الخليج الفارسى

الخلیج الفارسي
(تحويل من الخليج العربي)
خريطه الخليج الفارسي .
خريطه عربيه من سنة 1952.

الخلیج العربي او الخليج الفارسى- (بالانجليزى : Arabian Gulf / Persian Gulf)، هو خليج موجود فى جنوب غرب اسيا بين منطقة الخليج من الغرب و ايران من الشرق، و بيعتبر امتداد ل بحر عمان و دراع من المحيط الهندى. بيمتد الخليج الفارسى جهة الشمال الغربى و طوله 650 ميل و عرضه بيختلف من 55 ل 350 ميل. الخليج فيه جزر كثيره متفرقه جنب الساحل الصخرى الوعر. على ضفته الغربيه دول الخليج العربيه و على ضفته الشرقيه ايران.

التسمیة والخلاف

من اقدم التسميات التی تؤکد اصالة الإسم الخليج العربي هي التي أتت في مخطوطات المجوسية المسمية بالـ MK عثر عليها مهربان كيخسرو في عام ١٣٣٤م و كان من المجوس الفرس في الهند، تطلق على الخليج في هذه المخطوطات باللفظ البهلوي «ور تاچيكان» بالفارسیة الحدیثة «دریای تازیان» والتي تعني حرفيا الخليج العربي یقول العالم الآلماني Josef Markwart (المختص باللغة الإيرانية القديمة) في كتابه النص البهلوي یسمی الخلیج بالخليج العربي و يؤكد ترجمته قائلاً

المقصود باللفظ «ور تاچيكان» ليست البطحية او النجف العرب...لأن هذا الإسم يتكرر في البند ٥٢ في موضوع هَكَر= هجر وهي البحرين لهذا لازم نعتبرها الخليج العربي [1][2]

هذه المخطوطة عملت ضجة كبيرة في الأوساط المحققين الإيرانيين و محاولتهم فی تغيير محتواها فيقول الدكتور مسعود آذر نوش في مقالته تحت عنوان «ور تاچيكان» مؤشرا الی ترجمة Markwart

«مع الأسف علماء التاريخ الغربيين المختصين بالحضارة الإيرانية أيدوا هذه الترجمة و الوحيد الذي اعتبره مردوداً هو هنريك سن نيبرغ، علاوة على ذالك حتى بعض المحققين الإيرانيين استعملوا هذه الترجمة ك دکتر سعيد عريان و دکتر مهرداد بهار، واضح بأن تبعات هذه الترجمة لاتختصر على صحة او خطأ الترجمة الرسالة المذكورة بل لها تبعات أوسع ومن ضمنها ايجاد ابهامات كثيرة بشأن اصالة تسمية الخليج الفارسي ونراها في بعض المؤلفات الداخلية، لهذا السبب سعى بعض المحققين الإيرانيين لإيجاد حل لهذة المشکلة لكن لأسباب مختلفه لم تنجح محاولاتهم بعد[3]»

وأيضاً یقول المحقق الإيراني دكتر يوسف مجيد زاده معترضاً:

«كيف نستطيع نقبل بأن الفرس وبالأخص الكهنة المجوس الذين تسلطوا عليهم الأعراب بدين جديد و اُجبروا بدفع الجزية في مقابل حفظ دينهم، ينسبون الخليج الى الأعراب! خليج الذي على الأقل من القرن الرابع قبل الميلاد كان يسميه الجميع بفارس![4]»

البعض بيدعي ان التسميه العربية جات ايام الريس جمال عبد الناصر اللى كان بيقود موضوع القوميه العربيه [عايز مصدر] لكن دا الكلام مش صحيح فهناك مصادر كثيرة قبل عبدالناصر بتطلق عليه الخليج العربي، فمن أقدم التسميات التي أطلقت علي الخليج من قبل الفرس انفسهم، تسمية درياي تازيان (بالبهلویة القديمة درياي تازيگان) والتی تعنی حرفیاً خليج العرب او البحر العرب ، اتت هذه التسمية في مخطوطات الساسانية الزرادشتية التي تسمى شهرستانهاي ايرانشهر (عواصم محافظات ايران) والكتاب بالخط الفارسي القديم المسمى الخط البهلوي [1] هناك ايضا تسميات اخري مدي العصور كالخليج القطيف، وخليج البصرة… والناس ماكنوش متفقين على تسميته باسم واحد.

