مجوهرات فابرجيه

بيتر كارل فابرجيه هو كارل جوستافوفيتش فابرجيه (30 مايو 1846م - 24 سبتمبر 1920م) صانع مجوهرات روسي، اتولد في مدينة سانت بطرسبورج بروسيا المطلة على بحر البلطيق . اشتهر بتصميم "بيضة فابرجيه" على نمط بيض الفصح العادي، ولكن باستخدام معادن ثمينة وأحجار كريمة بدلاً من المواد العادية.

فابرجيه

القيصر نيقولا الثانى طلب بأن يتم إعداد بيضتين كل عام، إحداهما لأمه والأخرى لزوجته ألكسندرا. وقد ظل العمل بهذا التقليد حتى قيام الثوره البلشفيه.

وعلى الرغم من اشتهار " House of Fabergé" بتصميم بيضة الفصح للإمبراطور، كان من بين تصميماتها أشياء أخرى عديدة تنوعت بين أدوات المائدة والمجوهرات الدقيقة. وقد أصبحت شركة فابرجيه كبرى شركات المجوهرات في روسيا. وبالإضافة إلى مقر الشركة الرئيسي في سانت بطرسبورج، كان لها فروع أيضًا في موسكو وأوديسا وكييف ولندن. وقد بلغ عدد تصميمات الشركة من 150 ألفًا إلى 200 ألف تصميم في الفترة بين سنة 1882 حتى سنة 1917.

بيضة فابرجىتعديل

 
بيضة الزنابق للسيدة العذراء؛ صنعها فابرجي في 1899 للقيصر نيقولا الثاني.
 
The Imperial Coronation Egg, one of the most famous and iconic of all the Fabergé eggs.
 
The Moscow Kremlin egg, 1906.

بيضة فابرجى بيض فابرجي هي مصنوعات صياغة ثمينة من صنع الصائغ الروسي بيتر كارل فابرجيه.[1] ان أهم البيضات اللي صنعتها دار الصياغة فابرجيه كانت موجهة للقيصر الروسي نيقولا الثانى و الكسندر التالت و اللي كانت تهدى لزوجتيهما الكسندرا فيدوروفنا و ماريا فيدوروفنا في عيد الفصح. من الخمسين بيضة المصنوعة بقيت 42 بيضة، هناك بيضتان تم طلبهما و لكنهما لم يصلا إلى طالبيهما و هما كاريليا كما ان هناك 7 بيضات كبيرة صنعت من أجل عائلة كلش في موسكو.[2]

هذه البيضات مصنوعة من معادن ثمينة أو احجار صلبة مزينة بزخارف من المينا و الأحجار الكريمة، اعتبرت هذه البيضات قمة ابداع في فن الصياغة. تعتبر بيضات الفصح فابرجي القيصرية آخر اكبر طلبية هامة للتحف الفنية.

بعض بيضات فابرجيهتعديل

مراجعتعديل

  1. Faberge Egg, In Classic Style, History, Easter Egg, James Bond | In Classic Style [وصله مكسوره] Archived 3 February 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. The Fabergé Imperial Easter Eggs,by Fabergé, Skurlov, Proler, London, 1997, page 90. ISBN 0-903432-48-X

وصلات برانيهتعديل

 
House of Faberge in Moscow , 1893

فيه فايلات فى ويكيميديا كومونز عن: