الصفحه دى ممكن تحتاج تتويك علشان تبقا حسب معايير ويكيپيديا كمان يمكن الصفحه مافيهاش لينكات لصفحات تانيه, حاول تضيف فيها لينكات لصفحات تانيه متعلقه بيها او تحسين تنسيق الصفحه.

مخترق أو قرصان أو هاكر بالانجليزى: Hacker هو عاده مختص محترف في مجال الكمبيوتر يوصف بالأسود بالانجليزى: Black Hat Hacker إن كان مخرب والأبيض (أو الأخلاقي) بالانجليزى: White Hat Hacker إن كان يعمل على ضمان أمن الشبكه والآمن المعلوماتى عموما والرمادى أو ما يسمى بالانجليزى: Gray Hat Hacker أو “المتلون” وهو شخص غامض غير محدد الأتجاه أو النوايا، لأنه يقف في منطقة محايده بين الهاكر الأسود والأبيض، فمن الممكن في بعض الحالات يساعدك وفي حالة أخرى تكون أنت هدفه وضحيته القادمه، عموما الهاكر أو القرصان كلمة توصف بالشخص المختص والمتمكن من مهارات الكمبيوتر وأمن المعلومات. وأطلقت كلمة هاكر أساسا على مجموعه من المبرمجين الأذكياء اللى كانوا يتحدون الأنظمة المختلفة ويحاولوا اقتحامها، وليس بالضرورة أن تكون في نيتهم ارتكاب جريمه أو حتى جنحة، ولكن نجاحهم في الاختراق يعتبر نجاح لقدراتهم ومهارتهم. إلا أن القانون اعتبرهم دخلاء تمكنوا من دخول مكان افتراضى لا يجب دخوله. والقيام بهذا عملية اختياريه يمتحن فيها المبرمج قدراته دون أن يعرف باسمه الحقيقي أو أن يعلن عن نفسه. ولكن بعضهم استغلها بصورة إجراميه تخريبيه لمسح المعلومات والبعض الآخر استغلها تجاريا لأغراض التجسس أو سرقة الأموال.

هاكرز

فرع من جييك   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات

هنا وجدت الكثير من الشركات زى مايكروسوفت ضرورة حماية أنظمتها ووجدت أن أفضل أسلوب هو تعيين هؤلاء الهاكرز بمرتبات عاليه تكون مهمتهم محاولة اختراق أنظمتها المختلفة والعثور على أماكن الضعف فيها، واقتراح سبل الوقايه اللازمة من الأضرار اللى يتسبب فيها قراصنة الكمبيوتر. في هذه الحالة بدأت صورة الهاكر في كسب الكثير من الإيجابيات. إلا أن المسمى الأساسي واحد. وقد أصبحت كلمة «مخترق» تعرف على أنه مبرمج ذو قدرات خاصة يستخدمها في الصواب كما يمكن استخدامها في الخطأ.

تصنيف الهاكر أخلاقيا

تعديل
  • الهاكر ذو القبعة البيضاء | الهاكر الأخلاقي (White hat hacker)، ويطلق على الهاكر المصلح.
  • الهاكر ذو القبعة السوداء (Black hat hacker)، يطلق على الهاكر المفسد، وهو يسمى بالإنجليزية Cracker.
  • الهاكر ذو القبعة الرمادية (Grey hat hacker)، المترنح بين الإصلاح والعبث.

مراجع

تعديل