مدرسه الليسيه الفرنسيه بالقاهره

مدرسه الليسيه الفرنسيه بالقاهره Lycée Français du Caire هي مدرسة فرنسية تديرها الحكومه الفرنسيه بادارة مباشرة من وكالة التعليم الفرنسية بالخارج AEFE،واشراف فنى من المعهد الفرنسي بمصر ولها اربع مواقع:

  • المعراج :المرحلة الثانوية والاعدادية
  • المعادي: الحضانة والابتدائي
  • الزمالك : الحضانة والابتدائي
  • القاهرة الجديدة : الحضانة والابتدائي
مدرسه الليسيه الفرنسيه بالقاهره
LFCAIRO Logo.png
 

معلومات
البلد
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الادارى المعادى  تعديل قيمة خاصية بتقع فى التقسيم الادارى (P131) في ويكي بيانات
إحداثيات 29°57′09″N 31°16′08″E / 29.9525°N 31.26888889°E / 29.9525; 31.26888889  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
إحصاءات
الموقع الموقع الرسمى  تعديل قيمة خاصية الويبسايت الرسمى (P856) في ويكي بيانات
LFC's laboratories
Une des salles de classe de l'établissement dans le quartier de Maadi

تقع المدارس في مدينة القاهرة، مصر.[1] المدرسه هي المدرسة الفرنسية الدولية في القاهرة. يتم تشغيل المدرسة من وكالة التعليم الفرنسي في الخارج اللى بتدير 494 مدرسة دولية في جميع أنحاء العالم.

لغة التدريس الرئيسية في المدرسة هي الفرنسية ، لاكن يتم تدريس اللغة العربية والانجليزية في المرحلة الابتدائية أو الاسبانية أو الألمانية في السنوات اللاحقة (الاعدادية). ولها وضع المدرسة الفرنسية العامة لفرنسا. تعطي المدرسة بشكل أساسي الأولوية للطلاب الفرنسيين ولكن يتم قبول الأطفال المصريين وكمان الأجانب الآخرين بعد دراسة وضعهم العائلي.

تضم المدرسة أكثر من 1700 طالب ، وتستمد البرامج من النظام التعليمي الفرنسي. حوالي 50٪ من الطلاب فرنسيون و 35٪ مصريون و 15٪ يأتون من دول أخرى. المدرسة هي أيضًا مكان يمكن للطلاب من خلاله اجتياز اختبار المدرسة الثانوية الفرنسية (البكالوريا) Baccalauréat. يتم منح الدبلوم من أكاديمية ليون في فرنسا. اختبار Brevet des الكليات ، هو كمان اختبار فرنسي يجب على طلاب مدرسة الليسيه اجتيازه. تدرس المدرسة من رياض الأطفال الى السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية. يوجد في المدرسة ثلاثة تخصصات هى علمية واقتصادية وأدبية.

تاريخ المدرسهتعديل

تأسست مدرسة الليسيه بالقاهرة في سنة 1911. وفي الأصل، كانت المدرسة تابعة للبعثة العلمانية الفرنسية، اللى أُنشأت في سنة 1902 واللى أسست في الخارج عدد من المدارس علشان نشر تعليم علماني باللغة الفرنسية في اطار احترام الثقافات المحلية.

بعد أن أنشأت قبل الحرب العالمية الأولى، حافظت الليسيه الفرنسية على تواجدها في فترة ما بين الحربين وخلال الحرب العالمية الثانية.

لاكن في سنة 1956، أدت أزمة قناة السويس لقطيعة في العلاقات الدبلوماسية بين مصر وفرنسا مما أدى الى تأميم المدرسة بواسطة السلطات المصرية ووضعها تحت الحراسة. في يوليو 1959، وبفضل عودة الدفأ للعلاقات بين البلدين والسياسة العربية للجنرال ديجول، تم اعادة الادارة الفرنسية للمدرسة، كمان ليسيه الاسكندرية، ثم انضمت المدرسة الى شبكة وكالة تعليم اللغة الفرنسية في الخارج(AEFE).

حاليا تعد الليسيه الفرنسية المدرسة الوحيدة في مصر التابعة اداريا مباشرة لـشبكة وكالة تعليم اللغة الفرنسية في الخارج (AEFE). وتضم المدرسة 1700 طالب 900 منهم بالحضانة والمرحلة الابتدائية (بمواقع ثلاثة) و800 طالبا بالمرحلة الثانوية (فقط في موقع المعادي). فبعد أن وصلت القدرة الاستيعابية لليسيه الأصلية بالمعادي الى أقصاها في 2010، تم انشاء مدرسة جديدة في الفترة من 2011-2013 بالمعراج لاستقبال فصول المرحلة الثانوية والاعدادية. أما فصول الحضانة والابتدائي فظلت بالمعادي. والموقعان الأخران يستقبلان فصول الحضانة والابتدائي بالزمالك والقاهرة الجديدة.

اشهر خريجين المدرسهتعديل

الروابط البرانيهتعديل

  1. Home page. Lycée Français du Caire. Retrieved on 18 January 2015. "Division Cité El Meerag, 2ème Megawra / Le Caire - ÉGYPTE" Archived 20 May 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.