل ألواح مسطحة وتستخدم كنوافذ، لكنها تشمل كمان هياكل ثلاثية الأبعاد ومنحوتات. امتد الاستخدام العامي الحديث لمصطلح «الزجاج المعشق» في كثير من الأحيان ليشمل الزجاج المعشق بقضبان الرصاص والأعمال الفنية المصنوعة من زجاجيات الرقائق زى مصابيح لويس كومفورت تيفاني الشهيرة.

زجاج معشق
 

لقيم   تعديل قيمة خاصية واحد من (P31) في ويكي بيانات
المواد المستخدمه ازاز   تعديل قيمة خاصية المواد المستخدمة (P186) في ويكي بيانات
معرض صور زجاج معشق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض كومنز (P935) في ويكي بيانات

مادة الزجاج المعشق عبارة عن زجاج اتلون عن طريق إضافة الأملاح المعدنية أثناء صنعه. يُصنَع الزجاج الملون من ألواح زجاجية معشقة ترتب فيها قطع صغيرة من الزجاج لتشكيل أنماط أو صور، وتُجمع مع بعض (تقليديًا) بشرائط من الرصاص وتُدعم بإطار صلب. وغالبًا ما تُستخدم التفاصيل المطلية والبقع الصفراء لتحسين التصميم. يطبق مصطلح الزجاج المعشق كمان على الألواح الزجاجية اللى تطلى بالألوان ويُدمج اللون مع الزجاج في الفرن.

نافذة الوردة الشمالية لكاتدرائية شارتر ( شارتر ، فرنسا)، تبرعت بها بلانش ملكة قشتالة . وهو يمثل العذراء مريم محاطة بالملوك والأنبياء في الكتاب المقدس. في الأسفل تظهر القديسة حنه ، أم العذراء، مع أربعه من القاده الصالحين. تتضمن النافذه شعار فرنسا وقشتاله.
الزجاج الملون الجريسيلي (القرن الخمستاشر)
زجاج شعار النبالة السويسرى لأسلحة أونترفالدن ، 1564، مع تفاصيل مرسومة نموذجية، وبقع فضية واسعة، ووردة ابن العم على الوجه، وزجاج ياقوتى لامع مع زخارف بيضاء متآكلة.


يتم إنتاج الزجاج الملون من العصور القديمه. فبرع كل من المصريين والرومان في تصنيع الأشياء الزجاجيه الملونه الصغيره. كانت فينيقيا مهمه فى صناعة الزجاج وكانت مراكزها الرئيسيه صيدا وصور وأنطاكية . يحتفظ المتحف البريطاني باثنتين من أروع القطع الرومانية، كأس ليكورجوس ، اللي يتميز بلونه الخردلي الغامق ولكنه يتوهج باللون الأحمر الأرجوانى عند مرور الضوء، ومزهرية بورتلاند الزجاجيه ذات اللون الأزرق الداكن، مع طبقة بيضاء منحوته.

في الكنائس المسيحيه المبكره في القرنين الرابع والخامس، يوجد العديد من النوافذ المتبقية المليئة بأنماط مزخرفه من المرمر المقطع بشكل رقيق والمثبت في إطارات خشبية، مما يعطي تأثيرً يشبه الزجاج الملون. [5]

يمكن العثور على أدلة على وجود نوافذ الزجاج الملون في الكنائس والأديرة في بريطانيا من وقت مبكر من القرن السابع. يرجع أقدم مرجع معروف إلى سنة 675 بعد الميلاد لما استورد بنديكت بيسكوب عمال من فرنسا لتزجيج نوافذ دير القديس بطرس اللي كان يبنيه في مونكويرماوث . تم اكتشاف مئات القطع من الزجاج الملون والرصاص، واللي يعود تاريخها إلى أواخر القرن السابع، هنا وفي جارو . [6]

وفي الشرق الأوسط، استمرت صناعة الزجاج في سوريا خلال الفترة الإسلاميه مع وجود مراكز تصنيع رئيسيه فى الرقة وحلب ودمشق وكانت المنتجات الأكثر أهمية هي الزجاج الشفاف عديم اللون والزجاج المذهب، وليس الزجاج الملون.

وصل الزجاج المعشق، كشكل فني، إلى ذروته في العصور الوسطى لما أصبح شكلًا تصويري رئيسي يستخدم لتوضيح روايات الكتاب المقدس لفئة كبيرة من الناس الأميين.

المباني اللي تحتوي على نوافذ زجاجية ملونه

تعديل
  • أمثلة مهمة
    • كاتدرائية شارتر في فرنسا، زجاج من القرن الحداشر إلى القرن التلاتاشر
    • كاتدرائية كانتربري ، في إنجلترا، من القرن الاتناشر إلى القرن الخامس عشر بالإضافة إلى الزجاج من القرنين التسعتاشر والعشرين
    • كاتدرائية يورك ، في إنجلترا، زجاج من القرن الحداشر إلى القرن الخمستاشر
    • كنيسة سانت شابيل في باريس، زجاج من القرنين التلتاشر والاربعتاشر
    • كاتدرائية بورجيه في فرنسا، زجاج من القرن التلتاشر إلى القرن السادس عشر
    • كاتدرائية فلورنسا ، إيطاليا، زجاج من القرن الخمستاشر صممه أوشيلو ودوناتيلو وجيبرتي
    • كنيسة جانسكرك (جودا) ، هولندا، يعود تاريخها إلى الفترة من عام 1555 إلى أوائل القرن السابع عشر؛ أقدمها هو عمل ديرك كرابيث وشقيقه ووتر .
    • كاتدرائية القديس أندرو، سيدني ، أستراليا، دورة كاملة مبكرة من الزجاج من القرن التسعتاشر، هاردمان من برمنغهام.
    • كاتدرائية فريبورغ ، سويسرا، دورة كاملة من الزجاج 1896-1936، بقلم جوزيف ميهوفر
    • كاتدرائية كوفنتري ، إنجلترا، زجاج من منتصف القرن العشرين من تصميم مصممين مختلفين، نافذة المعمودية الكبيرة من تصميم جون بايبر
    • كنيسة براون التذكارية المشيخية ، مجموعة واسعة من النوافذ من تصميم لويس كومفورت تيفاني

النحت

تعديل

مراجع

تعديل
  1. {{cite web}}: Empty citation (help)
  2. {{cite web}}: Empty citation (help)
  3. {{cite web}}: Empty citation (help)
  4. Barbara Butts, Lee Hendrix and others, Painting on Light: Drawings and Stained Glass in the Age of Dürer and Holbein, 183, 2001, Getty Publications, ISBN 089236579X, ISBN 9780892365791, google books
  5. "Stained Glass". Encyclopedia Britannica. https://www.britannica.com/art/stained-glass/Subject-matter. Retrieved 2023-11-29.
  6. "The development of stained glass in England". stainedglassmuseum.com. Retrieved 2023-11-29.
  7. "Fairford Church". Sacred-destinations.com. 20 October 2007. Retrieved 24 March 2014.
  8. Vidimus, Dirck Peterz. Crabeth Archived 30 يوليه 2014 at the Wayback Machine Issue 20 (accessed 26 August 2012)