المنظمة الدولية للمعايير (أيزو) (بالانجليزية: International Organization for Standardization) (بالفرنسية: Organisation internationale de normalisation) (بالروسية: Международная организация по стандартизации) هي منظمة تعمل على وضع المعايير، وتضم هذه المنظمة ممثلين من عدة منظمات قومية للمعايير. تأسست هذه المنظمة في [[23 فبراير|23 امشير / فبراير]] 1947 وهي تصرح عن معايير تجارية وصناعية عالمية. يكمن مقر هذه المنظمة في جنيف، سويسرا. بالرغم من أن الأيزو تعرف عن نفسها كمنظمة غير حكومية، ولكن قدرتها على وضع المعايير اللى تتحول عادة الى قوانين (اما عن طريق المعاهدات أو المعايير القومية) تجعلها أكثر قوة من معظم المنظمات غير الحكومية. تؤلف منظمة الأيزو عمليا حلف ذو صلات قوية مع الحكومات.

منظمة ايزو
ISO Logo (Red square).svg
 

ISO Members.svg
 

الاختصار (بالانجليزى: ISO)،  و(بالروسى: ИСО تعديل قيمة خاصية الاسم المختصر (P1813) في ويكي بيانات
المقر الرئيسى جنيف  تعديل قيمة خاصية موقع المقر الرئيس (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 23 فبراير 1947  تعديل قيمة خاصية البدايه (P571) في ويكي بيانات
اللغات الرسمية انجليزى[1]
لغه فرنساوى[1]
روسى[1]  تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
عدد الاعضاء 165 دولة (24 يناير 2021)[2]  تعديل قيمة خاصية عدد الأعضاء (P2124) في ويكي بيانات
الموقع الرسمى الموقع الرسمى (انجليزى، لغه فرنساوى و روسى)  تعديل قيمة خاصية الويبسايت الرسمى (P856) في ويكي بيانات
منظمة المعايير الدوليه
International Organization for Standardization
Organisation internationale de normalisation
Международная организация по стандартизации[3]
Logo of the ISO

List of members
تاسيس23 فبراير 1947
TypeNon-governmental organization
Purpose/focusInternational standardization
HeadquartersGeneva, Switzerland
Membership163 members[4]
Official languagesEnglish, French and Russian
Websiteiso.org

محتوياتتعديل

  null أخف 

وجه التسمية[عدل المصدر]تعديل

تأتي كلمة أيزو (ISO) من اليونانية ἴσος (اسوس /ísos/) بمعنى المساواة؛ وبالتالي فهي ليست اختصاراً لعبارة International Organization for Standardization الانجليزية ولا Organisation Internationale de Normalisation الفرنسية وانما اشارة اليهما. قد ترد الكلمة على صورة أخرى —ايزو أو أيزو، تشبيها باللفظ الفرنسي /izo/ أو الانجليزي /ˈaɪsoʊ/ و/ˈaɪsəʊ/ و/ˈaɪzo/ أيضا. بما ان الأعضاء المؤسسين للمنظمة يعلمون أن الأحرف ISO لا تشكل بالضرورة الأحرف الأولى من كلمات اسم المنظمات بجميع اللغات لذلك قد قرروا أن يكون ISOO الاسم الدولي للمنظمة. يعكس هذا الأمر هدف المنظمة وهو المساواة بين الثقافات المختلفة.

حقوق نشر وثائق أيزو[عدل المصدر]تعديل

وثائق الأيزو محمية بحقوق النشر وتأخذ المنظمة رسوم معينة مقابل الحصول على نسخ من معظم المعايير. ولكن الحصول على معظم المسودات بشكل الكتروني مجاني. رغم أنها مفيدة، يجب الحرص على استخدام هذه المسودات فهناك امكانية لتغيير كبير قبل أن يصبح المعيار نهائيا. بعض المعايير من قبل المنظمة وممثلها الرسمي للولايات المتحدة (واللجنة الكهروتقنية الدولية في الولايات المتحدة عن طريق اللجنة الوطنية واتاحتها) متوفرة بشكل مجاني.

الأعضاء[عدل المصدر]تعديل

لدى المنظمة 162 عضوا وطنيا، من مجموع 195 بلدا في العالم. لدي الأيزو ثلاث فئات للعضوية:

  • أعضاء الهيئة: وهي الهيئات الوطنية اللى تعتبر الأكثر تمثيلا للمعايير في كل بلد. هذه هي فقط أعضاء الأيزو اللى يحق لها التصويت.
  • الأعضاء المراسلة: هي الدول اللى ليس لديها منظمات معايير. هؤلاء الأعضاء على علم بأعمال المنظمة، ولكنها لا تشارك في اصدار المعايير.
  • الأعضاء المشتركة: من البلدان ذات الاقتصاديات الصغيرة. انهم يدفعون رسوم مخفضة للعضوية، ولكن يمكن لهم متابعة تطور المعايير.

