هدار هكرمل او بالعبريه: روعة الكرمل "؛ أو تعرف ببساطة باسم حى الهدار ( باللغة العربية : الهدار) هي واحده من مناطق حيفا ، إسرائيل . تقع على المنحدر الشمالي لجبل الكرمل بين المدينة العليا والسفلى المطله على ميناء حيفا وخليج حيفا ، وكانت في السابق المركز التجاري لمدينة حيفا.

هدار الكرمل
 

البلد
اسرائيل   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الادارى منطقة حيفا   تعديل قيمة خاصية بتقع فى التقسيم الادارى (P131) في ويكي بيانات
الارض و السكان
احداثيات 32°48′28″N 34°59′53″E / 32.80776389°N 34.99815°E / 32.80776389; 34.99815   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات[1]
المساحه
الحكم
التأسيس والسيادة
[[تصنيف: غلط فى قوالب ويكى بيانات|]]
خريطة
مركز هادار مع شارع هرتزل اللى يعبر الزاوية اليمنى من الصورة وحديقة بنيامين المرئية على اليسار
حديقة بنيامين في عام 1933

تميزت منطقة هادار تاريخيا بأنها حي للمهاجرين اليهود حيث استقر العديد من الناجين من الهولوكوست في المنطقه، وفي أوائل التسعينيات لما تم استيعاب العديد من الوافدين الجدد من الاتحاد السوفييتى السابق هناك لأول مرة.

المعالم

تعديل

تأسس معهد التخنيون في هدار، وظل موجود هناك حتى افتتاح الحرم الجامعي الجديد كريات هتخنيون (" مدينة التخنيون ") في نافيه شأنان في أواخر سبعينيات القرن العشرين. المبنى التاريخي القديم اللى يعود تاريخه إلى سنة 1912، أصبح الآن متحف علمى عمليا، وهو المتحف الوطني الإسرائيلي للعلوم والتكنولوجيا والفضاء . يعد الكرمليت ، مترو الأنفاق الوحيد في إسرائيل، يمتد من مركز الكرمل إلى ساحة باريس في وسط المدينه عبر هدار هاكارمل، وتقع ثلاث من محطات الخط السته في المنطقة. يحتوي الحى على العديد من مباني الباوهاوس اللى صممها المهندسون المعماريون اليهود الألمان اللى استقروا في فلسطين الانتدابية بعد فرارهم من النازيين.[2] تقع بلدة هدار على مقربة من معالم وادي النسناس في وسط المدينة، زى بيت الجفن ، وهو مركز ثقافي عربي يهودي، ومسرح الميدان الناطق باللغة العربية.

يبلغ عدد سكان هدار الكرمل حوالي 37.200 نسمة، وهو ما يمثل 14% من سكان حيفا. إنه حي متغير مع وجود نسبة كبيرة من المهاجرين الجدد من الاتحاد السوفييتي السابق .[3]

 
مسرح حيفا

وفق للتقسيم الرسمي لبلدية حيفا، [3] تتكون هدار الكرمل من أربع مناطق فرعية: هدار الغربية، هدار الشرقية، هدار الوسطى، هدار العليا. يبلغ عدد سكان هدار الغربية حوالي 62% من العرب، وهناك كمان عدد كبير من العرب المسيحيين الأثرياء في حي عباس في هدار الغربية. يقع مرقد الباب وبيت العدل الأعظم للديانة البهائية في هذه المنطقة الفرعيه، حيث يقيم بالقرب منها العديد من البهائيين من جميع أنحاء العالم. تعتبر قرية هادار العليا، حيث يقع المركز الطبي بني صهيون ، مجتمع غير متجانس للغاية. تحتوي منطقة هادار المركزية على العديد من المعالم المعماريه والثقافية والتاريخية في حيفا بما في ذلك مسرح حيفا ومداتيك - المتحف الوطني للعلوم ومنتزه بنيامين وسوق تلبيوت. اليوم، يتكون سكانها إلى حد كبير من الناطقين بالروسية ، مما يجعلها الحي الأكثر تميز للمهاجرين الروس في حيفا، كمان تحتوي منطقة هادار المركزية كمان على عدد كبير من العرب (المسلمين والمسيحيين) في حي هانفييم وأحياء هرتسليا وشارع مسعدة. تنقسم منطقة هدار الشرقية إلى ثلاثة أحياء أصغر - جيولا، ورامات فيزنيتس، ويالاج، والأحياء الأولى اليوم ذات أغلبية من الحريديم والأخيرة ذات أغلبية عربية وروسية .

مراجع

تعديل
  1.     {{cite web}}: Empty citation (help)
  2. Shani Shilo (18 February 2008). "Neighborhood renewal, or urban waste?". Haaretz. Retrieved 26 January 2014.
  3. أ ب "Haifa Municipality website". Archived from the original on 2012-04-25. Retrieved 2024-09-15.