موبايل (بالانجليزى: Mobile) هو تليفون ممكن يبعت و يستقبل مكالمات عبر وصله لاسلكيه ، فى نفس الوقت اللى بيتحرك فيه فى منطقة جغرافيه واسعه. تطور الموبيل حتا انك ممكن تتسمع منه اغانى و تشوف فيديوهات و تسجل صوت و تصور صور و ڤيديوهات و حاجات تانيه كتير اوى. فيه شركات مصنعه للموبيل زى نوكيا و سامسونج و بلاك بيرى و ابل . بئا فيه انظمه تشغيل كتيره زى اندرويد و سمبيان بتاع نوكيا زمان و بلاك بيرى و ماك بتاع ابل.

الموبايل (أو الموبايل [a] ) هو موبايل يمكنه إجراء واستقبال المكالمات عبر رابط تردد لاسلكي أثناء تحرك المستخدم داخل منطقة خدمة التيليفون، على عكس تيليفون الموقع الثابت ( التيليفون الأرضي ). ينشئ رابط التردد اللاسلكي اتصالاً بأنظمة التبديل الخاصة بمشغل الموبايل ، مما يوفر الوصول إلى شبكة التيليفون العامة (PSTN). تستخدم خدمات الموبايل الحديثة بنية الشبكة الخلوية ، ولذلك تسمى التيليفونات المحمولة بالتيليفونات المحمولة (أو "التيليفونات المحمولة") في أمريكا الشمالية. و الاتصالات التيليفونية ، تدعم التيليفونات المحمولة الرقمية مجموعة متنوعة من الخدمات الأخرى، مثل الرسائل النصية ، ورسائل الوسائط المتعددة ، والبريد الإلكتروني ، والوصول إلى الإنترنت (عبر LTE أو 5G NR أو Wi-Fi )، والاتصالات اللاسلكية قصيرة المدى ( الأشعة تحت الحمراء ، والبلوتوث )، الوصول إلى الأقمار الصناعية ( الملاحة ، اتصال الرسائل )، تطبيقات الأعمال، المدفوعات (عبر NFC )، تشغيل الوسائط المتعددة وبثها ( الراديو ، التلفزيون )، التصوير الرقمي ، وألعاب الفيديو . تُعرف التيليفونات المحمولة التي توفر الإمكانيات الأساسية فقط بالتيليفونات المميزة ( عامية : "dumbphones" )؛ يُشار إلى التيليفونات المحمولة التي توفر إمكانات حوسبة متقدمة جدًا بالتيليفونات الذكية .

تم عرض أول موبايل محمول بواسطة مارتن كوبر من شركة موتورولا في مدينة نيويورك في 3 أبريل 1973، باستخدام سماعة تزن حوالي 300 جرام. 2 كيلوغرام (4.4 رطل). [1] في عام 1979، أطلقت شركة Nippon Telegraph and Telephone (NTT) أول شبكة خلوية في العالم في اليابان. [2] في عام 1983، كان DynaTAC 8000x أول موبايل متاح تجاريًا. ومن عام 1983 إلى عام 2014، زادت اشتراكات الموبايل في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 7 مليارات؛ يكفي لتوفير واحد لكل شخص على وجه الأرض. في الربع الأول من عام 2016، كان أفضل مطوري التيليفونات الذكية في جميع أنحاء العالم هم سامسونج وأبل وهواوي ؛ وتمثل مبيعات التيليفونات الذكية 78% من إجمالي مبيعات التيليفونات المحمولة. [3] للتيليفونات المميزة As of 2016 </link></link> وكانت العلامات التجارية الأكثر مبيعًا هي سامسونج ونوكيا وألكاتيل . [4]



التيليفونات المحمولة تعتبر اختراعًا بشريًا مهمًا لأنها كانت واحدة من أكثر قطع التكنولوجيا الاستهلاكية استخدامًا وبيعًا. [5] وكان نمو الشعبية سريعًا في بعض الأماكن، على سبيل المثال، في المملكة المتحدة، تجاوز إجمالي عدد التيليفونات المحمولة عدد المنازل في عام 1999. [6] اليوم، أصبحت التيليفونات المحمولة منتشرة في كل مكان على مستوى العالم، [7] وفي نصف دول العالم تقريبًا، يمتلك أكثر من 90% من السكان واحدًا على الأقل. [8]

تاريخ تعديل

 
أجرى مارتن كوبر من موتورولا، الذي يظهر هنا في إعادة تمثيل عام 2007، أول مكالمة تيليفونية محمولة معلنة على نموذج أولي لنموذج DynaTAC في 3 أبريل 1973.

تم تصور خدمة التيليفون اللاسلكي المحمول في المراحل الأولى من هندسة الراديو. في عام 1917، قدم المخترع الفنلندي إريك تايجرستيدت براءة اختراع لـ "تيليفون قابل للطي بحجم الجيب مزود بميكروفون كربوني رفيع جدًا". تضمنت الأسلاف المبكرة للتيليفونات الخلوية الاتصالات اللاسلكية التناظرية من السفن والقطارات. بدأ السباق لإنشاء أجهزة تيليفون محمولة بالفعل بعد الحرب العالمية الثانية، مع حدوث تطورات في العديد من البلدان. تم تتبع التقدم في مجال التيليفون المحمول عبر "أجيال" متتالية، بدءًا من خدمات الجيل الصفري المبكر ( 0G )، مثل خدمة التيليفون المحمول التابعة لشركة Bell System وخليفتها، خدمة التيليفون المحمول المحسنة . لم تكن أنظمة 0G هذه خلوية ، وكانت تدعم بعض المكالمات المتزامنة، وكانت باهظة الثمن.

 
موتورولا DynaTAC 8000X. وفي عام 1983، أصبح أول تيليفون محمول محمول متاح تجاريًا.

