عجايب الدنيا السبع الطبيعيه

عجائب الدنيا السبع الطبيعية هي مسابقة عالمية أجرتها مؤسسة نيو سفن وندرز السويسرية اللى مقرها في زيوريخ، و تم وضع القايمةهرسميا في 11 نوفمبر 2011. في البداية وقع الاختيار على أهم المواقع الطبيعية في العالم على أساس الضخامة و الغرابة و الجمال و الندارة و بالأساس اللي ترى كأنها عجيبة طبيعية. استمرت هذه المسابقة أربع سنوات مع مشاركة 440 موقعا. و كان هذا بالتصويت العالمي عبر الانترنت و الهاتف و الرسائل النصية، لاكن بقي 14 موقع للتنافس على القائمة النهائية كان من بينها ثلاثة مواقع عربية هي البحر الميت في الأردن، جزيرة بوطينه الاماراتية، و مغارة جعيتا في لبنان. تنتمي القايمه لعجايب الدنيا السبعه.

المواقع السبع الفايزه تعديل

العجيبة الموقع نبذة صورة
نهر الأمازون يقع في أمريكا الجنوبية ويمر في عدة دول; البرازيل، كولومبيا، بيرو، الاكوادور هو اكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق اكبر ثماني أنهار في العالم اللى يلونه في الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون اكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس اجمالي تدفق الأنهار في العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار.
 
Christ the Redeemer in Rio de Janeiro
خليج ها لونج فيتنام يقع خليج هالونغ في شمال شرق فيتنام ويحدها من الشمال الصين ويحدها من الغرب والجنوب الغربي جزيرة كات (جزيرة القط) يمتد ساحل الخليج بطول 120 كلم ومساحة الخليج هي 1553 كلم مربع وبها أكثر من 2000 جزيرة صغيرة أكثرها يتكون من الحجارة الكلسية.
 
خليج هالونغ
شلالات اجوازو على الحدود بين البرازيل والأرجنتين هي شلالات نهر اجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا والمحافظة الأرجنتينية مشينز. الشلالات تُقسّم النهر الى اجوازو العالي واجوازو الواطئ. اسم الشلالات مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير. تقول الأسطورة بأن الاله خطط لزواج فتاة جميلة من السكان الأصليين اسمها نايبي ولكنها هربت مع حبيبها الفاني تاروبا في زورق صغير ومن شدة غضب الاله قام بقطع النهر مما أدى الى تكون الشلالات ويدين الحبيبين بالسقوط الأبدي من الشلالات.
 
Christ the Redeemer in Rio de Janeiro
جيجو كوريا الجنوبية هي جزيرة بركانية يهيمن عليها بركان هالا-سان البركاني ذو الارتفاع 1950 متر والذي هو أعلى قمم كوريا الجنوبية. تشكلت الجزيرة بالكامل من انفجار بركاني قبل حوالي 2 مليون عام وتتكون من البازلت واللافا. طقسها رطب استوائي أعلى حرارة من كوريا وأربع فصول متمايزة بحيث يكون الشتاء بارد وجاف والصيف حار ورطب وأحيانا ماطر.
 
Christ the Redeemer in Rio de Janeiro
الحديقة الوطنية للكومودو اندونيسيا تحتوي الجزيرة على تنانين تسمى تنانين الكومودو، اللى تمثل ارثا لاندونيسيا و العالم لأنه مهدد بالانقراض و لا يوجد الّا في هذه المنطقة.
 
الحديقة الوطنية للكومودو
نهر بورتو برنسيسا الجوفي الفلبين يوجد النهر تحت الأرض في مغارة عظيمة ويبلغ طوله 8.2 كم. و تحيط به غابات واسعة، و لهذا تم اختياره كعجيبة طبيعية.
 
نهر بورتو برنسيسا الجوفي
جبل تيبل جنوب أفريقيا جبل عمودي ومستطيل يقع في افريقيا الجنوبية.
 
جبل تيبل

مرشحون اخرون تعديل

الموقع الدولة الصورة
جزيرة بوطينة   United Arab Emirates  
البحر الميت   الاردن،   فلسطين,   اسرائيل  
الحيّد المرجاني العظيم   اوستراليا  
مغارة جعيتا   لبنان  
جبل كيليمانجارو    تنزانيا  
منطقة بحيرات ماسوريان   بولندا  
سونداربانس بنجلادش,   الهند

المرشحون ال 28 للنهائيات تعديل

الموقع الدولة الصورة
شلالات آنجل فنزويلا  
خليج فندى   كانادا  
الغابة السوداء    المانيا  
أجراف موهر   ايرلاندا  
غابة اليونكي الوطنية بورتوريكو  
أرخبيل غالاباغوس اكوادور  
الأخدود العظيم   امريكا  
جزر المالديف المالديف  
ماترهورن   ايطاليا,   سويسرا  
ميلفورد نيوزيلندا  
براكين الطين اذربيجان  
أولورو   اوستراليا  
فيزوف   ايطاليا  
جبل يوشان تايوان