العسل الأسود أو المولاس او دبس السكر سائل بني لزج غامق كثافته فى حدود 1.4جم /سم3 وهو الناتج الثانوي من عملية البلورة النهائية لتصنيع السكر.

عسل اسود
جزء من زراعه  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
 

ينتجها قصب السكر
شمندر سكرى  تعديل قيمة خاصية ينتجها (P2849) في ويكي بيانات
العسل الاسود
برطمانات «العسل الأسود» وعسل النحل فى مصر

يدخل فى صناعات متعددة أهمها الكحول والجليسرين وصناعات التخمر والأعلاف.

يطلق على شراب الذرة البيضاء الحلوة بالعامية بالمولاس الذرة البيضاء فى جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.[1][2][3][4]

علب دبس السكر تعديل

 
علبة عسل اسود

لصنع دبس السكر، يحصد قصب السكر وتُزال الأوراق. يستخلص العصير عادة بالقطع، العصر، أو العجن. يغلى العصير حتى تزيد كثافته، وتزيد من تبلور السكر. ناتج الغليان الأول يسمى "العصير الأولي"، وهو يحتوي الكمية الاكبر من السكر. يطلق على العصير الأولي فى جنوب الولايات المتحدة عادة بالعصير القصب، لتمييزه عن دبس السكر. يصنع دبس السكر من الغليان التانى للعصير المستخلص، ويملك طعم مر خفيف.

العسل الأسود تعديل

يعطي الغليان التالت لعصير السكر عسلا غامقا Blackstrap molasses لزجا ، معروف بطعمه القوي.[5] تُزال وتتبلور أغلبية السكروز من العصير الأصلي. يعود المحتوى الحراري للعسل الأسود على الأغلب الى كمية السكر القليلة المتبقية.[6][7] على عكس السكاكر المكررة بشكل كبير، يحتوي على كميات جيدة من فيتامين ب6 والمعادن، منها الكالسيوم، المنغسيوم، الحديد، المنغنيز؛توفر ملعقة طعام واحدة حوالي 20% من القيمة اليومية اللى يحتاجها الجسم من هذه المعادن. العسل الأسود هو مصدر جيد للبوتاسيوم أيضا. يباع العسل الأسود لمدة طويل على أنه مكمل غذائي.

يكون طعم العسل الأسود أمر من دبس السكر العادي. ويستخدم عادة فى المعجنات. يستخدم الناتج المتبقي من تكرير السكر انتاج الكحول ومقوم فى العلائق للحيوانات وكسماد.

عسل البنجر السكري تعديل

يختلف صنع الدبس من البنجر السكرى عن قصب السكر. لايطلق اسم الدبس الا على العصير المتبقي من عملية التبلور الأخيرة؛تكون العصائر المتوسطة أخضر غامق وأخضر كاشف، وهذه العصائر تعاد معالجتها داخل معمل البلّورة لزيادة الاستخلاص. يحتوي دبس الشمندر السكري على 50% سكر من وزنه الجاف، وغالبيته من السكروز، ويحتوي أيضا على كميات ممتازة من جلوكوز وفركتوز. يحتوي البنجر السكري على كمية قليلة من بيوتين (فيتامين بي7) لنمو الخلايا، لهذا السبب، يُلحق بمصدر للبيوتين. يحتوي الجزء غير السكري على العديد من الأملاح، منها الكالسيوم، البوتاسيوم، أكسالات، الكلوريد ويحتوي على البيتين بالانجليزى: betaine ورافينوز ثلاثي السكاريد بالانجليزى: trisaccharide raffinose. هؤلاء يعتبروا نواتج لعملية التكثيف من مادة المعمل الأصلية أو الكيمياويات، مما يجعلها سيئة المذاق للبشر، ولذلك تستخدم بشكل أساسي كاضافة لطعام الحيوانات أو كمادة للتخمير.

مصادر تعديل

  1. {{cite web}}: Empty citation (help)
  2. {{cite web}}: Empty citation (help)
  3. {{cite web}}: Empty citation (help)
  4. {{cite web}}: Empty citation (help)
  5. {{cite web}}: Empty citation (help)
  6. {{cite web}}: Empty citation (help)
  7. {{cite web}}: Empty citation (help)
 
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: