بيض القرن (بالصينية:皮蛋; بينين: pídàn) وتنطق بيدان، وتعرف كمان بالبيض المحفوظ أو بيض المئة سنة أو بيض الألف سنة أو بيض الألفية. هو من مكونات المطبخ الصينى ويصنع بواسطة بيض البط أو الدجاج أو السمان في خليط من الطين والرماد والملح والجير الحي وقشر الأرز لعدة اسابيع إلى عدة أشهر حسب طرق المعالجة.

بيض القرن
صنف فرعى من اكل   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات
،  و
 

المنشأ
الصين   تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
النوع اكل   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات
بيض القرن مشرح

يصبح لون صفار البيض أخضر داكن مائل إلى الرمادى مع كثافة كريميه ورائحة الكبريت والأمونيا خلال المعالجه، بينما يصبح بياض البيض بني داكن على شكل هلام شفاف مع ملوحه أو نكهه خفيفه والمسؤول عن التحول في بيض القرن هي مادة قلوية واللى بترفع درجة حموضة البيض تدريجيا إلى حوالي9-12 أو أكثر خلال المعالجه. هذه العمليه الكيميائيه تقوم بتحليل بعض المركبات، وتقلل نكهة البروتين والدهون وتنتج مركبات متنوعه أصغر حجما ومليئة بالنكهات بعض البيض له نقوش بالقرب من سطح بياض البيض واللى تشبه فروع شجرة الصنوبر وهذه النقوش هي سبب وجود أحد الأسماء الصينيه وهو بيض النقش الصنوبرى.

بيض القرن

يمكن ان يؤكل بيض القرن دون تحضير مسبق وحده أو كطبق جانبى. كنوع من المقبلات، الكنتونية تلف قطعه من هذا البيض مع شرائح من مخلل جذر الزنجبيل (يباع أحيانا على أعواد في الشوارع) ووصفة شنغهاي هي: مزيج من بيض القرن المفروم مع التوفو المبرده. في تايوان من الشائع أكل بيض القرن عن طريق تقطيعه إلى شرائح ووضعه فوق التوفو البارده مع كاتسووبوشي وصلصة الصويا وزيت السمسم في طريقه مشابه للهياياكو اليابانية. الاختلاف في هذه الوصفة شائع في شمال الصين وهي شرائح من بيض القرن توضع فوق التوفو الناعمه المبردة بالإضافة إلى كميات وافره من الزنجبيل والبصل الأخضر المقطع إلى شرائح صغيره كطبقه من الزينة ثم يرش الطبق بصلصة الصويا الخفيفه وزيت السمسم للطعم.وكمان يستخدم في طبق يعرف بالبيض الطازج القديم حيث يفرم بيض القرن ويمزج (أو يوضع فوقه) مع عجة البيض المصنوعه من البيض الطازج. يمكن أن يقطع بيض القرن إلي قطع ويقلى مع الخضار، وهو من أكثر الاطباق شيوعاً ويوجد في المطبخ التايواني.

بيض القرن مع كونج
بيض القرن للبيع في هونغ كونغ.

المراجع

تعديل