اللغه الديموطيقيه

الكتابة الديموطيقية Demotic هى واحده من الخطوط المصرية القديمة اللى كانت تستخدم في تدوين النصوص الدينية، ونصوص تدريب الكتبة والرسائل والوثائق القانونية والتجارية لدى قدماء المصريين.[1][2][3] وهو خط مبسط من الخط الهيراطيقي.

اللغه الديموطيقيه
DemoticScriptsRosettaStoneReplica.jpg
 


Demotic Ostrakon.jpg

الحقبة 3500 ق.م - 394 م
الترتيب
النسب [[لغات |]]


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              


الكتابة الديموطيقية من حجر رشيد

معنى الاسمتعديل

وقد اشتق هذا الاسم من الكلمة اليونانية (ديموس δημός) والنسبة منها (δημοτικός ديموتيكوس) وتعني «الشعبي». ولا يعني هذا المسمى الربط بين هذا الخط وبين الطبقات الشعبية في مصر، وإنما هو خط المعاملات اليومية .

تطورها واستخدامهاتعديل

الخط الديموطيقي الذي ظهر منذ القرن الثامن قبل الميلاد واستمر حتى القرن الخامس الميلادي، يمثل المرحلة الخطية الثالثة بعد الهيروغليفي والهيراطيقي، وجاء ظهور هذا الخط نتيجة لتعدد الأنشطة وكثرة المعاملات وخصوصاً الإدارية منها والتي تحتاج لسرعة في الإنجاز. وقد كتب هذا الخط على مادتين رئيستين وهما البردي والأوستراكا (الشقافة).

تطورت الديموطيقية في مصر السفلى (الوجه البحرى) خلال الأسرة السادسة والعشرين؛ ويرجع تاريخ أقدم وثيقة (معروفة) مكتوبة بالديموطيقية إلى السنة الحادية والعشرين من حكم الملك بسماتيك الاول.

وقد تطورت الديموطيقية من الهيراطيقية، وكانت تكتب مثلها: من اليمين إلى اليسار. كما أن النصوص الديموطيقية كانت تدون بالحبر، وباستخدام فرشاة من البوص على أوراق البردي. وكانت تدون أيضاً على الخشب أو الكتان، أو تنحت في الحجر أو المعدن.

وقد أصبحت الديموطيقية كتابة الاستخدام اليومي، بداية من منتصف القرن الثامن قبل الميلاد؛ وحتى القرن الرابع الميلادي.

مراجعتعديل

  1. استشهاد فارغ (مساعدة)
  2. استشهاد فارغ (مساعدة)
  3. استشهاد فارغ (مساعدة)
  • نور الدين، عبد الحليم. اللغة المصرية القديمة. د.م.: 2002.
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: