فرقة ومضه ، لعروض الأراجوز وخيال الظل أسّسها د.نبيل بهجت فى مصر سنة 2003، شعارها «إن لدينا ما يستطيع أن يعبِّر عنا»، مؤمنة بأننا لا نمتلك مُنتَج يوازى المنتج الثقافى ممكن تسويقه والاعتماد عليه، فالثقافة أهم من اى منتج آخَر.

فرقة ومضة

وتقدم الفرقة عروضها بشكل منتظم فى بيت السحيمى التابع لصندوق التنمية الثقافية من 2008، وفتحت «ومضة» أبوابها من اليوم الاول كمدرسة لنقل خبرة فنون خيال الضل و الاراجوز للأجيال المتعاقبة، فكانت من أولى فرق العرايس اللى قدّمَت ورشًا تعليمية، فقدمت الفرقة اكثر من 80 ورشة تعليمية جوه مصر وخارجها، و أنتجت 21 مسرحية عرضتهافى اكثر من 30 دولة بعدة لغات ، وقدمت الفرقة بالتعاون مع مسرح BTE ببنسلفانيا 121 ليلة عرض لأربعين الف مشاهد بالولايات المتحدة الامريكية، كمان قدمت عروضهافى اسبانيا وايطاليا وفرنسا واليونان وتونس واليمن، و غيرها من الدول، وعمل مع الفرقة فنانين من مختلف دول العالم.

تقدم الفرقة 8 ليالى عرض شهريًّا فى «بيت السحيمي» بالمجان للجمهور، وقدمت الفرقة من تأسيسها ما يجاوز 1500 ليلة عرض.

تضمّ الفرقة بين اعضائها شيخ لعيبة الأراجوز صابر المصرى عضو مؤسسًا، ومن اعضاء الفرقة الفنانون: مصطفى الصباغ وعلى ابو زيد ومحمود سيد حنفي، ولاعب الأراجوز صابر شيكو، وعدد من الكوادر الاخرى. ومن عروض الفرقة: «على الأبواب» و«عرايسنا» و«خلوا بالكم» و«ما احلاها الإيد الشغالة» و«على الزيبق» و«أحلام ملك» و«جحا وحاكم المدينة» و«حكايات الأراجوزالمصري» و«شعبيات» و«حكايات الفلاح الفصيح» و«حكايات كتاب» و«ملك ولاه أراجوز» و«التمساح» و«دون كيشوت» و«حكايات شارع المعز» و«ملاعيب شيحة» و«الشطار» و«جحا المصري» و«جحا الايطالي» و«جحا والحياة» و«السندباد» و«العرض الاخير» و« صندوق الحكايات» و«البطل».

اما مؤسس الفرقة فهو فنان ممارس لهذه الفنون، تَعلّمها على ايد الفنانين الشعبيين بالإضافة الى كونه مُخرِج وكاتب وصانع لـ«دُمَى الأراجوز وخيال الظل»، و أستاذًا جامعيًّا بقسم علوم المسرح بجامعة حلوان. قدم للمسرح من خلال فرقة «ومضة» اكثر من 23 مسرحية اتعرضت بلغات مختلفة فى الكتير من الدول، كمان قدّم 6 معارض للدُّمَى فى مصر و إسطنبول ونيو يورك وباريس وبنسلفانيا،

ويقتنى «مركز أطلانطا للدُّمَى» بأمريكا 42 دمية من اعماله، منها ما هو معروض بشكل دائم فى المتحف العامّ للمركز. درَّب بهجت كتير من الفنانين جوه مصر وخارجها من خلال ورش العمل اللى أقامها، وسعى من خلال عروضه لخلق لغة مسرحية تعتمد مفردات الفرجة الشعبية «الأراجوز و- خيال الظل و- الراوي»، وله منهج خاص به استحدثه لتعليم دى الفنون والتدريب عليها من خلال ورشه العامة وداخل الجامعات لخلق كوادر جديدة، وقدم للمكتبة العربية اول توثيق للأراجوز المصرى ضم كتابيk باللغتين العربية والإنجليزية و 22 فليما وثائقيا ، ويُعِدّ آخَرَ عن خيال الظلّ للمحافظة على تراث حملة دى الفنون من الكنوز البشرية. وله الكتير من الكتابات فى مجالات مختلفتة و إسهامات فنية متنوعة، كذلك شارك فى الكتير من المهرجانات والمؤتمرات حول العالم. اسس «ملتقى الدُّمَى الشعبية»، والمهرجان الاول لخيال الظل والأرجوز بالتعاون مع اليونيسكو«مدرسة الأراجوز المصرى وفنون الدُّمَى».

...................

شوف كمان

لينكات خارجيه