لكن حجة العرب انهم ساكنين علي جانبيين الخليج فى جزيرة العرب و الأهواز , لكن ايران بتقول ان ده مش مبرر لتغيير اسم معروف تاريخيا، العرب بيقولوا ان الاسم تاريخيا مش متفق عليه وكل ناس بيدوه اسم من عندهم مثل الاتراك كانوا بسموه خليج البصره والسومريون بيسموه خليج الديلمون. اسم الخليج الفارسى هو الاسم اللى استخدم فى الخرايط الرسمية للام المتحدة و اسامى الخليج الفارسى و بحر فارس هى الاسامى مستخدمة فى بعض كتب المؤرخين العرب و المصريين القدام [5][6][7][8][9] و كمان فى العصر الحديث [10][11][12]. الخليج الفارسي غني (بالاضافة للبترول و الغاز الطبيعي) بحاجات تانية كتير زي الاسماك اللى بتتصاد و كانت مصدر رئيسي للغذاء بتاع شعوب المنطقه قبل البترول و كمان الشُعب المرجانية و اللؤلؤ.

في تشرين الأول / أكتوبر 2018 ، قامت المنظمة العالمية للملكية الفكرية بصفتها وكالة تابعة للأمم المتحدة بتسجيل الخليج الفارسي في شهادة رسمية تستند إلى اتفاقية لشبونة لحماية تسميات المنشأ وتسجيلها الدولي. وأشار الاعتراف بهذا الاسم في شهادة تسجيل لؤلؤة الخليج الفارسي إلى الاعتراف باسم الجسم المائي على هذا النحو. وفقًا لهذه الاتفاقية المستندة إلى القانون الدولي ، لا يمكن لأي بلد أو حكومة أو منظمة أن تستخدم اسمًا آخر للإشارة إلى الخليج الفارسي.[13]

 
Khaleej Ajam = Persian gulfخریطة مصریة.
 
iزرابی عراقی من زمن صدام حسینrakien
 
بحر فارس

الدول الذي تطل عليه

  1. ايران وهي تغطي معظم ساحل الخليج الفارسي الشمالى.
  2. العراق
  3. السعودية
  4. الكويت
  5. قطر
  6. البحرين
  7. عمان
  8. و الامارات

التسميه

 
خريطه تاريخيه للخليج الفارسي فی متحف فی دبي ممسوحه منها كلمة " Persian " (="الفارسى").[14][15]

سنة 330 (ق ع ح ) قدر الايرانيين القدام تاسيس اول امبراطوريه فارسيه (الاخمينيين) ولهذا السبب الخليج يدعون ان الخليج فارسي من اكثر من 2300 سنة.و فى دلائل تاريخيه على تسميته ببحر او بخليج فارس وهناك دلائل ايضا على تسميته باسامي اخرى. وكما أسلفنا من أقدم تسميات التي أطلقت علي الخليج من قبل الفرس انفسهم، تسمية درياي تازيان (بالبهلویة القديمة درياي تازيگان) والتی تعنی حرفیاً خليج العرب او البحر العرب ، اتت هذه التسمية في مخطوطات الساسانية الزرادشتية التي تسمى شهرستانهاي ايرانشهر (عواصم محافظات ايران) والكتاب بالخط الفارسي القديم المسمى الخط البهلوي [1] بعض المؤرخين العرب نفسهم فى العصور الوسطى و العصر الحديث استخدموا اسامي الخليج الفارسي و بحر فارس لكن هذا مابيوضح ان كان اسمه السايد لان هناك من يسميه بالعربي او خليج القطيف. فى الستينات من القرن العشرين و مع انتشار الافكار العروبية ابتدت بعض البلاد تسمي الخليج دا باسم الخليج العربي و مع ذلك فالاسم دا مالقاش قبول خالص بره المنطقة العربيه و مش معترف بيه فى الامم المتحده او اى منظمه دوليه تانيه.

