نقاش:لغه مصريه

أضِف موضوعًا
لا توجد مناقشات في هذه الصفحة.

انا كلغوي متخصص استاذ مادة اللغة المقارن في كلية كلنديل ومحاضر في جامعةًاريزونا الولايات المتحدة.. اود وبكل احترام ان اعبر عن رايي في الموضوع من الناحية اللغوية البحتة واستنادا للمصادر الموثقة:

١. الهيروغليفية ليست لغة بل رموز كتابية صورية سبقت مرحلة اللغة، شأنها شأن الكتابة الصورية في اور جنوب العراق قبل حضارات وادي الرافدين.

٢. القبطية والاقباط هي طائفة دينية مسيحية ارثوذوكسية وتاريخيا لاتوجد لغة قبطية ذات معالم لغوية.

٣. الفراعنة وشعوب وادي النيل هم ضمن موجات الهجرات السامية من الجزيرة العربية وهم تحديدا متحدرون من قوم عاد في جنوب الجزيرة الذين عبروا مضيق باب المندب نحو بلاد النوبة اولا ثم نزحوانحو الشمال لاحقا.

٤. اللغة التي كان يتكلم بها سكان وادي النيل والفراعنة هي السيريانية القديمة وهي احدى لهجات اللغة السامية القديمة التي ورثتها العربية القديمة والسيريانية والارامية والامهرية ولاحقا العبرية القديمة. والعربية والسريانية القديمتين كانتا متطابقتين الى حد كبير.

٥. الاشوريون والفينيقيون كانوا يتكلمون السيريانيةرايضا بلهجات ممختلفة قليلا لذلك طالما اتفق الاشوريون مع الفراعنة بالدفاع المشترك نتيجة التفاهم اللغوي والاجتماعي بين الحضارتين. وعند اختلاف الدولتين دخل الاشوريون الى وادي النيل صمن الصراع في المنطقة.

٦. بعد سيطرة الاغريق على مصر في عهد كيليووباترا ادخلوا اللغة الاغريقية وحروفها الهجائية على حساب اللغة السيريانية الفرعونية.

٧. حافظت الكنيسة القبطية الاورثوذوكسبة على تلك اللغة الي درج على المصرين على استخدامها بعد سيطرة الاغريق ولغتهم لفترة طويلة، وهي ما يسمى تجاوزا اللغة القبطية كون الاقباط هم الذين يتكلمونها، وهي متكونة من ٣٣ حرفا ٢٧ حرفا منها اغريقي والستة حروف الباقية هي ماتبقى مو السريانيةرالفرعونية التي كانت مستخدمة في وادي النيل ايام الفراعنة.

٨. انتشرت العربية تدريجيا في مصر نتيجة انصال القبائل المصرية بالقبائل العربية الغساسنة والمناذرة وفي عهد مملكة كندة، لتشابه العربية مع السريانية الفرعونية، وتعززت العربية بعد فتح مصر على يدزعمر بن العاص.

البروفيسير الدكتور جلال النعيمي user:Jamal Arif Algelani 2019-12-27T07:38:24

عُد إلى صفحة "لغه مصريه".