أول موبايل خلوي عرضه جون إف ميتشل [9] [10] و مارتن كوبر من شركة موتورولا في عام 1973، باستخدام سماعة تزن 2 kilograms (4.4 lb) . [1] تم إطلاق أول شبكة خلوية آلية تجارية ( 1G ) في اليابان بواسطة شركة Nippon Telegraph and Telephone في عام 1979. وأعقب ذلك في عام 1981 الإطلاق المتزامن لنظام الموبايل الشمالي (NMT) في الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد. [11] ثم تبعتها عدة دول أخرى في أوائل ومنتصف الثمانينات. يمكن لأنظمة الجيل الأول ( 1G ) أن تدعم المزيد من المكالمات المتزامنة ولكنها لا تزال تستخدم التكنولوجيا الخلوية التناظرية . في عام 1983، كان DynaTAC 8000x أول موبايل متاح تجاريًا. في عام 1991، تم إطلاق الجيل الثاني من التكنولوجيا الخلوية الرقمية ( 2G ) في فنلندا بواسطة Radiolinja وفقًا لمعيار GSM . أثار هذا المنافسة في القطاع حيث تحدى المشغلون الجدد مشغلي شبكات الجيل الأول الحاليين. معيار GSM هو مبادرة أوروبية تم التعبير عنها في CEPT ("المؤتمر الأوروبي للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية"، المؤتمر الأوروبي للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية). أظهر التعاون الفرنسي الألماني في مجال البحث والتطوير الجدوى الفنية، وفي عام 1987، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين 13 دولة أوروبية وافقت على إطلاق خدمة تجارية بحلول عام 1991. كان الإصدار الأول من معيار GSM يحتوي على 6000 صفحة. منحت IEEE و RSE توماس هوغ وفيليب دوبوي ميدالية جيمس كليرك ماكسويل لعام 2018 لمساهماتهم في أول معيار للموبايل الرقمي. [12] في عام 2018، تم استخدام نظام GSM من قبل أكثر من 5 مليارات شخص في أكثر من 220 دولة. تطورت شبكة GSM (2G) إلى شبكات 3G و4G و5G. بدأت هيئة التقييس لـ GSM في مجموعة عمل CEPT GSM (Group Special Mobile) في عام 1982 تحت مظلة CEPT. وفي عام 1988، تم إنشاء المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات (ETSI) ، وتم نقل جميع أنشطة التقييس الخاصة بالمؤتمر الأوروبي لإدارات البريد الإلكتروني (CEPT) إلى المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات (ETSI). أصبح فريق العمل GSM اللجنة الفنية GSM. وفي عام 1991، أصبحت اللجنة الفنية SMG (مجموعة الموبايلات الخاصة) عندما كلف ETSI اللجنة بمهمة UMTS (3G). بالإضافة إلى نقل الصوت عبر الإشارات الرقمية، قدمت شبكة الجيل الثاني خدمات البيانات للموبايل، بدءًا من الرسائل النصية القصيرة ، ثم التوسع إلى خدمة رسائل الوسائط المتعددة (MMS)، والإنترنت عبر الموبايل مع سرعة نقل قصوى نظرية تبلغ 384 كيلوبت/ثانية (48). كيلو بايت / ثانية).

 
دوبوي وهوغ خلال اجتماع GSM في بلجيكا، أبريل 1992

تم إطلاق الجيل الثالث ( 3G ) في عام 2001، في اليابان بواسطة شركة NTT DoCoMo وفقًا لمعيار WCDMA . [13] تبع ذلك تحسينات 3.5G أو 3G+ استنادًا إلى عائلة الوصول إلى الحزم عالية السرعة (HSPA)، مما يسمح لشبكات UMTS بالحصول على سرعات وقدرة أعلى لنقل البيانات. 3G قادر على توفير الوصول إلى النطاق العريض المتنقل لعدة ميجابت / ثانية للهواتف الذكية وأجهزة المودم المحمولة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ويضمن ذلك إمكانية تطبيقه على الوصول إلى الإنترنت عبر الموبايل، وVoIP ، ومكالمات الفيديو، وإرسال رسائل بريد إلكتروني كبيرة الحجم، بالإضافة إلى مشاهدة مقاطع الفيديو، عادةً بجودة الوضوح القياسي . بحلول عام 2009، أصبح من الواضح أنه في مرحلة ما، سوف تطغى شبكات الجيل الثالث على نمو التطبيقات ذات النطاق الترددي المكثف، مثل وسائط البث . [14] ونتيجة لذلك، بدأت الصناعة في التطلع إلى تقنيات الجيل الرابع ( 4G ) المحسنة للبيانات، مع وعد بتحسينات في السرعة تصل إلى عشرة أضعاف مقارنة بتقنيات الجيل الثالث الحالية. تم إطلاق أول خدمة LTE متاحة للعامة في الدول الاسكندنافية بواسطة TeliaSonera في عام 2009. في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وجدت تقنية 4G تطبيقات متنوعة عبر مختلف القطاعات، حيث أظهرت تنوعها في تقديم اتصالات لاسلكية عالية السرعة، مثل النطاق العريض المحمول، وإنترنت الأشياء (IoT)، والوصول اللاسلكي الثابت ، وبث الوسائط المتعددة (بما في ذلك الموسيقى والفيديو). ، الإذاعة والتلفزيون ).

 
الموبايلات وأجهزة المودم الخاصة بنظام الهاتف الشخصي ، 1997-2003


نشر شبكات الجيل الخامس ( 5G ) الخلوية في جميع أنحاء العالم بدأ في عام 2019. تم استخدام مصطلح "5G" في الأصل في الأوراق البحثية والمشاريع للإشارة إلى المرحلة الرئيسية التالية في معايير الاتصالات المتنقلة بما يتجاوز معايير 4G / IMT-Advanced . يُعرّف 3GPP 5G بأنه أي نظام يلتزم بمعيار 5G NR (5G New Radio). يمكن تنفيذ تقنية 5G في الموجات المليمترية ذات النطاق المنخفض أو المتوسط أو العالي النطاق، مع سرعات تنزيل يمكن أن تصل إلى نطاق جيجابت في الثانية (Gbit/s)، بهدف الوصول إلى زمن استجابة للشبكة يبلغ 1 مللي ثانية. تعد هذه الاستجابة في الوقت الفعلي تقريبًا وتحسين أداء البيانات بشكل عام أمرًا بالغ الأهمية لتطبيقات مثل الألعاب عبر الإنترنت ، والواقع المعزز والافتراضي، والمركبات ذاتية القيادة ، وإنترنت الأشياء، وخدمات الاتصالات المهمة.

أنواع تعديل

 
الاشتراكات النشطة في النطاق العريض المتنقل لكل 100 نسمة [15]

هاتف ذكي تعديل

تتمتع الهواتف الذكية بعدد من الميزات المميزة. يقيس الاتحاد الدولي للاتصالات أولئك الذين لديهم اتصال بالإنترنت، وهو ما يطلق عليه الاشتراكات النشطة للنطاق العريض المحمول (والتي تشمل الأجهزة اللوحية، وما إلى ذلك). في العالم المتقدم، تجاوزت الهواتف الذكية الآن استخدام أنظمة الموبايل السابقة. ومع ذلك، في العالم النامي، يمثلون حوالي 50٪ من الموبايلات .

مواصفات الهاتف تعديل

الهاتف المميز هو مصطلح يستخدم عادةً كمصطلح استرجاعي لوصف الموبايلات ذات القدرات المحدودة على عكس الهاتف الذكي الحديث. توفر الهواتف المميزة عادةً وظائف الاتصال الصوتي والرسائل النصية ، بالإضافة إلى إمكانات الوسائط المتعددة والإنترنت الأساسية والخدمات الأخرى التي يقدمها مزود الخدمة اللاسلكية للمستخدم. يحتوي الهاتف المميز على وظائف إضافية بالإضافة إلى الموبايل الأساسي، وهو قادر فقط على إجراء المكالمات الصوتية والرسائل النصية. [16] [17] تميل الهواتف المميزة والموبايلات الأساسية إلى استخدام برامج وواجهة مستخدم خاصة ومصممة خصيصًا. على النقيض من ذلك، تستخدم الهواتف الذكية عمومًا نظام تشغيل محمول يشترك غالبًا في سمات مشتركة عبر الأجهزة.

