ملف:Primate Hand Mnemonic-ar.png

الصوره الاصليه(1,867 × 1,867 بكسل حجم الفايل: 207 كيلوبايت، نوع MIME: image/png)

الملف دا من ويكيميديا كومنز و ممكن تستعمله المشاريع التانيه. الوصف بتاعه صفحة وصف الملف هناك معروض تحت..

الخلاصة

وصف
العربية: هذه الصورة عبارة عن مقطع يد ذاكريّ (مخصص للتذكير، أو للمساعدة على التذكر) وهو مُستخدم لمساعدة الطلَّاب على فهم واستيعاب تصنيف الرئيسيَّات. اليد اليُمنى (راحة الكف موجهة للأعلى) تربط بين القردة، بما فيها القردة العليا والقردة الدُنيا. يتميَّز البشر عن باقي أعضاء المجموعة ويوضح ذلك عبر ظهورهم على الإبهام المميز بشكله عن باقي أطراف الكف. تختلف القردة عن باقي الرئيسيَّات من ناحية أنها تطوَّرت ونشأت بلا ذيول. تتمتَّع سعادين العالم القديم باسم نوعٍ يعني "القرد المُذيَّل" وتقع مجموعتها على الإبهام الأيسر الذي يتجه ناحية اليد اليُمنى متضمنة القرود. تجمَّع سعادين العالم القديم مع جميع القردة في قبرتبة يُطلق عليها النسناسيات نازلة الأنف. تُشكّلُ سعادين العالم الجديد الظاهرة على السبَّابة اليُسرى قبرُتبة خاصَّة بها تُدعى النسناسيات مُفلطحة الأنف. وهذه أنواع السعادين الوحيدة ذات الذيول القابضة (قادرة على أن تتمسك بها بالأغصان). مجموعة السعالي (الرئيسيَّات العُليا) تتكوَّن كلها من القردة والسعادين, وبهذا فهي تضم المجموعتين سالفتا الذِكر (نازلة الأنف ومُفلطحة الأنف). باقي الأصابع الثلاثة على اليد اليُسرى تُشكّلُ مجموعة السعالي البدائيَّة (الرئيسيَّات الدُنيا). لا ينبغي الخلط بين سلاميَّات اليد واعتبارها نسالة ما من هذه الفصيلة نظرًا لأن التصميم الهندسي المُتفرّع ليس دقيقًا. كما أنَّ الأصابع العشرة لا ترمز إلى أي تصنيفٍ علميّ بالضرورة. ما تشير إليه الأصابع تحديدًا هو:

* الإبهام الأيمن = جنس الإنسان => نوعٌ واحد: الإنسان العاقل، * السبَّابة اليُمنى = جنس البعَّام => نوعان: الشمبانزي المألوف أو البعَّام (4 سُلالات) والشمبانزي القزم أو البونوبو، * الوسطى اليُمنىe = أسرة الغوريلات => جنس الغوريلا => نوعان : الغوريلات الغربيَّة (سلالتان) والغوريلات الشرقيَّة (سُلالتان)، *البنصر الأيمن = أسرة السعليَّات => جنسالسعليَّات => نوعان: سعلاة بورنيو (3 سُلالات) والسعلاة السومطريَّة، * الخنصر الأيمن = فصيلة الشقيَّات => 4 أجناس من الشق أو الجيبون => حوالي عشرين نوع في الإجمال، بما فيها الشق السومطري العملاق، وشق لار أو شق الملايو، وشق الهولووك،
* الإبهام الأيسر = فيلق سعادين العالم القديم => ما يزيد عن مائة نوع بما فيها الرباحات والمكاكات، * السبَّابة اليُسرى = قبرتبة سعادين العالم الجديد => فيلق سعادين العالم الجديد => ما يزيد عن مائة نوع بما فيها القشَّات، والطمارينات، والتيتيَّات، والسعادين العوَّائة، والسعادين السنجابيَّة، * الوسطى اليُسرى = تحت رُتبة الترسيرات، * البنصر الأيسر = فيلق الليمورات، * الخنصر الأيسر = فيلق اللوريسات.
إن تصنيف البشر لم يمر دون جدال. مما قيل أنَّ الإنسان العاقل أعلى شأنًا من القردة العُليا وأنه من غير اللائق تصنيفه كقرد. بالمقابل يرى البعض البشر بأنهم "النوع الثالث من الشمبانزي"، نظرًا للتطابق المورثي الكبير بين الإنسان والشمبانزي. هذه الصورة تتبع العرف السائد بين القولين.
جميع الرئيسيَّات من الثدييات. وكلمة 'ثدييّ' تعني أنَّ الإناث تُرضع صغارها من حليبها الذي تُفرزه غددها الثدييَّة. البشر مميزون بين الرئيسيَّات والثدييَّات،وكلمة 'إنسان' تُفهم على أنها مقدرة البشر على تطويع البيئة من حولهم والتحكم بها لصالحهم عبر العمل اليدوي. كلمة 'رئيسيّ' تعني'الأوَّل في الرتبة'، وهي قريبة من كلمة 'رأس' التي تفيد معنى الأوَّل.
تاريخ
مصدر هذا الملفُّ مُشتقٌ مِن: Primate Hand Mnemonic.png
مؤلف


