حوادث العنف الطائفى فى مصر

حوادث العنف الطائفى فى مصر

أبرز حوادث العنف الطائفي فى مصر فى العصر الحديث

🔹 فى مـارس 1936 اعترض المسـلمين على بناء المسيحيين جبانة فى واحد من القرى، وفي سنة 1938 هاجم عدد من المسلمين منزل استخدمه المسيحيين فى الصلاة.

🔹 أول كنيسة قبطية اتحرقت فى العصر الحديث كان فى الزقازيق سنة 1947.

🔹 فى السويس سنة 1952، ووقعت المذبحة المعروفة باسم "مذبحة السويس"، وحدثت وقت الاحتفال بعيد الميلاد و بالتحديد فى الرابع من يناير فى ده الوقت. وقتها حرض مجموعة من المتطرفين فى مدينة السويس على المواطنين المسيحيين بالمدينة، ونشروا اتهامات بالعمالة للإنجليز، وإطلاق النار على المسلمين.بعد ده التحريض قاموا بالهجوم على أقباط المدينة وسحلوا عدداً منهم بعد قتلهم، والتمثيل بالجثث وتعليق خطافات الجزارة فى أجساد الأقباط وذهبوا بهم ل كنيسة السويس، وألقوا بالجثث، بعدين حرقوا الكنيسة، وهى الحادثة اللى تسببت فى توقف الكنائس عن احتفالات عيد الميلاد المجيد.

🔹 أحداث الخانكة 1972: فى حي الخانكة بمحافظة القليوبية، أحرق بعض الأشخاص بإحراق مبنى تابع لجمعية مسيحية كان يجري العمل لتشييده كنيسة.

🔹 الزاوية الحمراء 1981: واحد من اكبر الأحداث الطائفية، اللى شافت سقوط قتلى.

🔹 أحداث قرية الكشح 1999: فى محافظة سوهاج شافت حادثة تسببت فى مقتل 21 شخصا وإصابة 33 تانيين.

🔹 احداث شغب الاسكندريه 2005: المسرحية المسيئة 2006: تسبب عرض مسرحي داخل كنيسة فى مدينة الإسكندرية، اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين سقط خلالها قتلى وجرحى.

🔹 مدبحة نجع حمادى 2010: أدى اعتداء على مطرانية نجع حمادي، بمحافظة قنا جنوبي مصر، ل مقتل 6 أقباط وحارس أمن مسلم وسقوط عدد من الجرحى.

🔹احداث مطروح 2010: أصيب خلالها 30 شخص ، بينهم 7 من رجال الأمن.

🔹 كنيسة العمرانية 2010: تسبب رفض بناء كنيسة فى العمرانية بالجيزة، ل اندلاع اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين مما أوقع جرحى.

🔹 فى سبتمبر 2011، شافت قرية المريناب فى مركز إدفو فى محافظة أسوان أحداث قلائل وشغب على خلفية قيام مجموعة من الأقباط بالقرية بتحويل مضيفة خاصة بهم ل كنيسة،

🔹 الاعتداء على اقباط ابو قرقاص 2011 حرق المعتدين 6 بيوت للأقباط و حصل ضرب بالنار سبب اصابة اتنين.

🔹 تفجير كنيسة القديسين 2011: فى الإسكندرية، وهو واحد من الأحداث الشهيرة قبيل ثورة 25 يناير، وتسبب الهجوم فى مقتل 23 شخصا وجرح 79 تانيين.

🔹 قتلى إمبابة 2011: اندلعت أعمال عنف طائفي سنة 2011 بمنطقة إمبابة، أودت بحياة 13 شخص .

🔹 حرق كنيسة الشهيدين فى صول ، فى مركز أطفيح اللى تبع محافظة حلوان فى جنوب القاهره يوم 5 مارس 2011

🔹 أحداث ماسبيرو 2011: راح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى.

🔹 5 أبريل 2013 مقتل خمسة أقباط ومسلم واحد بالرصاص فى مدينة الخصوص فى القاهرة الكبرى. بعد يومين، حوصر المشيّعون فى كاتدرائية القديس مرقس فى العباسية فس القاهرة.

🔹حصار السلفيين للكاتدرائيه المرقصيه الكبرى فى يوم 29 ابريل 2011.

🔹 حرق الكنائس يوليه 2013: بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، قام الإخوان بأعمال عنف تسببت فى حرق وتدمير حوالى 42 كنيسة وممتلكات تانيه للمسيحين وقتل 4 أشخاص بينهم مسلمون وأصيب عشرات.

