اللبنه هو تكثيف اللبن الرايب أو اللبن المخفوق أو المخضوض (من لبن الزبادى أو اللبن الرائب) بعد نزع الزبده منه وهي الطريقة القرويه البسيطه، حيث يوضع هذا اللبن في كيس من قماش الململ الخفيف ليسهل نضح كافة الماء الموجود في اللبن إلى الخارج، وهذا الماء يعرف باسم الشرش.[1][2]

لبنه
صنف فرعى من زبادى Zabadi   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات
 

النوع زبادى Zabadi   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية زبادى Zabadi   تعديل قيمة خاصية بيتكون من (P527) في ويكي بيانات

تعتمد طرق تحضير اللبنة المثلى لتكون جاهزة لتناولها على نسبة تخلصها من الماء، فإذا جففت كثيرا يمكن تكوير اللبنة على شكل كرات صغيره تغمر بزيت الزيتون وتحفظ في أوعية زجاجية (مرطبانات) ذات غطاء محكم، أو تخليصها من الماء بصورة قليله أو متوسطة فتسكب في أوعية خزفية (زبادي جمع زبدية كما تسمى في الشام أو منشاسة كما تسمى في العراق) يرش منقوع النعناع اليابس والمطحون مع قليل من الفلفل الأحمر الحار على وجه اللبنة ويسكب زيت الزيتون على سطحها وتكون جاهزة للأكل.

تسمى اللبنة المكورة في لبنان اللبنة المكعزلة[3]، واللبنة المدعبلة في سوريا، والمدحبرة أو المكعبلة في فلسطين والأردن.

تنتشر اللبنة في بلاد الشام ودول شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وجنوب آسيا، وتستخدم فى طهي العديد من الاطباق زى المنسف الأردني، كمان يمكن تناولها من دون طبخ كطبق للإفطار، أو كمقبلات، أو كأحد مكونات الشطائر، ومن أشهر الشطائر في منطقة الشرق الأوسط شطيرة اللبنة مع النعناع والزعتر والزيتون في خبز البيتا.

وفي مصر يصنعون الجبن القريش وهو نوع من الجبن شبيه باللبنة إلى حد كبير ويُصنع من تسخين اللبن ببطء حتى يتخثر ويتفكك، ثم يوضع في القماش القطنى ليصفى، و تكون نسبة البروتين في الجبن الناتج حوالي 17.6٪.[4][5]

طبق من مقبلات التزاتزيكي اليونانية

مراجع

تعديل
  1. "Greek yogurt waste 'acid whey' a concern for USDA: Jones Laffin". DairyReporter.com. Archived from the original on 14 سبتمبر 2017.
  2. "Chobani". chobani.co.uk. Archived from the original on 06 مارس 2018. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)
  3. وصفة للبنة المكعزلة في جريدة النّهار اللّبنانيّة: "اللبنة المكعزلة أشهى مكوّنات مؤونة الخريف: حضّروها مع زيت الزيتون في 5 خطوات". An-Nahar. 2017-10-06. Archived from the original on 04 يناير 2018. Retrieved 2018-01-03. {{cite news}}: Check date values in: |archivedate= (help)
  4. "VDP: Arish". Oven-Dried Tomatoes. 3-10-2008. Archived from the original on 2020-09-26. {{cite web}}: Check date values in: |date= (help)
  5. "African Cheese: Egypt". ifood.tv. FutureToday Inc. Archived from the original on 4 يونيو 2013. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)