هذا رسمٌ مُعَدَّلٌ رقميَّاً من النسخة الأصليَّة. التعديلات هي: Translated to Arabic-عُرِّبت. يُمكن الاطلاع على النسخة الأصليَّة هنا: Primate Hand Mnemonic.png. المُستخدم الذي أجرى التعديلات هو: باسم.

الترخيص

أنا، صاحب حقوق التأليف والنشر لهذا العمل، أنشر هذا العمل تحت الرخصة التالية:
w:ar:مشاع إبداعي
نسبه ل مشاركه زي
إنت حر:
  • فى المشاركه – علشان نسخ و توزيع و بث العمل
  • إنك تمزج – فى تكييف العمل
بالشروط دى:
  • نسبه ل – لازم يتنسب العمل للى مألفه بشكل مناسب و توفير رابط للرخصه وتحديد اذا حصلت تغييرات. ممكن ده يتعمل بأى طريقه معقوله، لكن مش بطريقه تشير ان مانح الرخصه بيوافقك على الاستعمال.
  • مشاركه زي – لو عدت إنتاج المواد أو غيرت فيها، لازم تنشر مساهماتك اللى جايه من الأصل تحت ترخيص الأصل نفسه أو تحت ترخيص متوافق معاه.

سجلُّ الرَّفع الأصيل

This image is a derivative work of the following images:

Uploaded with derivativeFX

الشروحات

أضف شرحاً من سطر واحد لما يُمثِّله هذا الملف

العناصر المصورة في هذا الملف

يُصوِّر العربية

7 يناير 2013

تاريخ الفايل

اضغط على الساعه/التاريخ علشان تشوف الفايل زى ما كان فى الوقت ده.

الساعه / التاريخصورة صغيرةابعاديوزرتعليق
دلوقتي11:16، 27 سبتمبر 2016تصغير للنسخة بتاريخ 11:16، 27 سبتمبر 20161,867 × 1,867 (207 كيلوبايت)CmdrjamesonCompressed with pngout. Reduced by 70kB (25% decrease).
16:05، 7 ابريل 2013تصغير للنسخة بتاريخ 16:05، 7 ابريل 20131,867 × 1,867 (277 كيلوبايت)باسم== {{int:filedesc}} == {{Information |Description={{ar|1=هذه الصورة عبارة عن مقطع يد ذاكريّ (مخصص للتذكير، أو للمساعدة على التذكر) وهو مُستخدم لمساعدة الطلَّاب على ...

ال1 صفحة دى فيها وصله للفايل ده:

استخدام الملف العام

الويكيات التانيه دى بتستخدم الفايل ده:

بيانات ميتا