بنية تحتية تعديل

 
تعمل الشبكات الخلوية فقط من خلال إعادة استخدام ترددات الراديو (في هذا المثال الترددات f1-f4) في الخلايا غير المجاورة لتجنب التداخل


الميزة الحاسمة التي تتمتع بها الشبكات الخلوية الحديثة مقارنة بالأنظمة السابقة هي مفهوم إعادة استخدام التردد الذي يسمح بإجراء العديد من المحادثات الهاتفية المتزامنة في منطقة خدمة معينة. وهذا يسمح بالاستخدام الفعال للطيف الراديوي المحدود المخصص لخدمات الموبايل، ويتيح لآلاف المشتركين التحدث في نفس الوقت داخل منطقة جغرافية معينة.ستغطي الأنظمة السابقة منطقة خدمة بمحطة أو اثنتين من المحطات الأساسية القوية بمدى يصل إلى عشرات الكيلومترات، باستخدام مجموعات قليلة فقط من قنوات الراديو (الترددات). بمجرد أن يتم استخدام هذه القنوات القليلة من قبل العملاء، لا يمكن تقديم الخدمة للعملاء الآخرين حتى يقوم مستخدم آخر بإخلاء القناة. سيكون من غير العملي منح كل عميل قناة فريدة نظرًا لعدم وجود نطاق ترددي كافٍ مخصص لخدمة الموبايل. بالإضافة إلى ذلك، فإن القيود التقنية مثل كفاءة الهوائي وتصميم جهاز الاستقبال تحد من نطاق الترددات التي يمكن أن تستخدمها وحدة العميل.


نظام الموبايل حصل على الشبكة الخلوية على اسمه من تقسيم منطقة الخدمة إلى العديد من الخلايا الصغيرة، كل منها بمحطة أساسية مع (على سبيل المثال) نطاق مفيد في حدود كيلومتر (ميل). تحتوي هذه الأنظمة على عشرات أو مئات من القنوات المحتملة المخصصة لها. عندما يستخدم أحد المشتركين قناة معينة للاتصال الهاتفي، لا يكون هذا التردد متاحًا للعملاء الآخرين في الخلية المحلية وفي الخلايا المجاورة. ومع ذلك، يمكن للخلايا البعيدة إعادة استخدام تلك القناة دون تدخل، حيث أن هاتف المشترك بعيد جدًا بحيث لا يمكن اكتشافه. يتم تنسيق قوة الإرسال لكل محطة قاعدة لخدمة خليتها بكفاءة، ولكن دون التداخل مع الخلايا البعيدة.تتحكم الأتمتة المضمنة في هاتف العميل وفي المحطات الأساسية في جميع مراحل المكالمة، بدءًا من اكتشاف وجود سماعة الهاتف في منطقة الخدمة، والتخصيص المؤقت للقناة إلى سماعة الهاتف التي تجري مكالمة، والواجهة مع جانب الخط الأرضي الشبكة للاتصال بالمشتركين الآخرين، وجمع معلومات الفواتير الخاصة بالخدمة. يمكن لأنظمة التشغيل الآلي التحكم في "وضع اليد" على هاتف العميل الذي يتحرك بين خلية وأخرى بحيث تستمر المكالمة الجارية دون انقطاع، مع تغيير القنوات إذا لزم الأمر. على النقيض من ذلك، في أنظمة الموبايل الأولى، تم إجراء كل التحكم يدويًا؛ سيبحث العميل عن قناة غير مشغولة ويتحدث إلى مشغل الموبايل لطلب توصيل مكالمة برقم خط أرضي أو هاتف محمول آخر. عند انتهاء المكالمة، يقوم مشغل الموبايل بتسجيل معلومات الفواتير يدويًا.


الموبايلات تتواصل مع الأبراج الخلوية الموضوعة لتوفير التغطية عبر منطقة خدمة الهاتف، والتي تنقسم إلى "خلايا". تستخدم كل خلية مجموعة مختلفة من الترددات من الخلايا المجاورة، وعادة ما تكون مغطاة بثلاثة أبراج موضوعة في مواقع مختلفة. عادة ما تكون الأبراج الخلوية متصلة ببعضها البعض وبشبكة الهاتف والإنترنت عن طريق اتصالات سلكية. ونظرًا لقيود النطاق الترددي، سيكون لكل خلية الحد الأقصى لعدد الموبايلات التي يمكنها التعامل معها في وقت واحد. ولذلك يتم تحديد حجم الخلايا حسب كثافة الاستخدام المتوقعة، وقد تكون أصغر بكثير في المدن. وفي هذه الحالة يتم استخدام قدرات إرسال أقل بكثير لتجنب البث خارج الخلية.من أجل التعامل مع حركة المرور العالية، يمكن إنشاء أبراج متعددة في نفس المنطقة (باستخدام ترددات مختلفة). ويمكن القيام بذلك بشكل دائم أو مؤقت كما هو الحال في المناسبات الخاصة أو في الكوارث. ستقوم شركات الهاتف الخليوي بإحضار شاحنة مزودة بمعدات لاستضافة حركة المرور العالية بشكل غير طبيعي.


تمت زيادة السعة بشكل أكبر عندما نفذت شركات الهاتف الشبكات الرقمية. مع النظام الرقمي، يمكن لتردد واحد استضافة عدة مكالمات متزامنة. غالبًا تستخدم الهواتف الذكية البنية التحتية لشبكة Wi-Fi قصيرة المدى قدر الإمكان لأنها تعمل على إلغاء تحميل حركة المرور من الشبكات الخلوية إلى الشبكات المحلية.

المعدات تعديل

المكونات المشتركة الموجودة في جميع الموبايلات هي:

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU)، معالج الهواتف. وحدة المعالجة المركزية عبارة عن معالج دقيق تم تصنيعه على شريحة دائرة متكاملة (IC) مصنوعة من أكسيد المعدن وأشباه الموصلات (MOS).
  • بطارية توفر مصدر الطاقة لوظائف الهاتف. يستخدم الهاتف الحديث عادة بطارية ليثيوم أيون (LIB)، في حين تستخدم الهواتف القديمة بطاريات هيدريد معدن النيكل (Ni-MH).
  • آلية إدخال للسماح للمستخدم بالتفاعل مع الهاتف. هذه عبارة عن لوحة مفاتيح للهواتف المميزة، وشاشات اللمس لمعظم الهواتف الذكية (عادةً مع مستشعر سعوي ).
  • شاشة تعكس ما يكتبه المستخدم، وتعرض الرسائل النصية وجهات الاتصال والمزيد. تكون الشاشة عادةً إما شاشة عرض بلورية سائلة (LCD) أو شاشة عرض الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED).
  • مكبرات الصوت للصوت.
  • بطاقات وحدة هوية المشترك (SIM) وبطاقات وحدة هوية المستخدم القابلة للإزالة (R-UIM).
  • مؤشر LED لإشعار الأجهزة في بعض الهواتف

غالبًا ما يُشار إلى الموبايلات المنخفضة الجودة على أنها هواتف مميزة وتوفر خدمات هاتفية أساسية. تُعرف الهواتف ذات القدرة الحاسوبية الأكثر تقدمًا من خلال استخدام تطبيقات البرامج المحلية بالهواتف الذكية . كانت هواتف GSM الأولى والعديد من الهواتف المميزة تحتوي على ذاكرة فلاش NOR، والتي يمكن من خلالها تنفيذ تعليمات المعالج بشكل مباشر في بنية التنفيذ في مكانها والسماح بأوقات تشغيل قصيرة. مع الهواتف الذكية، تم اعتماد ذاكرة فلاش NAND لأنها تتمتع بسعات تخزينية أكبر وتكاليف أقل، ولكنها تسبب أوقات تشغيل أطول لأنه لا يمكن قراءة التعليمات منها مباشرة، ويجب نسخها إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أولاً قبل التنفيذ.

