الفرق بين النسختين بتاع: «نازك الملائكة»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص بوت: تزويد قوالب توماتيكى و/او تنسيق، شال وسم مش متصنفه
ص تمصير
سطر 3:
{{نهايه مسدوده|تاريخ=سبتمبر 2012}}
 
شاعرة عراقية من رواد الشعر الحر فيفى العراق ((1923_2007))تولدت فيفى بغداد من أسرةاسرة بتحب للأدبللادب كمان كانت أمهاامها أمام نزار الملائكة شاعرة وأبوها صادق الملائكة كاتبا وكمان كان خالها جميل الملائكة شاعرا.
تخرجت من معهد الفنون الجميلة فيفى بغداد قسم الموسيقى لعام 1994, وبعد عشرة أعواماعوام إي فيفى عام 1959 تحصلت على شهادة الماجستير فيفى الأدبالادب المقارن من جامعة ويسكونسن-ماديسون فيفى أمريكاامريكا حيث ساعدتها فيفى ثقافتها . كان أخاها يدرس اللغة الانكليزية فتعلمتها منه إما عن اللغة الفرنسية فقد تعلمتها هيهى وأخيها عندما إليهما خالهما كتاب عن تعليم اللغة الفرنسية .
قصيدتها ((كوليرا )) قصيدة حرة كتبتها بمناسبة مرض الكوليرا الذي انتشر فيفى ذلك الوقت فيفى القاهرة فيفى مصر الذي قتل الكثير من الناس و كتبتها عندما استيقظت من نومها فيفى الصباح وذهبت إلىالى بيت جارها الذي كان على قيد الانجاز وصعدت سلمه المؤدي إلىالى السطح وجلست و انطلقت بكتابتها وعندما أكملتهااكملتها ألقتها إمام عائلتها فاستهزاء بها لكن بقيت هيهى مصرة على ان هذه القصيدة سوف تغير الوطن العربي فهي مثال على المرأة المناضلة فيفى سبيل العلم.
تزوجت من الدكتور عبد الهادي محبوبة الذي عملت معه بالتدريس فيفى جامعة البصرة كذلك قامت بالتدريس قي جامعة بغداد وجامعة الكويت .
لها دواوين شعرية هيهى :
_عاشقة الليل 1947. أولاول ديوان شعري لها .
_شظايا الرماد 1949.
_قرارة الموجة 1957.
_شجرة القمر 1968.
_ويغير ألوانهالوانه البحر 1970.
_مأساة الحياة وأغنية للإنسانللانسان 1977.
_الصلاة والثورة 1978.
إما عن كتابتها النثرية فهي :
_قضايا الشعر المعاصر : وهو الكتاب الذي ارسى قواعد الشعر الحر والذي يجب على الشاعر الالتزام بها , وتناولت فيه أيضاايضا الأدلة القاطعة على ان أوزان الشعر الحر هيهى أوزان الخليل الفراهيدي .
_سيكولوجية الشعر ومقالات أخرىاخرى .
_الصومعة والشرفة الحمراء .
_التجزيئية فيفى المجتمع العربي.
_ الشمس التي وراء القمة :وهي مجموعة قصصية .