🔹 أحداث سمالوط بالمنيا (مارس 2014): وقعت الفتنة بقرية شوشة التابعة لمركز سمالوط بمحافظة المنيا، وذلك عقب أن نشبت بين الطرفين المسلم والمسيحى مشاجرة بسبب خلافات الجيرة، أسفرت عن إصابة 4 من الطرفين, وفرض الأمن كردون أمنيًّا حول القرية، وتمت السيطرة على الموقف والقبض على 25 من الطرفين.

🔹 وقائع قرية الجلاء بالمنيا (4 أبريل 2015): شافت قرية الجلاء فى مركز سمالوط فى محافظة المنيا، اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بسبب قيام مجهولين برشق سيارة تستقلها طالبات مسيحيات بالطوب والحجارة؛ مما دعا ذويهم ل الخروج من منازلهم لمعرفة سبب الاعتداءات التى حدثت دون مبرر، فوقعت اشتباكات بين الأهالى من الطرفين أسفرت عن سقوط 9 جرحى، وتأتى دى الواقعة بعد أقل من أسبوع من الأزمة التى شهدتها قرية العور التابعة لمركز سمالوط شمال المحافظة؛ بسبب الخلاف على بناء كنيسة تحمل أسماء قتلى حادث "داعش" الإرهابى، إلا أنه قد تم عقد جلسة عرفية انتهت بالاتفاق على بناء الكنيسة من دور واحد

🔹 أحداث بنى سويف (مايو 2015): نشبت دى الفتنة بعد قيام شاب مسيحى (ويدعى أيمن يوسف مرقص) بنشر صور مسيئة للرسول والإسلام والمسلمين عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" من مقر إقامته بالأردن، وكانت دى الصور كفيلة بإشعال غضب المسلمين فى قريته الواقعة فى جنوب محافظة بنى سويف، فهاجم عدد من شباب قرية كفر درويش، عيله الشاب القبطى، فاضطرت قوات الأمن للتدخل وفرضت كردون أمنى حول منازل الأقباط .

🔹 فتنة سمالوط بالمنيا (سبتمبر 2015): عقب خلاف بين شاب مسيحى من قرية العمودين وآخر مسلم من قرية الشروبى فى مركز سمالوط التابع لمحافظة المنيا، خرجت عربياتتحمل متطرفين من قرية الشروبى حاملين العصى والأسلحة البيضاء والخرطوش، واعتدوا على حفل زفاف واحد من المسيحيين بقرية العمودين، وبعد تدخل الأمن تم التصالح بين الطرفين .

🔹 أحداث العامرية بالإسكندرية (سبتمبر 2015): وقع خلاف معتاد على حيازة قطعة أرض بين طرفين، لكن علشان المالك مسيحى، والمعتدى على الأرض من الأعراب، وضع يده على الأرض المجاورة لكنيسة مارجرجس بقرية العلا بالعامرية بمحافظة الإسكندرية،

🔹أحداث أبوقرقاص بالمنيا (مايو 2016): بعد تجريد سيدة مسيحية مسنة من ملابسها فى قرية الكرم بأبو قرقاص، وتبين أن دى الأحداث بدأت بعد شائعة علاقة بين مسيحى ومسلمة أطلقها زوج المرأة المسلمة انتقام منها بسبب خلافات بينهم.

🔹 ديسمبر 2016: انفجار فى الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بمنطقة العباسية أسفر عن مقتل 29 شخصا وإصابة 49 تانيين.

🔹تفجيرات حد السعف أو تفجيرات حد الشعانين ف 9 ابريل 2017 ، وقع تفجيران انتحاريان فى كنيسه مار جرجس ف مدينة طنطا شمال مصر على دلتا النيل ، وكاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية ، الكنيسه الرئيسيه ف الإسكندريه ، مقر البابويه القبطيه.

🔹 حادث اتوبيس المنيا (2017) هو هجوم إرهابي بالرصاص، وقع صباح يوم الجمعة 26 مايو 2017، على الطريق الصحراوي الغربي. استهدف عشرات الأقباط كانو يستقلون اتوبيس فى طريقهم ل دير الانبا صموئيل المعترف، فى محافظة المنيا.الهجوم أسفر عن مقتل 29 شخصاً وإصابة 24 تانيين .

🔹 حادث كنيسة مارمينا بحلوان، هو هجوم مسلح على ايد إرهابي استهدف كنيسة مارمينا فى مدينة حلوان واحده من ضواحي محافظة القاهرة فى 29 ديسمبر 2017. أسفر الهجوم عن مقتل 9 وإصابة 5 تانيين.

🔹 حادث اتوبيس المنيا (2018) هو هجوم إرهابي بالرصاص، وقع يوم الجمعة 2 نوفمبر 2018، استهدف اقباط كانو يستقلون اتوبيس فى طريقهم ل دير الانبا صموئيل المعترف، فى محافظة المنيا. أسفر الهجوم عن وفاة 9 وإصابة 13 تانيين.

مصادر