وحدة معالجة مركزية تعديل

تحتوي الموبايلات على وحدات معالجة مركزية (CPUs)، تشبه تلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر، ولكنها مُحسَّنة للعمل في بيئات منخفضة الطاقة.

لا يعتمد أداء وحدة المعالجة المركزية المتنقلة فقط على معدل الساعة (يُعطى عمومًا بمضاعفات الهرتز ) [18] ولكن أيضًا يؤثر التسلسل الهرمي للذاكرة بشكل كبير على الأداء العام. وبسبب هذه المشكلات، غالبًا ما يتم تحديد أداء وحدات المعالجة المركزية للموبايل بشكل أكثر ملاءمة من خلال الدرجات المستمدة من اختبارات موحدة مختلفة لقياس الأداء الفعال الحقيقي في التطبيقات شائعة الاستخدام.

عرض تعديل

واحدة من الخصائص الرئيسية للهواتف هي الشاشة . اعتمادًا على نوع الجهاز وتصميمه، تملأ الشاشة معظم أو كل المساحة تقريبًا على السطح الأمامي للجهاز. تتمتع العديد من شاشات الهواتف الذكية بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9 ، لكن نسب العرض إلى الارتفاع الأطول أصبحت أكثر شيوعًا في عام 2017. غالبًا ما يتم قياس أحجام الشاشات بالبوصات أو المليمترات القطرية؛ تحتوي الهواتف المميزة بشكل عام على أحجام شاشة أقل من 3.5 inches (89 mm) . الهواتف ذات الشاشات الأكبر من 5.2 inches (130 mm) يُطلق عليها غالبًا اسم " الفابلت ". الهواتف الذكية ذات الشاشات التي يزيد حجمها عن 4.5 inches (110 mm) من حيث الحجم يصعب عادةً استخدامها بيد واحدة فقط، نظرًا لأن معظم الإبهام لا يمكنها الوصول إلى سطح الشاشة بالكامل؛ وقد يلزم تحريكها باليد، أو الإمساك بها بيد واحدة والتلاعب بها باليد الأخرى، أو استخدامها في مكانها بكلتا اليدين. نظرًا للتقدم في التصميم، تتمتع بعض الهواتف الذكية الحديثة ذات أحجام الشاشات الكبيرة والتصميمات "من الحافة إلى الحافة" بتصميمات مدمجة تعمل على تحسين بيئة العمل الخاصة بها، في حين أدى التحول إلى نسب العرض إلى الارتفاع الأطول إلى هواتف ذات أحجام شاشة أكبر مع الحفاظ على بيئة العمل المرتبطة بها مع شاشات أصغر حجمًا بنسبة 16:9. [19] [20] [21]


شاشات الكريستال السائل هي الأكثر شيوعًا؛ البعض الآخر عبارة عن شاشات IPS و LED و OLED و AMOLED . تم دمج بعض شاشات العرض مع محولات رقمية حساسة للضغط، مثل تلك التي طورتها Wacom و Samsung ، [22] ونظام Apple " 3D Touch ".

صوت تعديل

في الصوت، تختلف الهواتف الذكية والهواتف المميزة قليلاً. ظهرت بعض ميزات تحسين جودة الصوت، مثل Voice over LTE و HD Voice ، وهي متوفرة غالبًا على الهواتف الذكية الأحدث. يمكن أن تظل جودة الصوت مشكلة بسبب تصميم الهاتف وجودة الشبكة الخلوية وخوارزميات الضغط المستخدمة في المكالمات البعيدة المدى . [23] [24] يمكن تحسين جودة الصوت باستخدام تطبيق VoIP عبر شبكة WiFi . [25] تحتوي الموبايلات على مكبرات صوت صغيرة بحيث يمكن للمستخدم استخدام ميزة مكبر الصوت والتحدث مع شخص ما على الهاتف دون وضعه على أذنه. يمكن أيضًا استخدام مكبرات الصوت الصغيرة للاستماع إلى الملفات الصوتية الرقمية للموسيقى أو الكلام أو مشاهدة مقاطع الفيديو باستخدام مكون صوتي، دون تثبيت الهاتف بالقرب من الأذن.

بطارية تعديل

متوسط عمر بطارية الهاتف من سنتين إلى 3 سنوات في أحسن الأحوال. عديد من الأجهزة اللاسلكية تستخدم بطارية ليثيوم أيون (Li-Ion)، والتي يتم شحنها من 500 إلى 2500 مرة، اعتمادًا على كيفية رعاية المستخدمين للبطارية وتقنيات الشحن المستخدمة. من الطبيعي أن تتقدم هذه البطاريات القابلة لإعادة الشحن كيميائيًا، ولهذا السبب يبدأ أداء البطارية في التدهور عند استخدامها لمدة عام أو عامين. يمكن إطالة عمر البطارية من خلال تصريفها بانتظام، وعدم الشحن الزائد لها، وإبعادها عن الحرارة. [26]

شريحة جوال تعديل

 
هاتف محمول نموذجي ببطاقة SIM صغيرة

تتطلب الموبايلات شريحة صغيرة تسمى وحدة هوية المشترك أو بطاقة SIM لكي تعمل. يبلغ حجم بطاقة SIM حجم طابع بريدي صغير تقريبًا ويتم وضعها عادةً أسفل البطارية في الجزء الخلفي من الوحدة. تقوم بطاقة SIM بتخزين مفتاح مشترك الخدمة (IMSI) و K <sub id="mwAWo">i</sub> بشكل آمن لتحديد هوية مستخدم الموبايل والمصادقة عليه. تسمح بطاقة SIM للمستخدمين بتغيير الهواتف بمجرد إزالة بطاقة SIM من هاتف محمول وإدخالها في هاتف محمول آخر أو جهاز هاتفي عريض النطاق، بشرط ألا يتم منع ذلك بواسطة قفل SIM . تم تصنيع أول بطاقة SIM في عام 1991 من قبل صانع البطاقات الذكية في ميونيخ Giesecke & Devrient لصالح مشغل الشبكة اللاسلكية الفنلندي Radiolinja. يمكن للموبايل المختلط استيعاب ما يصل إلى أربع بطاقات SIM، مع وجود هاتف يحتوي على معرف جهاز مختلف لكل بطاقة SIM. يمكن خلط بطاقات SIM و R-UIM معًا للسماح بالوصول إلى شبكتي GSM و CDMA . و من عام 2010، أصبحت هذه الهواتف شائعة في الأسواق الناشئة، و ده علشان الرغبة في الحصول على أقل تكاليف الاتصال. عندما يكتشف نظام التشغيل إزالة بطاقة SIM، يمكن يرفض إجراء عمليات حتى إعادة التشغيل. [27]


برمجة تعديل

منصات البرمجيات تعديل

 
الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد

تحتوي الهواتف المميزة على منصات برمجية أساسية. تحتوي الهواتف الذكية على منصات برمجية متقدمة. يعد نظام التشغيل Android هو نظام التشغيل الأكثر مبيعًا على مستوى العالم على الهواتف الذكية منذ عام 2011.

تطبيق الجوال تعديل

تطبيق الموبايل هو برنامج كمبيوتر مصمم للتشغيل على جهاز محمول، مثل الهاتف الذكي. مصطلح "التطبيق" هو اختصار لمصطلح "تطبيق برمجي".

