افتح القائمة الرئيسية

كنيس موسى الدرعي أو معبد موسى الدرعي، هو كنيس يهودي يختص بطائفة اليهود القرائين وسمي نسبة إلى شاعر مشهور. يقع في 25 شارع سبيل الخازندار بحي العباسية بمدينة القاهرة في مصر. فكرة بناءه كانت سنة 1900 وبدأت بتبرع من سيدة يهودية اسمها ستة المافسي بقطعة أرض ومبلغ كبير من المال لبناء المعبد، وانتهى بناه سنة 1925.[1]

الوصف المعماري للأثر

المبنى مستطيل الشكل محاط بسور من الحديد , يقع المدخل في منتصف الواجهة الغربية ويطل على شارع سبيل الخازندار بالعباسية , ويعلو هذه الواجهة زخارف عبارة عن نجمة سداسية كبيرة والوصايا العشر بالعبرية داخل شكل كتاب مفتوح . ويصعد إلى المدخل بعدة درجات سلم من الرخام وعلى يمين ويسار المدخل بابان من الخشب - الأيمن يؤدى إلى داخل المعبد حيث توجد عدة دواليب خشبية لحفظ أحذية المصلين والباب الأيسر يؤدى إلى سلم يوصل إلى الطابق الثاني حيث توجد شرفة السيدات .

والمعبد من الداخل مربع الشكل يعلوه قبة كبيرة محمولة على أربعة دعائم في صحن المعبد الذي يحيط به ثلاثة أروقة من الجهات الثلاث عدا الجهة الشرقية حيث يقع الهيكل المصنوع من الرخام ويصعد إليه بعدة درجات سلم من الرخام ويحمل دولاب الهيكل المصنوع من الخشب والمزخرف بوحدات زخرفيه أهمها على شكل نخلة.كما يعلو الهيكل أربع نوافذ لها عقود مدببة يعلوها طاقة مستديرة من الزجاج الملون بداخلها نجمة سداسية ويتدلى من السقف مجموعة مصابيح معدنية للإضاءة, وتوجد ثريا كبيرة تتدلى من سقف القبة . وتوجد على يمين الهيكل حجرة صغيرة بداخلها خزانة حديدية محفوظ بداخلها مخطوطات عبرية هامة وملحق بمنى المعبد مقر مجلس إدارة طائفة القراءين وإلى جواره مبني المكتبة العبرية التي افتتحت عام 1994م وتضم أكثر من خمسة آلاف كتاب وتعتبر المكتبة الثانية بعد مكتبة التراث اليهودي الملحقة بمبنى معبد ( شعار هشمايم) بشارع عدلي بالقاهرة .

مصادر

  1. النبوي جبر سراج، المعابد اليهودية ودورها في حياة اليهود بمصر، الإسلام مصر للطباعة، القاهرة، 2011، صـ: 99.