قيادة الدفاع الجوى (اسرائيل)

القيادة الإسرائيلية للدفاع الجوي (بالعبرية: מערך ההגנה האווירית) هو وحدة الجيش الاسرائيلي المسؤوله عن ألجبهة الأرضيه من الدفاع الجوى، استكمالا للدفاع الجوي اللى توفره أسراب سلاح الجو الإسرائيلي. كان في البداية جزء من سلاح المدفعية، إلا أنها أصبحت تحت قيادة سلاح الجو الإسرائيلي من سنة 1970.

قيادة الدفاع الجوى (اسرائيل)
قيادة الدفاع الجوى (اسرائيل)
قيادة الدفاع الجوى (اسرائيل)
علم
 

البلد
اسرائيل   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1951  تعديل قيمة خاصية البدايه (P571) في ويكي بيانات
نظام صاروخ آرو 2

الأسلحة والمعدات

تعديل
  • إم آي إم-104 باتريوت «ياهالوم»، منصة دفاع جوي تكتيكى عالية إلى متوسطة قادره على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية. تم تطوير أنظمة صواريخ باتريوت الإسرائيليه من الناحية التكنولوجيه منذ دخولها الخدمة.[1] خلال سنة 2014 سجلت البطاريات الإسرائيلية «ياهالوم» أول إسقاطات للنظام في العالم.
  • صاروخ أرو، نظام دفاع صاروخي مسرحي إسرائيلي أمريكي يهدف إلى وقف الصواريخ الباليستية في الستراتوسفير، وتمتلك إسرائيل بطاريات صواريخ آرو 2 وآرو 3.
  • صاروخ مقلاع داوود، نظام اعتراض دفاعى صاروخى متوسط إلى بعيد المدى. قادرة على إسقاط أي نوع من الصواريخ الباليستية التكتيكيه المتقدمة، وصواريخ كروز المتقدمه وكبيرة العيار والطائرات بدون طيار والمقاتلات والطائرات القاذفة.
  • القبه الحديديه ، نظام دفاع جوي قصير المدى مصمم للدفاع ضد الصواريخ وقذائف المدفعية والذخائر الموجهة بدقة. أصبحت البطارية الأولى جاهزة للعمل في مايو 2010.[2]

مراجع

تعديل