المراسلة
 
رسالة نصية (SMS)

أحد تطبيقات البيانات الشائعة على الموبايلات هو خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS). تم إرسال أول رسالة نصية قصيرة من جهاز كمبيوتر إلى هاتف محمول في عام 1992 في المملكة المتحدة بينما تم إرسال أول رسالة نصية قصيرة من شخص إلى شخص من هاتف إلى هاتف في فنلندا في عام 1993. تم إطلاق أول خدمة إخبارية عبر الموبايل ، يتم تقديمها عبر الرسائل النصية القصيرة، في فنلندا في عام 2000، [28] وبعد ذلك قدمت العديد من المنظمات خدمات إخبارية "حسب الطلب" و"فورية" عبر الرسائل النصية القصيرة. تم تقديم خدمة رسائل الوسائط المتعددة (MMS) في مارس 2002.

متاجر التطبيقات تعديل

تقديم متجر تطبيقات Apple لأجهزة iPhone وiPod Touch في يوليو 2008 أدى إلى انتشار التوزيع عبر الإنترنت الذي تستضيفه الشركة المصنعة لتطبيقات الطرف الثالث (البرامج وبرامج الكمبيوتر) التي تركز على منصة واحدة. هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات، بما في ذلك ألعاب الفيديو والمنتجات الموسيقية وأدوات الأعمال. حتى تلك اللحظة، كان توزيع تطبيقات الهواتف الذكية يعتمد على مصادر خارجية توفر تطبيقات لمنصات متعددة، مثل GetJar و Handango و Handmark و PocketGear . بعد نجاح متجر التطبيقات، أطلقت شركات تصنيع الهواتف الذكية الأخرى متاجر تطبيقات، مثل Android Market من Google (أعيدت تسميته لاحقًا إلى متجر Google Play)، أو BlackBerry App World من RIM، أو متاجر التطبيقات المرتبطة بنظام Android مثل Aptoide ، Cafe Bazaar ، F-Droid. و GetJar ومتجر Opera للموبايلات . في فبراير 2014، كان 93% من مطوري الأجهزة المحمولة يستهدفون الهواتف الذكية أولاً لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. [29]

مبيعات تعديل

من قبل الشركة المصنعة تعديل

الحصة السوقية لأكبر خمسة بائعين للموبايلات على مستوى العالم، الربع الثاني من عام 2022
رتبة الصانع إستراتيجية



</br> التحليلات



</br> تقرير [30]
1 سامسونج 21%
2 تفاحة 16%
3 شاومى 13%
4 ممن لهم 10%
5 فيفو 9%
آحرون 31%
ملاحظة: شحنات البائع هي



</br> الشحنات ذات العلامات التجارية واستبعادها



</br> مبيعات OEM لجميع البائعين.

من عام 2022، كانت الشركات الخمس الكبرى في جميع أنحاء العالم هي Samsung (21%)، وApple (16%)، وXiaomi (13%)، وOppo (10%)، وVivo (9%). [30]

تاريخ

من عام 1983 إلى عام 1998، كانت موتورولا رائدة في سوق الموبايلات. كانت نوكيا الشركة الرائدة في سوق الموبايلات من عام 1998 إلى عام 2012. [31] في الربع الأول من عام 2012، تفوقت سامسونج على نوكيا، حيث باعت 93.5 مليون وحدة مقابل 82.7 مليون وحدة لنوكيا. و احتفظت سامسونج بمكانتها الأولى منذ ذلك الحين.

وبعيداً عن موتورولا، كانت العلامات التجارية الأوروبية مثل نوكيا وسيمنز وإريكسون تتمتع ذات يوم بنفوذ كبير على سوق الموبايلات العالمية، وكانت أوروبا رائدة في العديد من التقنيات الجديدة. وبحلول عام 2010، انخفض تأثير الشركات الأوروبية بشكل كبير بسبب المنافسة الشرسة من الشركات الأمريكية والآسيوية، حيث تحولت معظم الابتكارات التقنية. [32] [33] كما هيمنت شركتا أبل وجوجل، وكلاهما من الولايات المتحدة، على برامج الموبايل. [32]

عن طريق مشغل الموبايل تعديل

أكبر مشغل للموبايل الفردي في العالم من حيث عدد المشتركين هو تشاينا موبايل ، التي لديها أكثر من 902 مليون مشترك في الموبايل As of يونيه2018[[Category:Articles containing potentially dated statements from غلط تعبيري: عامل < مش متوقع]] </link></link> . [34] أكثر من 50 مشغل للموبايل لديهم أكثر من عشرة ملايين مشترك لكل منهم، وأكثر من 150 مشغل للموبايل لديهم ما لا يقل عن مليون مشترك بحلول نهاية عام 2009. [35] في عام 2014، كان هناك أكثر من سبعة مليارات مشترك في الموبايل في جميع أنحاء العالم، وهو رقم من المتوقع أن يستمر في النمو.

يستخدم تعديل

 
عدد مشتركي الموبايل لكل 100 نسمة. الرقم المقدر لعام 2014.

يتم استخدام الموبايلات لمجموعة متنوعة من الأغراض، مثل البقاء على اتصال مع أفراد الأسرة، وإجراء الأعمال، ومن أجل الوصول إلى الهاتف في حالة الطوارئ. يحمل بعض الأشخاص أكثر من هاتف محمول لأغراض مختلفة، مثل الاستخدام التجاري والشخصي. يمكن استخدام بطاقات SIM متعددة للاستفادة من فوائد خطط الاتصال المختلفة. على سبيل المثال، قد توفر خطة معينة مكالمات محلية أرخص، أو مكالمات بعيدة المدى، أو مكالمات دولية، أو التجوال.

تم استخدام الموبايل في مجموعة متنوعة من السياقات في المجتمع. على سبيل المثال:

  • وجدت دراسة أجرتها شركة موتورولا أن واحدًا من كل عشرة مشتركين في الموبايل لديه هاتف ثانٍ غالبًا ما يكون سرًا عن أفراد الأسرة الآخرين. يمكن استخدام هذه الهواتف للمشاركة في أنشطة مثل العلاقات خارج نطاق الزواج أو المعاملات التجارية السرية.
  • تساعد بعض المنظمات ضحايا العنف المنزلي من خلال توفير الموبايلات لاستخدامها في حالات الطوارئ. غالبًا ما تكون هذه هواتف مجددة. [36]
  • أدى ظهور الرسائل النصية على نطاق واسع إلى ظهور رواية الهاتف الخليوي ، وهو النوع الأدبي الأول الذي ظهر من العصر الخلوي، عبر الرسائل النصية إلى موقع ويب يجمع الروايات ككل.
  • كما تسهل الموبايلات النشاط وصحافة المواطن .
  • أفادت الأمم المتحدة أن الموبايلات انتشرت بشكل أسرع من أي شكل آخر من أشكال التكنولوجيا ويمكن أن تحسن معيشة أفقر الناس في البلدان النامية، من خلال توفير إمكانية الوصول إلى المعلومات في الأماكن التي لا تتوفر فيها الخطوط الأرضية أو الإنترنت، وخاصة في أقل البلدان نموا . بلدان . كما يؤدي استخدام الموبايلات إلى توليد ثروة من المشاريع الصغيرة، من خلال توفير أعمال مثل بيع البث في الشوارع وإصلاح أو تجديد أجهزة الهاتف.
  • في مالي وغيرها من البلدان الأفريقية، اعتاد الناس على السفر من قرية إلى أخرى لإعلام الأصدقاء والأقارب بحفلات الزفاف والولادات وغيرها من المناسبات. ويمكن الآن تجنب ذلك في المناطق التي تتمتع بتغطية الموبايل، والتي عادة ما تكون أكثر اتساعًا من المناطق التي لا يوجد بها سوى اختراق للخطوط الأرضية.
  • بدأت صناعة التلفزيون مؤخرًا في استخدام الموبايلات لتحفيز مشاهدة البث التلفزيوني المباشر من خلال تطبيقات الموبايل، والإعلانات، والتلفزيون الاجتماعي ، والتلفزيون المحمول . [37] تشير التقديرات إلى أن 86% من الأمريكيين يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء مشاهدة التلفزيون.
  • في بعض أنحاء العالم، تعد مشاركة الموبايل أمرًا شائعًا. تنتشر مشاركة الموبايلات في المناطق الحضرية في الهند، حيث غالبًا ما تتشارك العائلات ومجموعات الأصدقاء هاتفًا محمولاً واحدًا أو أكثر بين أفرادها. هناك فوائد اقتصادية واضحة، ولكن العادات العائلية والأدوار التقليدية للجنسين غالبا ما تلعب دورا. [38] من الشائع أن يكون لدى القرية هاتف محمول واحد فقط، ربما يملكه معلم أو مبشر، وهو متاح لجميع أفراد القرية لإجراء المكالمات اللازمة. [39]