 
Persian/Ar/Gulf street of central Cairo

فى الجلسه التلاته و عشرين للامم المتحده فى مارس-ابريل سنة 2006، اسم الخليج الفارسي اتعاد تأكيده من تاني على انه الاسم الرسمي و الشرعي الوحيد المصرح باستخدامه من الدول الاعضاء فى الامم المتحده.

في تشرين الأول / أكتوبر 2018 ، قامت المنظمة العالمية للملكية الفكرية بصفتها وكالة تابعة للأمم المتحدة بتسجيل الخليج الفارسي في شهادة رسمية تستند إلى اتفاقية لشبونة لحماية تسميات المنشأ وتسجيلها الدولي. وأشار الاعتراف بهذا الاسم في شهادة تسجيل لؤلؤة الخليج الفارسي إلى الاعتراف باسم الجسم المائي على هذا النحو. وفقًا لهذه الاتفاقية المستندة إلى القانون الدولي ، لا يمكن لأي بلد أو حكومة أو منظمة أن تستخدم اسمًا آخر للإشارة إلى الخليج الفارسي.[13]

شوف كمان

اسم الخليج فى خرايط تاريخيه

فهرست وملحوظات

  1. أ ب ت Security in the Persian Gulf: Origins, Obstacles, and the Search for Consensus, By G. Sick, L. Potter, Palgrave Macmillan US, 2002, Page 81: http://uupload.ir/files/a71t_negar_11032019_012004.png
  2. Markwart, J., A catalogue of the Provincial Capitals of Ēranshahr, (Pahlavi text version and commentary), ed. by G. Messina, Analecta Orientalia, 3, (Roma, Pontifico  Istitudo Biblico, 1931), p. 67.
  3. دكتر مسعود آذر نوش، مقال «ور تاچيكان» كتاب المعارف، عام ١٣٧٤ شمسي، طبعة رقم ٣٤ و ٣٥، صفحة رقم ٥
  4. دکتر یوسف مجید زاده، نام خلیج فارس و باستان شناسان خارجی، ۱۳۸۹ شمی، طبعه رقم ۲۷۳ و ۳۷۴ صفحه رقم ۶۹
  5. القلقشندى ، صبح الاعشى فى صناعة الانشا، دار الفكر، بيروت ، 4/345
  6. ياقوت البغدادى ، معجم البلدان، دار صادر، بيروت، 1/343
  7. ابن خرداذبه، المسالك و الممالك ،233 و 272
  8. الأصطخرى، المسالك و الممالك ، 4
  9. المقدسى ، أحسن التقاسيم فى معرفة الأقاليم ، 7
  10. على مبارك ، الخطط التوفيقية الجديدة لمصر والقاهرة، المطبعه الاميريه ، بولاق 1306هـ.
  11. جمال الدين الشيال ، تاريخ مصر الاسلامية، دار المعارف ، القاهرة 2000 ، ج1/ص 152
  12. جرجى زيدان ، الكويت، مجلة الهلال ، صفحة 127 - مجلد 10، اكتوبر 1901 - يوليه 1902 ، مطبعة الهلال، القاهرة 1902
  13. أ ب "UN agency registers 'Persian Gulf' in official certificate". PressTV. Oct 22, 2018.
  14. K Darbandi (Oct. 27th 2007). "Gulf renamed in aversion to 'Persian'". Asia Times. Retrieved 2010-11-30. Check date values in: |date= (help)
  15. Mahan Abedin (Dec. 9th 2004). "All at sea over 'the Gulf'". Asia Times. Retrieved 2010-11-30. Check date values in: |date= (help)