السلاله الهيروديه

السلالة الهيرودية هي سلالة حاكمة ملكية من الادومين، حكموا المملكه الهيروديه في يهودا وبعدها الربعيه الهيروديه اللي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية. بدأت السلالة الهيرودية مع هيرودس الكبير اللى تولى عرش يهودا بدعم روماني بعد إسقاط المملكه الحشمونيه اللى امتدت على مدى قرن من الزمان. استمرت مملكة هيرودس لغاية وفاته سنة 4 ق م، لما اتقسمت بين أبنائه الاربعه، واستمرت السلالة لغاية وفاة اجريباس الاول في 44 م، بينما استمرت الألقاب الملكية الصورية لغاية 92 م عند وفاة آخر عاهل هيرودي اجريباس التانى، لما تولت روما السلطة الكاملة.

السلاله الهيروديه
Kotel East Jerusalem.jpg

تاريخ السلالةتعديل

في 40 ق م غزت الامبراطوريه الفرثيه المقاطعات الرومانية الشرقية، وتمكنوا من طرد الرومان من العديد من المناطق. بينما سيطر الحشمونيين على يهودا بقيادة انتيجونوس الحشمونى كملك مؤيد للفرثيين. وتمكن هيرودس الكبير بن انتيباتر الادومى من الفرار إلى روما، بعد إقناع مجلس الشيوخ الروماني بنواياه الصادقة لصالح الرومان، أعلن عن نفسه كملك لليهود في مجلس الشيوخ الرومانى.[1] على الرغم من إعلانه ملكًا على كل يهودا، لم يقم هيرودس بغزو المملكة بالكامل حتى سنة 37 ق م. حكم بعدها المملكة الهيرودية كملك تابع للرومان لمدة 34 سنه، وسحق المعارضة بينما بدأ كمان مشاريع بناء ضخمة، بما في ذلك ميناء قيسارية ماريتيما، والساحة المحاطة بالجدران الاستنادية في الهيكل، وقصر مسعده وقصر هيروديون، وغير ذلك من القلاع والأشغال العامة. حكم هيرودس اليهود حتى 4 ق م. وعند وفاته قُسِّمت مملكته بين أبنائه الثلاثة كرباعيه.

حكام الهيرودية (47 ق م - 100 م)تعديل

المراجعتعديل

  1. Jewish War 1.14.4: مارك انطونى " …then resolved to get him made king of the Jews… told them that it was for their advantage in the Parthian war that Herod should be king; so they all gave their votes for it. And when the senate was separated, Antony and Caesar went out, with Herod between them; while the consul and the rest of the magistrates went before them, in order to offer sacrifices [to the Roman gods], and to lay the decree in the Capitol. Antony also made a feast for Herod on the first day of his reign." Archived 2019-10-26 at the Wayback Machine.
  2. "Jewish Encyclopedia: Archelaus: Banishment and Death". اطلع عليه بتاريخ 2022-04-22. الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة)
  3. Josephus, Antiquities 18.181. Archived 2020-05-27 at the Wayback Machine.
  الصفحه دى فيها تقاوى مقاله, و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.