اعياد الربيع

اعياد الربيع
Colorful spring garden.jpg

أعياد الربيعتعديل

بلاد ما بين النهرينتعديل

أكيتو هو الاسم اللى بيطلق على عيد الربيع في بلاد ما بين النهرين (بلاد الرافدين) قديمًا (تعني الكلمة في اللغه السومريه Akiti-šekinku أي "حصاد الشعير"، وAkiti-šununum أي "بذر الشعير"، كمان تعني في اللغة اللغه الاكديه) rêš-šattim أي "رأس السنة". وهكذا، فإن اسم هذا العيد مشتقٌ من اللفظ المكافئ لكلمة "الشعير" في اللغة السومرية، حيث كان يشار به في الأصل إلى عيدين يتم الاحتفال بهما في بداية كل نص سنه في التقويم السومري؛ واللى يمثلان موسميّ بذر الشعير في الخريف وحصاد الشعير في الربيع. أما في الميثولوجيا البابلية، فقد اتخذ هذا اليوم عيدًا للاحتفال بالنصر الذي حققه الإله مردوخ على الإله تيامات.

بلاد فارستعديل

يعتبر أول يوم في فصل الربيع بمثابة هى العام الجديد، النوروز، كمان يُطلق عليه في التقويم الإيراني. يمثل عيد النوروز (المعروف كمان باسم النيروز أو النڤروچ والعديد من المسميات الأخرى) أحد أهم الأعياد التقليدية التي يُحتفل بها في إيران وفي العديد من البلدان الأخرى التي تعيش فيها جاليات ايرانية مثل اذربيجان وافغانستان وطاجيكستان. كما تحتفل به أيضًا الشعوب الكردية في كردستان التركيه وكردستان العراقيه و سوريا وغيرها كردستان الإيرانية. وكذلك، تحتفل العديد من الشعوب التركية بعيد النيروز.

عيد مايوتعديل

يوافق في اول مايو تاريخ الاحتفال بالعديد من الأعياد الرسمية.[1] ففي العديد من الدول، يتخذ عيد مايو كمرادف لـ عيد العمال، اللى يُحتفل فيه بإنجازات الحركه العماليه على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي. وفي الواقع، فإنَّ لهذا العيد جذورًا عميقة، كما يمكن ربطه بالعديد من العادات القديمة التي ظلت خالدة حتى العصور الحديثة. ويرجع السبب في العديد من هذه العادات إلى حقيقة يوم الأول من مايو الذي يعد بمثابة يوم انتقالي بين فصول السنة الأربعة؛ ويعني ذلك أنه في نصف الكرة الأرضية الشمالي حيث يتم الاحتفال به بصورة شبه حصرية تقريبًا)، يقع هذا اليوم في موضع وسط تقريبًا بين الاعتدال الربيعى والانقلاب الصيفى.

شم النسيمتعديل

شم النسيم (من القبطية:Ϭⲱⲙ‘ⲛⲛⲓⲥⲓⲙ شُوْمْ إنِّسِم) هو مناسبة يتم الاحتفال بها في مصر في فصل الربيع وهو عطلة رسمية في مصر، وهو يأتي في اليوم التالي لرأس السنة القبطية وعيد القيامه المجيد واللى يتم تحديده بحسب حساب الابقطى، ويوافق شهر برموده في التقويم القبطى واللى يوافق عادة 14 - 21 أبريل، ينسجم هذا الاحتفال مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد قدماء المصريين في عهود الفراعنة.

عيد الفَصْحتعديل

يعتبر عيد الفَصْح أهم الأعياد الدينية في السنة الطقسية المسيحية.[2] يعتقد المسيحيون أن السيد المسيح قام من بين الموتى بعد ثلاثة أيام[3] من صلبه. ولذلك، فإنهم يحتفلون بقيامة السيد المسيح في يوم عيد الفصح، وذلك بعد يومين من الجمعه العظيمه.

السنة الصينية الجديدةتعديل

يعتبر عيد الربيع الصيني أهم الأعياد الصينية التقليدية. وغالبًا ما يطلق عليه عيد رأس السنة القمرية الجديدة، لا سيما من قِبل سكان المدن الرئيسية في الصين وتايوان وسنغافوره وماليزيا. يبدأ الاحتفال بهذا العيد عادةً في أول يوم من الشهر الأول في التقويم الصيني وينتهي في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر؛ ويطلق على هذا اليوم مهرجان الفوانيس. هذا وتسمى عشية رأس السنة الصينية الجديدة "تشوشي" وتعني حرفيًا "عشية الانتقال للسنة الجديدة".

الهندتعديل

يعد مهرجان الالوان اللى يحتفل به الهندوس في الهند أكثر مهرجانات الألوان بهجة وحيوية. وفيه يتبادل الناس رش المياه والمساحيق الملونة على بعضهم البعض. كمان يتم الاحتفال بعيد فاسانت بانشامي بالانجليزى: Vasant Panchami في شمال الهند.

صورتعديل

مصادرتعديل

  1. كتاب، "May Day: A Collision of Forces," The Book of the Year: A Brief History of Our Seasonal Holidays للمؤلف أنتوني أفني (دار نشر Oxford: Oxford University Press) لعام 2004 صفحات 79-89.
  2. كتاب "The Easter/Passover Season: Connecting Time's Broken Circle," The Book of the Year: A Brief History of Our Seasonal Holidays للمؤلف أنتوني أفني (دار نشرOxford: Oxford University Press,), صفحة 64-78
  3. بشكل عام، يشيع القول بإن قيامة المسيح حدثت "في اليوم الثالث"، بما في ذلك يوم الصلب