افتح القائمة الرئيسية
قناع توت عنخ امون

توت عنخ امون (مصري قديم: twt-ˁnḫ-ı͗mn; تقريب النطق: /təwaːt ʕaːnəx ʔaˈmaːn/) (1361 - 1352 ق.م)، ملك مصر، من الأسرة الثامنة عشرة. أظهرت الدراسات المعملية التي تمت على الحمض النووي DNA لأكثر من مومياء أنه على الأرجح ابن اخناتون و أمه بنت الملك امنحتب التالت و الملكة تي لكن يظل اسمها غير معروف بالضبط ، وهكذا تي كانت جدته ليست أمه مثل ما كان البعض يعتقد، و لا الملكة نفرتيتى

توج توت عنخ آمون و هو في بداية المطلع الثاني من عمره و توفي و هو لم يكمل التاسعة عشرة من عمره. اتنصل من دين أبوه إخناتون و رجع من أخت اتون (تل العمارنه الآن) على طيبة و عبادة الإله آمون. رغم أنه لم يقم بأعمال كبيرة، لكنه يعتبر من أشهر ملوك مصر في العالم لأن تحفه و كنوزه التي تضم قناعه البديع عثر عليها المصرولوجى هوارد كارتر سليمة في مقبرته في وادي الملوك سنة 1922. هذه الكنوز معروضة حالياً في المتحف المصري في القاهرة.

بينت دراسات أجريت على حمضه النووي والتي أعلنت نتائجها في فبراير 2010 أن توت عنخ آمون توفي سنة 1324 قبل الميلاد ولم يكمل التاسعة عشرة من عمره و أنه على الأرجح توفي بسبب ملاريا حادة وأنه كان يعاني من قصور فى الدورة الدموية في أنسجة العظم، وبذلك انتهت أسطورة مقتله.

توت عنخ آمون كان فرعون مصر من سنة 1334 ولغاية سنة 1325 قبل الميلاد. وفي زمن الدولة الجديدة. كان توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة لأسباب ليس لها علاقة بإنجازاته أو بالحروب التي انتصرت فيها مصر بحكمة مثل فراعنة آخرين؛ لكن في الحقيقة كانت لأسباب أخرى تعتبر مهمة بالنسبة للتاريخ والمؤرخين ومن أهمها اكتشاف مقبرته وكل كنوزه سليمة لا شيء منها مخرب أو مسروق . وذلك بالإضافة إلى موته في سن صغير خصوصاً أنهم وجدوا كسوراً في العظم والفخد والرأس، وأسباب أخرى بعد موته زادت غموض حكاية وفاته فى سن صغير مثل زواج زوجته بوزير من وزرائه والذي أعلن نفسه فرعون من بعده.

لينكات خارجيه لها علاقه بالموضوعتعديل