توزيع المحتوى تعديل

في عام 1998، كان أحد الأمثلة الأولى لتوزيع وبيع محتوى الوسائط عبر الموبايل هو بيع نغمات الرنين بواسطة Radiolinja في فنلندا. وبعد فترة وجيزة، ظهر محتوى إعلامي آخر، مثل الأخبار وألعاب الفيديو والنكات والأبراج والمحتوى التلفزيوني والإعلانات. كان معظم المحتوى المبكر للموبايلات عبارة عن نسخ من الوسائط القديمة ، مثل إعلانات البانر أو مقاطع الفيديو المميزة للأخبار التلفزيونية. في الآونة الأخيرة، ظهر محتوى فريد للموبايلات، بدءًا من نغمات الرنين ونغمات الرنين إلى مقاطع الفيديو ، وهو محتوى فيديو تم إنتاجه حصريًا للموبايلات.

الخدمات المصرفية عبر الموبايل والدفع تعديل

 
نظام الدفع عبر الموبايل

في العديد من البلدان، يتم استخدام الموبايلات لتقديم الخدمات المصرفية عبر الموبايل ، والتي قد تشمل القدرة على تحويل المدفوعات النقدية عن طريق رسالة نصية قصيرة آمنة. على سبيل المثال، تسمح الخدمة المصرفية عبر الموبايل M-PESA في كينيا لعملاء شركة Safaricom لتشغيل الموبايل بالاحتفاظ بأرصدة نقدية مسجلة على بطاقات SIM الخاصة بهم. يمكن إيداع الأموال النقدية أو سحبها من حسابات M-PESA في منافذ البيع بالتجزئة Safaricom المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ويمكن تحويلها إلكترونيًا من شخص لآخر واستخدامها لدفع الفواتير للشركات. كما حققت الخدمات المصرفية المقدمة بدون فروع بنكية نجاحاً كبيراً في جنوب أفريقيا والفلبين . تم إطلاق مشروع تجريبي في بالي في عام 2011 من قبل مؤسسة التمويل الدولية والبنك الإندونيسي ، بنك مانديري . [40]


تمت تجربة الدفع عبر الموبايل لأول مرة في فنلندا في عام 1998 عندما تم تمكين آلتين لبيع شركة كوكا كولا في إسبو للعمل مع الدفع عبر الرسائل النصية القصيرة. في نهاية المطاف، انتشرت الفكرة وفي عام 1999، أطلقت الفلبين أول أنظمة الدفع عبر الموبايل التجارية في البلاد مع مشغلي الموبايل Globe و Smart .[عايز مصدر ] </link>[ بحاجة لمصدر ]يمكن لبعض الموبايلات إجراء عمليات الدفع عبر الموبايل عبر أنظمة الفوترة المباشرة عبر الموبايل، أو من خلال الدفعات غير التلامسية إذا كان الهاتف ونقطة البيع يدعمان الاتصال قريب المدى (NFC). [41] يتطلب تمكين الدفع بدون تلامس من خلال الموبايلات المجهزة بتقنية NFC تعاون الشركات المصنعة ومشغلي الشبكات وتجار التجزئة. [42] [43]

تتبع المحمول تعديل

تُستخدم الموبايلات بشكل شائع لجمع بيانات الموقع. أثناء تشغيل الهاتف، يمكن تحديد الموقع الجغرافي للموبايل بسهولة (سواء كان مستخدمًا أم لا) باستخدام تقنية تُعرف باسم تعدد الأطراف لحساب الفروق الزمنية لانتقال الإشارة من الموبايل إلى كل منهما لعدة أبراج خلوية بالقرب من صاحب الهاتف. يمكن تتبع تحركات مستخدم الموبايل من خلال مزود الخدمة الخاص به، وإذا رغبت في ذلك، من خلال وكالات إنفاذ القانون وحكوماتها. يمكن تتبع كل من بطاقة SIM والهاتف. الصين اقترحت استخدام هذه التكنولوجيا لتتبع أنماط التنقل لسكان مدينة بكين. في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، تستخدم أجهزة إنفاذ القانون والاستخبارات الموبايلات لتنفيذ عمليات المراقبة. وتمكن المتسللون من تتبع موقع الهاتف وقراءة الرسائل وتسجيل المكالمات من خلال الحصول على رقم هاتف المشترك.



تنظيم النفايات الإلكترونية تعديل

 
الموبايلات الملغىة

أظهرت الدراسات أن حوالي 40-50% من التأثير البيئي للموبايلات يحدث أثناء تصنيع لوحات الأسلاك المطبوعة والدوائر المتكاملة. [44] يقوم المستخدم العادي باستبدال هاتفه المحمول كل 11 إلى 18 شهرًا، [45] وتساهم الهواتف المهملة بعد ذلك في النفايات الإلكترونية . تخضع شركات تصنيع الموبايلات داخل أوروبا لتوجيهات WEEE ، وقد قدمت أستراليا خطة لإعادة تدوير الموبايلات. [46]


كان لدى شركة Apple Inc. جهاز فك وفرز آلي متقدم يسمى Liam خصيصًا لإعادة تدوير أجهزة iPhone القديمة أو المكسورة. [47]

