افتح القائمة الرئيسية

ذاكر نايك

داعية وخطيب ومناظر إسلامي هندي

ذاكر عبد الكريم نايك (انجليزى: Zakir Abdul Karim Naik)، وشهرته دكتور ذاكر نايك، هو داعية وخطيب ومُناظر إسلامي هندي من أهل السنة والجماعة، اتولد في 18 أكتوبر 1965. دكتور بدرجة بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة مومباي[1]، ولكن من سنة 1993 أهتم بالدعوة الإسلامية، وكان طالب الشيخ أحمد ديدات وهو مدير مؤسسة البحث الإسلامية (انجليزى: Islamic Research Foundation أو IRF ) في الهند. وخد جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 1436 هـ- 2015 م

ذاكر نايك
Dr Zakir Naik.jpg
الداعية ذاكر نايك
معلومات شخصية
الاسم الكامل ذاكر عبد الكريم نايك
تاريخ الولادة 18 أكتوبر 1965
مكان الولادة مومباي، Flag of India.svg الهند
الجنسية هندي
اللقب ديدات الأكبر
الديانة مسلم
المهنة داعية إسلامية
المجال مقارنة الأديان، العلوم الإنسانية، الأخلاقيات
تأثر ب أحمد ديدات
أهم الجوائز جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام 2015
الموقع 1.الموقع الرسمي، 2.قناة اليوتيوب بالعربي

المحتويات

هدفهتعديل

الدكتور ذاكر قال أن هدفه: "التركيز على الشباب المسلم المتعلم الذين يشعرون بأن دينهم قد عفا عليه الزمن أو أنهم يشعرون بالحرج منه".

محاضراته ومواجهاتهتعديل

كان دائمًا يتكلم الدكتور ذاكر عن مواضيع مثل الإسلام والعلم الحديث، الإسلام والمسيحية، الإسلام والعلمانية، الإسلام والهندوسية، الدعوة الإسلامية، والشبهات حول الإسلام.وعمل أكثر من 1000 محاضرة، وكانت المحاضرات في أمريكا وكندا وبريطانيا وجنوب أفريقيا والسعودية والإمارات وماليزيا والفلبين وسنغافورة وأستراليا واليابان وغيرها. من أشهر مواجهاته اللي تمت في 1 أبريل سنة 2000 ضد وليام كامبل في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان "القرآن والإنجيل في ضوء العلم"[2]

شهرتهتعديل

كسب الدكتور ذاكر شهرة كبيرة لأسباب كتيرة وكان منها الأستشهاد بايات من القرآن والحديث والكتب المقدسة التانية للمسيحيين واليهود والهندوس والبوذيين بأكتر من لغة. ومن عادته وقت الخطبه أو مواجهته أن يستشهد بآيات قرآنية مع رقم السورة ورقم الآيةاللي بيقولها وكل ده كان من دماغة لأنه كان عنده ذاكرة قوية جدا، أو أنه كان بيستشهد بحديث نبوي كان بيقول وقتها الكتاب اللي ورد فيه ورقم الحديث في الكتاب. وهو نفس الأمر اللي بيعمله عند الاستشهاد بالكتب المقدسة الأخرى.

بالإضافة لكل ده ساهم في شهرته في العالم أسفاره العديدة اللي كان حفظها ومواجهاته عن الإسلام مع العلماء، وعلماء اللاهوت وكان بيعطي الفرصة لأسئلة العامة. وكان بيلقي مئات المحاضرات في الهند وأمريكا وكندا وبريطانيا والسعودية والبحرين وعمان والإمارات وقطر والكويت وجنوب أفريقيا وموريشيوس وأستراليا وماليزيا وسنغافورة وهونغ كونغ وتايلند وغيانا (في أمريكا الجنوبية) ودول تانية. وأصبح للدكتور ذاكر نايك شعبية كبيرة في ممباي (بومبي سابقاً) في الهند.

وكان بيحضر خطب الدكتور ذاكر دايما مئات و آلاف من الناس، لكن معظم عرفوه عن طريق أشرطة الفيديو والكاسيت والأقراص المضغوطة اللي كانت بتسجل خطبته واللي بقت منتشرة جداً. ودايما كانت بتسجل الخطبه باللغة الإنجليزية لتتنشر في عطل نهاية الأسبوع عن طريق شبكات التلفيزيون في مناطق المسلمين من بومبي. والنهاردة بقي يظهر الدكتور ذاكر نايك بشكل منتظم على كتير من القنوات الفضائية والإذاعات على مستوى العالم كله، واللي بتفتح لهُ فرصة الظهور في أكتر من 100 دولة، ومن القنوات دي قناة السلام.

وفي العدد التاني والعشرين من فبراير عام 2009 من جريدة إنديان إكسبريس كان الدكتور ذاكر نايك في المرتبة 82 في قايمة "المئة هندي الأكثر قوة"، في الدولة اللي يزيد عدددها على المليار شخص. وفي قايمة "أعلى 10 معلمين روحيين" كان ترتيبه التالت، وكان وقتها هو المسلم الوحيد في القايمة.

ويعتبر دكتور ذاكر نايك أقوي شخصيات مؤسسة البحث الإسلامية في الهند (المعروفة اختصاراً بـ IRF) واللي بيديرها الدكتور بنفسه. و وكان بيواجه الدكتور ذاكر نايك الكتير من الدعم و الانتقادات في مسيرته الدعوية، وكان من أشهر داعميه كان أستاذه الداعية أحمد ديدات اللي سماه ديدات الأكبر وقاله: "ما فعلته يا بني في أربع سنين استغرق مني أربعين سنةً لتحقيقه"

طلب اعتقالهتعديل

في 13 مايو عام 2017م، قام مكتب منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول) بإصدار مذكرة اعتقال بموجب الداعية الهندي ذاكر نايك بعد ما استقبل طلب رسمي من مؤسسة الاستجوابات الهندية بإصدار مذكرة اعتقال "حمراء" وطلبت بتسليمه بعد اعتقاله في أي بلد.

وقال الهند في طلبها المقدم للإنتربول أن الدكتور ذاكر نايك متورط في غسيل أموال وكسب غير مشروع عن طريق مؤسساته وقنوات فضائية دينية اللي بيديرها.[3]

ورفض الدكتور ذاكر نايك أنه يسيب السعودية بسبب خوفه من الاعتقال في الهند بعد أن تم الهجوم الشديد عليه سبب الإعلام الهندي والبنجلاديشي واتهامه بالترويج للطائفية والكراهية ونقلت تقارير هندية عن المقربين من الدكتور ذاكر نايك أنه يُصدر بيانًا قريبًا، ويوضح فيه جميع الحقائق والتُّهم اللي اتقدمتله .[4]

من أعمالهتعديل

من كتب الدكتور ذاكر عن الإسلام ومقارنة الأديان:[5]

فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:
  • Non-Muslim Common Questions About Islam
  • The Concept of God in Major Religions
  • The Qur'an & Modern Science Compatible or incompatible

جوائز للدكتور ذاكر نايكتعديل

  • جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام سنة 2015 [6]

دكتور ذاكر نايك علي مواقع التواصل الاجتماعيتعديل

مراجعتعديل