موهية (بالصينية: 墨家، وتعني «مدرسة مو») وهي فلسفة صينية قديمة، نشأت من الفيلسوف الصيني موزى ما بين سنة 470 - 491 ق م، وقد تطورت من كونفشيوسية والطاوية والقانونية في فترة الربيع والخريف وفي فترة حقبة الممالك المتحاربة، عدد مِنْ العواملِ يُمْكِنُ أَنْ تُستَشهدَ بتَوضيح الهبوطِ واختفاءِ الموهيه. جراهام صحيحُ من المحتمل، على سبيل المثال، لاقتراح ذلك بعد توحيدِ كين، فَقدَ الموهيين التأثير السياسي مارسوا كحرفيين خبراء وإختصاصيي دفاعِ اللى ساعدوا الولاياتَ الأصغرَ تَبْقى أثناء التَحَارُب تَذْكر عصرا.

موهيه

منظمه   تعديل قيمة خاصية واحد من (P31) في ويكي بيانات
اتسمت باسم موزي   تعديل قيمة خاصية سُمِّي باسم (P138) في ويكي بيانات

مساقط رؤوس مجموعة من الفلاسفة الصينيين البارزين من مدارس الفكر المئة خلال عهد سلالة زو الحاكمة. تشير المثلثات الزرقاء على الخريطة إلى الفلاسفة الموهيين.

طُوِّرت الموهيه على يد طلاب العلم الأكاديميون اللى درسوا على يد الفيلسوف الصيني القديم موزي (470 ق م – 391 ق م)، وجُمعت في كتاب اتسُمي باسمه: كتاب موزي. تطورت الموهية في نفس فترة تطور الكونفوشية والطاوية والقانونية، وكانت واحدة من المدارس الفلسفية الرئيسة في الفترة الممتدة تقريباً بين عامي 770 ق م – 221 ق م. خلال تلك الفترة، كان يُرى في الموهية منافسا كبيراً للكونفوشية. رغم استمرار تأثيرها، فقد اندثرت الموهية تقريبا بوصفها مدرسة فكرية مستقلة.