الفرق بين النسختين بتاع: «دولار امريكانى»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الأوراق النقدية التاريخية والحالية للولايات المتحدة الأمريكية
سطر 53:
[[ملف:USDnotes.png|400 px|left|thumb|دولارات امريكانية]]
'''الدولار الامريكانى''' (الرمز: $ ،الكود: USD )هوه العمله الرسميه بتاعة [[امريكا|الولايات المتحدة الامريكية]] و فى عشر دول تانيه بتستعمله بشكل مش رسمى . الدولار الواحد فيه 100 سينت.
 
الدولار الامريكي يعتبر أحد العملات الرئيسية التي تتحكم في عدد كبير من الاقتصادات حول العالم، في مجالات التبادل التجاري وتعزيز الصادرات وغيرها من المسائل الاقتصادية التي تدور بين الدول، وتعد الأماكن التي تطبع فيها عملة الدولار من الوجهات السرية الغير معروفة للكثيرين وتحظي برقابة شديدة.
 
ومع ذلك فإن عملية اختيار تصاوير الشخصيات التي ستظهر على عملة الدولار الامريكي الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية الورقية تظل غامضة، ويعترف مكتب الحفر والطباعة أن السجلات لا تقدم الأسباب لتفضيل بعض التصاوير على أخري لتبقي من العمليات الغامضة في مجال طباعة العملة حول العالم.
 
== من يقرر صورة من ستطبع على الدولار الأمريكي؟ ==
لقد صدر قرار من مجلس النواب الأمريكي في العام 1962 يمنح وزير المالية الأمريكي الحق في أنه صاحب القرار في اختيار الانسان الذي سيكون له شرف طبع صورته على الدولار الامريكي، وفي أغلب الحالات يلجأ الوزير إلي مسئولي وزارته، وكذلك إلي مدير مكتب الطباعة، وأحياناً يلجأ إلي رئيس البلاد نفسه قبل إصدار قراره الأخير.
 
وبالنسبة لوجوه الصور والشخصيات التي تظهر على الدولار الامريكي اليوم، فقد تم اتخاذ القرار بشأنها من قبل لجنة خاصة عُينت في عام 1925، وقد قامت هذه اللجنة بإجراء تعديلات على حجم الأوراق المالية وقررت اللجنة أن الدولار الامريكي يجب أن يحمل تصاوير رؤساء الولايات المتحدة الامريكية.
 
وبحسب ما ذكر كتاب “تاريخ حفر الكليشيهات والطباعة” فإن لجنة المالية في عام 1928 قد طرحت اسم جيمس أ جارفيلد كاقتراح لوضع صورته على الدولار الامريكي من فئة 2 دولار، وذلك لأنه بالنسبة للأمريكيين من الرؤساء الشهداء وأنه كان يملك لحيه كثيفه تميزه عن الرؤساء الآخرين، إلا أن وزير المالية في هذا الوقت أندرو ميلون رفض هذا الاقتراح ووضع صورة توماس فيرجسون.
 
== مصادر ==
السطر 59 ⟵ 70:
== وصلات خارجية ==
* [http://www.bis-ans-ende-der-welt.net/USA-B-En.htm الأوراق النقدية التاريخية والحالية للولايات المتحدة الأمريكية] {{en}} {{de}}
*[https://arbymix.com/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A/ حقائق مثيرة لا تعرفها عن الدولار الامريكي العملة المسيطرة علي العالم]
{{تصنيف كومونز|Dollar}}