سرقة تعديل

وفقًا للجنة الاتصالات الفيدرالية ، واحدة من كل 3 عمليات سطو تنطوي على سرقة هاتف خلوي.تظهر بيانات الشرطة في سان فرانسيسكو أن نصف عمليات السطو في عام 2012 كانت عبارة عن سرقات للموبايلات.  عريضة عبر الإنترنت على موقع Change.org ، تسمى تأمين هواتفنا الذكية ، حثت مصنعي الهواتف الذكية على تثبيت مفاتيح القفل في أجهزتهم لجعلها غير قابلة للاستخدام في حالة سرقتها. يعد الالتماس جزءًا من جهد مشترك يبذله المدعي العام في نيويورك إريك شنايدرمان والمدعي العام لمنطقة سان فرانسيسكو جورج جاسكون ، وتم توجيهه إلى الرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات تصنيع الهواتف الذكية وشركات الاتصالات. [48] في 10 يونيو 2013، أعلنت شركة أبل أنها ستقوم بتثبيت " مفتاح الإيقاف " على نظام التشغيل التالي لجهاز آيفون ، المقرر إطلاقه لأول مرة في أكتوبر 2013 [49] تحتوي جميع الموبايلات على معرف فريد يسمى IMEI . يمكن لأي شخص الإبلاغ عن هاتفه المفقود أو المسروق من خلال شركة الاتصالات الخاصة به، وسيتم إدراج رقم IMEI في القائمة السوداء مع السجل المركزي. [50] يمكن لشركات الاتصالات، اعتمادًا على اللوائح المحلية، أو يجب عليها تنفيذ حظر للهواتف المدرجة في القائمة السوداء في شبكتها. ومع ذلك، هناك عدد من الطرق للتحايل على القائمة السوداء. تتمثل إحدى الطرق في إرسال الهاتف إلى بلد لا يُطلب فيه من شركات الاتصالات تنفيذ القائمة السوداء وبيعه هناك، [51] وتتضمن طريقة أخرى تغيير رقم IMEI للهاتف. [52] ومع ذلك، عادةً ما تكون للموبايلات قيمة أقل في سوق السلع المستعملة إذا تم إدراج رقم IMEI الأصلي للهواتف في القائمة السوداء.

معادن الصراع تعديل

أدى الطلب على المعادن المستخدمة في الموبايلات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية إلى تأجيج حرب الكونغو الثانية ، التي أودت بحياة ما يقرب من 5.5 مليون شخص. في قصة إخبارية نشرت عام 2012، ذكرت صحيفة الغارديان : "في مناجم غير آمنة في أعماق الأرض في شرق الكونغو، يعمل الأطفال لاستخراج المعادن الأساسية لصناعة الإلكترونيات. وتمول أرباح المعادن الصراع الأكثر دموية منذ الحرب العالمية الثانية؛ وقد أدت الحرب إلى استمرت ما يقرب من 20 عامًا، ثم اندلعت مؤخرًا مرة أخرى، على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، كانت جمهورية الكونغو الديمقراطية مصدرًا رئيسيًا للموارد الطبيعية لصناعة الموبايلات. عملت شركة Fairphone على تطوير هاتف محمول لا يحتوي على معادن الصراع .[عايز مصدر ] </link>[ بحاجة لمصدر ]

هواتف موافق للشريعة اليهودية تعديل

بسبب مخاوف الحاخامية اليهودية الأرثوذكسية في بريطانيا من أن الرسائل النصية من قبل الشباب يمكن أن تضيع الوقت وتؤدي إلى تواصل "غير محتشم"، أوصت الحاخامية بعدم استخدام الأطفال للهواتف المزودة بإمكانية إرسال الرسائل النصية؛ ولمعالجة المشكلة هذه ، منحو موافقتهم الرسمية على علامة تجارية للهواتف "الموافق للشريعة اليهودية" التي لا تحتوي على إمكانات إرسال الرسائل النصية. على الرغم من أن هذه الهواتف تهدف إلى منع البذاءة ، فإن بعض البائعين يبلغون عن مبيعات جيدة للبالغين الذين يفضلون بساطة الأجهزة؛ ويشكك اليهود الأرثوذكس الآخرون في الحاجة إليهم. في إسرائيل، توجد هواتف مماثلة لهواتف الكوشر ذات الميزات المقيدة لمراقبة يوم السبت ؛ بموجب اليهودية الأرثوذكسية، يُحظر استخدام أي جهاز كهربائي بشكل عام خلال هذا الوقت، بخلاف إنقاذ الأرواح، أو تقليل مخاطر الوفاة أو احتياجات مماثلة. تمت الموافقة على استخدام هذه الهواتف من قبل العاملين الأساسيين، مثل العاملين في مجال الصحة والأمن والخدمة العامة. [53]

قيود تعديل

يتم تطبيق القيود المفروضة على استخدام الموبايلات في عدد من السياقات المختلفة، غالبًا بهدف الحفاظ على الصحة أو السلامة أو الأمن أو الأداء السليم للمؤسسة، أو كمسألة تتعلق بالآداب. تشمل هذه السياقات ما يلي:

التأثير التعليمي تعديل

دراسة أجرتها كلية لندن للاقتصاد توصلت إن حظر الموبايلات في المدارس ممكن يؤدي لزيادة الأداء الأكاديمي للتلاميذ، يوفر فوائد تعادل أسبوع إضافياً من الدراسة سنوياً.

الثقافة والشعبية تعديل

تعتبر الموبايلات اختراعًا بشريًا مهمًا لأنها كانت واحدة من أكثر قطع التكنولوجيا الاستهلاكية استخدامًا وبيعًا. [5] [7] لقد أصبحت أيضًا رمزية ثقافيًا. في ثقافة الموبايل اليابانية على سبيل المثال، غالبًا ما يتم تزيين الموبايلات بالتمائم. لقد أصبحوا أيضًا رموزًا للموضة في بعض الأحيان. [54] يعد Motorola Razr V3 و LG Chocolate مثالين على الأجهزة التي اشتهرت بكونها عصرية بينما لا تركز بالضرورة على الغرض الأصلي للموبايلات، أي جهاز لتوفير الموبايل. اقترح البعض أيضًا أن الموبايلات أو الهواتف الذكية هي رمز للحالة . [55] على سبيل المثال، اقترحت ورقة بحثية أن امتلاك هاتف Apple iPhone على وجه التحديد كان يُنظر إليه على أنه رمز للحالة. الرسائل النصية ، التي يتم إجراؤها على الموبايلات، أيضًا أدت إلى إنشاء " لغة الرسائل القصيرة ". كما أدى ذلك إلى تزايد شعبية الرموز التعبيرية . [56]

أنظر أيضا تعديل

ملحوظات تعديل

  1. Also named cellular phone, cell phone, handphone, hand phone or pocket phone, sometimes shortened to simply mobile, cell, or just phone.

