الطاجن[1] أو الطاجين، كما ينطق في المغرب، هو كمان اسم آنية طينية والأكلة المغربية اللي تحضر فيها[2] من المغرب العربي ويعتبر من أشهر الأطباق التقليدية في المغرب ويتكون إناء الطاجن التقليدي كليا من الطين الثقيل اللى يكون أحيانا مزركش أو مزجج. وهو يتألف من جزئين، القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب دائري مرتفع قليلا، أما الغطاء فهو عبارة عن قبه على شكل مخروط اللى يوضع على القاعده أثناء الطهى. والغطاء مصمم هكذا ليدفع بالمرق المتبخر إلى القاع. والقاعدة مصممه لتستعمل كصحن للتقديم لما يرفع الغطاء عنها ومن أهم المآثر التاريخية المغاربية.

طاجين
 

المنشأ المغرب العربى   تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية لحمه   تعديل قيمة خاصية بيتكون من (P527) في ويكي بيانات
طاجن بالدجاج والخضروات.
طاجن مغربي باللحم والبرقوق.
طاجن بالخضر مُقدم بمطعم مغربي بلندن.
طاجن بامية باللحمة

أنواع

تعديل

أطباق الطاجن الشهيره هي:

  • المقلي: بالدجاج والليمون
  • كفتة: كريات اللحم والطماطم
  • مروزية: لحم الحمل، والزبيب واللوز

مكونات تانيه للطاجن يمكن أن تشمل أي منتوج زى: حمامة، الاسماك، اللحم، والفواكه المجففة والزيتون والخضار. عادة ما تكون لاطباق الطاجن نكهه مع القرفة والزنجبيل والزعفران والثوم ورأس الحانوت، الكمون، والفلفل. كثيرا ما يضاف السفرجل إلى اللحم.

 
أطباق الطاجن عند شلالات أوزود.
  1. Team, Almaany. "تعريف و شرح و معنى طاجن بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط - معجم عربي عربي صفحة 1". www.almaany.com (in الإنجليزية). Archived from the original on 9 أبريل 2016. Retrieved 2019-06-28. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)
  2. (بالانجليزى) MECCABAH : What is a Tagine Archived 2020-06-05 at the Wayback Machine