الأعضاء المشاركون يطلق عليهم اسم أعضاء "P" بدلا من الاسم أعضاء "O" المعطى للأفراد المراقبة.

منتجات الأيزو[عدل المصدر]تعديل

ان كون أن العديد من معايير الأيزو موجودة في كل مكان قد أدى في بعض الأحيان الى استخدام "الأيزو" لوصف المنتج الفعلي الذي يتوافق مع معيار. بعض الأمثلة على هذا ما يلي :

  • صور الأقراص اللى لاحقتها ISO للدلالة على أنها تستخدم نظام الملفات القياسي الأيزو 9660 عوضا عن نظام ملفات آخر، وبالتالي صور الأقراص المضغوطة عادة ما يشار اليها بالاسم "الأيزو". تقريبا كافة أجهزة الكمبيوتر اللى تحتوي سواقات القرص المضغوط يمكنها قراءة الأقراص اللى تستخدم هذا المعيار. بعض أقراص دي في دي أيضا تستخدم نظام الملفات الأيزو 9660.
  • الحساسية للضوء الخاصة بالفيلم الفوتوغرافي (سرعة الفيلم)، هي اللى وصفها الأيزو 5800:1987. وبالتالي، فان سرعة الفيلم غالبا ما يشار اليها بأنها "رقم الأيزو".

اللجنة الدولية للتقانة الكهربائية[عدل المصدر]تعديل

للتعامل مع النتائج المترتبة من التداخل الكبير في مجالات المعايير والأعمال المتصلة بتكنولوجيا المعلومات، شكلت الأيزو واللجنة الدولية للتقانة الكهربائية اللجنة الفنية المشتركة المعروفة باسم أيزو واللجنة الدولية للتقانة الكهربائية(JTC11) كانت أول لجنة مشتركة من هذا القبيل، وحتى الآن لا تزال الوحيدة.

انتقاد[عدل المصدر]تعديل

باستثناء عدد قليل من المعايير المنعزلة، معايير الأيزو عادة ما تكون غير متوفرة مجانا، ولكن مقابل رسم الشراء، اللى كان ينظر اليها البعض على أنها باهظة التكاليف بالنسبة للمشاريع الصغيرة المفتوحة المصدر. اجراءات الأيزو\اللجنة الالكتروتكنية الدولية (JTC1) السريعة قد حصلت على انتقادات في ما يتعلق بالتنسيق المفتوح XML الخاص بالتطبيقات المكتبية (الأيزو\اللجنة الالكتروتكنية الدولية 29500). براين مارتن، منظم الأيزو\اللجنة الالكتروتكنية الدولية (JTC1) السابق قد قال: «أود أن أوصي من يخلفني ربما حان الوقت لتمرير معايير WG1 الى OASIS، حيث يمكن الحصول على الموافقة في أقل من عام وبعد ذلك القيام بتقديم تقييم الأداء للمعيار، والتي سوف تحصل على الكثير من الاهتمام وتتم الموافقة بشكل أسرع بكثير من المعايير حاليا وذلك ضمن WG1.»

التفاوت بين قواعد نظام تقييم الأداء والمسار السريع، ولجنة معايير الأيزو يجعل الأيزو أضحوكة في مجال تكنولوجيا المعلومات. أيام التنمية المفتوحة للمعايير تختفي بسرعة. بدلا من ذلك أننا نحصل على المعايير من قبل الشركات. مارك شاتلوورث خبير أمن الحاسوب ومستثمر أوبونتو علق على وضع معيار التنسيق المفتوح XML الخاص بالتطبيقات المكتبية بقوله «أعتقد أنه يقلل من ثقة الشعوب بعملية وضع المعايير». وزعم شاتلوورث أن الأيزو لم يضطلع بمسؤوليته. كما أشار الى أن مايكروسوفت قد ألحت على العديد من البلدان اللى لم تشارك عادة في الأيزو وكدست لجان فنية مع موظفي ومزودي حلول ومسوقي مايكروسوفت المتعاطفة مع التنسيق المفتوح XML الخاص بالتطبيقات المكتبية.

المراجع[عدل المصدر]تعديل

  1. ^ "ISO memebers" Archived 2017-01-28 at the Wayback Machine.. اطلع عليه بتاريخ 22 Jan 2016.

اقرأ أيضا[عدل المصدر]تعديل

وصلات خارجية[عدل المصدر]تعديل

  1. https://web.archive.org/web/20071004225623/http://www.iso.org/iso/iso_catalogue/how_to_use_the_catalogue.htm
  2. ISO members — تاريخ الاطلاع: 24 يناير 2021 — تمت أرشفته من الأصل في 24 يناير 2021
  3. The 3 official full names of ISO can be found at the beginning of the foreword sections of the PDF document: "ISO/IEC Guide 2:2004 Standardization and related activities — General vocabulary" (PDF). Archived (PDF) from the original on 2011-07-21. Retrieved 2014-04-05. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  4. "About ISO". ISO. Archived from the original on 2007-10-04. Retrieved 2014-04-05. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)