مراجع تعديل

  1. أ ب Teixeira, Tania (23 April 2010). "Meet the man who invented the mobile phone". BBC News. Retrieved 2 July 2021. المرجع غلط: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "Inventor" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  2. "Timeline from 1G to 5G: A Brief History on Cell Phones". CENGN (in الإنجليزية الأمريكية). 2020-09-21. Retrieved 2022-02-18.
  3. "Gartner Says Worldwide Smartphone Sales Grew 3.9 Percent in First Quarter of 2016". Gartner. Archived from the original on 22 May 2016. Retrieved 21 May 2016.
  4. "Nokia Captured 9% Feature Phone Marketshare Worldwide in 2016". Strategyanalytics.com. 24 February 2017. Retrieved 7 September 2018.
  5. أ ب Harris, Arlene; Cooper, Martin (2019). "Mobile phones: Impacts, challenges, and predictions". Human Behavior and Emerging Technologies. 1: 15–17. doi:10.1002/hbe2.112.
  6. "BBC News | Business | Mobile phone sales surge".
  7. أ ب Gupta, Gireesh K. (2011). "Ubiquitous mobile phones are becoming indispensable". ACM Inroads. 2 (2): 32–33. doi:10.1145/1963533.1963545.
  8. "Mobile phones are becoming ubiquitous". International Telecommunication Union (ITU). 17 February 2022. Archived from the original on 4 September 2022. Retrieved 17 June 2022.
  9. "John F. Mitchell Biography". Archived from the original on 23 February 2017. Retrieved 4 October 2012.
  10. "Who invented the cell phone?". Archived from the original on 23 February 2017. Retrieved 4 October 2012.
  11. "Swedish National Museum of Science and Technology". Tekniskamuseet.se. Archived from the original on 22 October 2008. Retrieved 29 July 2009.
  12. "Duke of Cambridge Presents Maxwell Medals to GSM Developers". IEEE United Kingdom and Ireland Section. 2018-09-01. Retrieved 2020-12-10.
  13. "History of UMTS and 3G Development". Umtsworld.com. Retrieved 29 July 2009.
  14. Fahd Ahmad Saeed. "Capacity Limit Problem in 3G Networks". Purdue School of Engineering. Retrieved 23 April 2010.
  15. "Statistics". ITU.
  16. "feature phone Definition from PC Magazine Encyclopedia". www.pcmag.com.
  17. Todd Hixon, Two Weeks With A Dumb Phone Archived 30 يوليه 2017 at the Wayback Machine, Forbes, 13 November 2012
  18. "CPU Frequency". CPU World Glossary. CPU World. 25 March 2008. Retrieved 1 January 2010.
  19. "Don't call it a phablet: the 5.5" Samsung Galaxy S7 Edge is narrower than many 5.2" devices". PhoneArena. 21 March 2016. Retrieved 3 April 2017.
  20. "We're gonna need Pythagoras' help to compare screen sizes in 2017". The Verge. 30 March 2017. Retrieved 3 April 2017.
  21. "The Samsung Galaxy S8 will change the way we think about display sizes". The Verge. Vox Media. 30 March 2017. Retrieved 3 April 2017.
  22. Ward, J. R.; Phillips, M. J. (1987-04-01). "Digitizer Technology: Performance Characteristics and the Effects on the User Interface". IEEE Computer Graphics and Applications. 7 (4): 31–44. doi:10.1109/MCG.1987.276869. ISSN 0272-1716.
  23. Jeff Hecht (30 September 2014). "Why Mobile Voice Quality Still Stinks – and How to Fix It". ieee.org.
  24. Elena Malykhina. "Why Is Cell Phone Call Quality So Terrible?". Scientific American.
  25. Alan Henry (22 May 2014). "What's the Best Mobile VoIP App?". Lifehacker. Gawker Media.
  26. "Iphone Battery and Performance". Apple Support. Retrieved 8 June 2018.
  27. "How to Fix 'No SIM Card Detected' Error on Android". Make Tech Easier. 20 September 2020.
  28. Lynn, Natalie (2016-03-10). "The History and Evolution of Mobile Advertising". Gimbal (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-10-03.
  29. W3C Interview: Vision Mobile on the App Developer Economy with Matos Kapetanakis and Dimitris Michalakos Archived 29 يونيه 2016 at the Wayback Machine. 18 February 2014. Retrieved 24 February 2015.
  30. أ ب "Global Smartphone Market Share: By Quarter". Counterpoint Research (in الإنجليزية الأمريكية). 2022-08-24. Retrieved 2022-08-28. المرجع غلط: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "auto1" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  31. Cheng, Roger. "Farewell Nokia: The rise and fall of a mobile pioneer". CNET.
  32. أ ب "How the smartphone made Europe look stupid". the Guardian. 14 February 2010.
  33. Mobility, Yomi Adegboye AKA Mister (5 February 2020). "Non-Chinese smartphones: These phones are not made in China - MobilityArena.com". mobilityarena.com.
  34. "Operation Data". China Mobile. 2017-08-31.
  35. Source: wireless intelligence
  36. Brooks, Richard (13 August 2007). "Donated cell phones help battered women". The Press-Enterprise. Archived from the original on 25 September 2009. Retrieved 4 November 2009.
  37. "4 Ways Smartphones Can Save Live TV". Tvgenius.net. Archived from the original on 14 May 2012. Retrieved 4 June 2012.
  38. Donner, Jonathan, and Steenson, Molly Wright. "Beyond the Personal and Private: Modes of Mobile Phone Sharing in Urban India." In The Reconstruction of Space and Time: Mobile Communication Practices, edited by Scott Campbell and Rich Ling, 231–250. Piscataway, NJ: Transaction Publishers, 2008.
  39. Hahn, Hans; Kibora, Ludovic (2008). "The Domestication of the Mobile Phone: Oral Society and New ICT in Burkina Faso". Journal of Modern African Studies. 46: 87–109. doi:10.1017/s0022278x07003084.
  40. "Branchless banking to start in Bali". The Jakarta Post. 13 April 2012. Retrieved 4 June 2012.
  41. Feig, Nancy (25 June 2007). "Mobile Payments: Look to Korea". banktech.com. Archived from the original on 26 March 2010. Retrieved 29 January 2011.
  42. Ready, Sarah (10 November 2009). "NFC mobile phone set to explode". connectedplanetonline.com. Archived from the original on 24 January 2010. Retrieved 29 January 2011.
  43. Tofel, Kevin C. (20 August 2010). "VISA Testing NFC Memory Cards for Wireless Payments". gigaom.com. Archived from the original on 21 June 2012. Retrieved 21 January 2011.
  44. "The Secret Life Series – Environmental Impacts of Cell Phones". Inform, Inc. Retrieved 4 February 2014.
  45. "E-waste research group, Facts and figures". Griffith University. Retrieved 3 December 2011.
  46. "Mobile Phone Waste and The Environment". Aussie Recycling Program. Retrieved 3 December 2011.
  47. Rujanavech, Charissa; Lessard, Joe; Chandler, Sarah; Shannon, Sean; Dahmus, Jeffrey; Guzzo, Rob (September 2016). "Liam – An Innovation Story" (PDF). Apple. Retrieved 10 May 2022.
  48. Adams, Mike "Plea Urges Anti-Theft Phone Tech" Archived 16 اكتوبر 2014 at the Wayback Machine San Francisco Examiner 7 June 2013 p. 5
  49. "Apple to add kill switches to help combat iPhone theft" by Jaxon Van Derbeken San Francisco Chronicle 11 June 2013 p. 1
  50. "IMEIpro – free IMEI number check service". www.imeipro.info. Retrieved 29 September 2016.
  51. "How stolen phone blacklists will tamp down on crime, and what to do in the mean time" (in الإنجليزية الأمريكية). 27 November 2012. Retrieved 29 September 2016.
  52. "How To Change IMEI Number" (in الإنجليزية الأمريكية). 1 July 2015. Retrieved 29 September 2016.
  53. Hirshfeld, Rachel (March 26, 2012). "Introducing: A 'Kosher Phone' Permitted on Shabbat". Arutz Sheva.
  54. "Cell phone users choosing fashion over function". NBC News (in الإنجليزية). 2006-10-14. Retrieved 2023-07-18.
  55. Lasco, Gideon (2015-10-22). "The smartphone as status symbol". INQUIRER.net (in الإنجليزية). Retrieved 2023-07-18.
  56. Strat-Comm, Sailient (2018-01-06). "The evolution of emoji into culture". Medium (in الإنجليزية). Retrieved 2023-07-18.